الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز المرأة يختتم تدريب المحامين الشرعيين

نشر بتاريخ: 27/02/2018 ( آخر تحديث: 27/02/2018 الساعة: 11:20 )
مركز المرأة يختتم تدريب المحامين الشرعيين
رام الله- معا- اختتم مركز المراة للإرشاد القانوني والإجتماعي يوم الخميس، دورة تدريبية للمحامين والمحاميات الشرعيين المتدربين على الاجراءات والقضايا المتعلقة بالنساء، والتي استمرت لمدة 6 أيام بواقع 30 ساعة تدريبية في مقر المركز فرع رام الله، ل18 محام ومحامية متدريبين في منطقة الضفة الغربية.
ومن المواضيع التي شملها التدريب التعريف بالقوانين المعمول بها، والمطبقة بالمحاكم الشرعية وقانون تشكيل المحاكم الشرعية وهيكليتها، قانون الأحوال الشخصية والتسلسل التاريخي له، والتنازع بين القوانين المعمول بها، وأخلاقيات المهنة، وآليات التعامل في القضايا مع النساء.
كما أن التدريب ركز على مواضيع الطلاق والنفقة، والحضانة، والمهر ومدى موائمة قانون الأحوال الشخصية مع اتفاقية سيداو.
واكد المشاركون على أهمية التدريب في صقل الشخصية المهنية، وفي رفع قدراتهم في المرافعة أمام المحاكم الشرعية في قضايا النساء خاصة، مطالبين بضرورة إصلاح منظومة الضاء الشرعي الفلسطيني وضرورة العودة للعقل الفقهي الجمعي.
يهدف هذا النوع من التدريبات إلى تطوير قدرات المحامين/ات الشرعيين المتدربين على إجراءات المحاكم من منظور النوع الاجتماعي، وفن الترافع أمام المحاكم الشرعية لتقديم خدمة قانونية أفضل للنساء.
يذكر أن هذا التدريب يعقد بدعم من برنامج سواسية البرنامج المشترك بين برنامج الأمم المتحدة للمرأة واليونيسيف لتعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين في الفترة ( 2014 – 2018).