الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

511 اسيرا محكومين بالمؤبدات بسجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 27/02/2018 ( آخر تحديث: 28/02/2018 الساعة: 09:45 )
511 اسيرا محكومين بالمؤبدات بسجون الاحتلال
رام الله - معا - اكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن أعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت لتصل إلى 511 أسير، بعد أن أصدرت محاكم الاحتلال حكما جديدا بالمؤبد بحق أسير.
وأوضح الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز أن محكمة عوفر العسكرية أصدرت خلال الأيام الماضية حكماً بالسجن المؤبد بحق الأسير محمد سامي العزة 22 عاما، من مدينة بيت لحم بعد ادانته بالمشاركة مع الشهيد عبد الحميد أبو سرور بزرع عبوة ناسفة في حافلة اسرائيلية بالقدس في شهر نيسان عام 2016 والتي ادت الى إصابة 20 مستوطنا بجروح مختلفة، اضافة الى عمليات إطلاق نار على دوريات الاحتلال خلال الشهور التي سبقت اعتقاله.
وأشار الاشقر الى ان قوات الاحتلال اعتقلت العزة بتاريخ 21/4/2016، بعد ثلاثة أيام من تنفيذ الشهيد ابوسرور 19 عاما من سكان بيت لحم عملية استشهادية بتفجير عبوة ناسفة فى باص للمستوطنين قرب مستوطنة "غيلو" قضاء مدينة القدس، بتاريخ 18/4/2016 ادت الى اصابة العشرات بجراح.
وتعرض العزة خلال اعتقاله لعملية تنكيل وتعذيب بعدما أطلق جنود الاحتلال كلابهم البوليسية عليه التي نهشت يده اليمنى، وتسببت له بتمزّق وتقطّع في الشرايين، ثم انهالوا عليه بالضرب على كافة أنحاء جسده قبل أن يُنقل إلى مستشفى هداسا عين كارم للعلاج، حيث مكث فيه مدة أسبوع ثم نُقل إلى التحقيق في مركز تحقيق "المسكوبية" بالقدس المحتلة، ومُنع من لقاء محاميه لأكثر من 3 اسابيع، بينما لا يزال يعاني من عدم القدرة على تحريك أصابع يده بسبب الإصابة.
وأشار الأشقر الى أن حكم المؤبد بحق الاسير العزة يعتبر الأول منذ بداية العام الحالي، حيث اصدرت محاكم الاحتلال خلال العام الماضي أحكام بالسجن المؤبد بحق 15 أسيرا كان آخرهم الاسير عمر العبد من رام الله والذي صدر بحقه حكم المؤبد 4 مرات بعد ادانته باقتحام مستوطنة "حمليش" وقتل 3 مستوطنين طعنا بالسكين.
وبين الأشقر ان حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ 99 عاما (مؤبد عسكري)، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وعلى المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل اسرائيليين.