/* */
الأخــبــــــار
  1. الرئيس يصل امريكا للمشاركة في أعمال الجمعية العامة
  2. شهيد و14 اصابة على حدود غزة
  3. استشهاد مواطن برصاص الاحتلال شرق غزة
  4. الصحة: ارتفاع عدد الاصابات على حدود غزة الى 11 اصابة
  5. الشرطة تضبط مشتلا للمخدرات في بلدة الشيوخ يضم ٦٠ شتلة ماريجوانا
  6. طائرات الاحتلال تقصف شرق غزة بصاروخين
  7. اصابتان برصاص الاحتلال شرق البريج
  8. مصر تطلق سراح إسرائيلي بعد اعتقاله على الحدود
  9. إسبانيا تعلن إنقاذ 447 مهاجرا من الغرق في المتوسط
  10. ضبط مشتل مخدرات شرق جنين
  11. الاحتلال يطلق النار صوب وحدة الارباك الليلي شرق غزة
  12. الرئيس الامريكي ترامب يتولى رئاسة مجلس الأمن الأربعاء المقبل
  13. ليفني تدعو لاستبدال نتنياهو لانه رئيس وزراء سيء
  14. مجدلاني يضع سفيري المغرب وتونس باخر المستجدات
  15. اندلاع حريقين في غابات "بئيري" بسبب بالونات حارقة اطلقت من قطاع غزة
  16. وقفة احتجاجية أمام الصليب الاحمر بغزة دعما للأسيرات في سجون الاحتلال
  17. هيئة مقاومة الجدار تعلن النفير العام لحماية الخان الاحمر
  18. أبو زهري: لن نعود إلى فكرة اللجنة الإدارية مطلقا
  19. ايران تهدد بالرد على منفذي جريمة "الاهواز"
  20. عريقات يدعو لنشر قاعدة بيانات الشركات العاملة في المستوطنات

فلسطين تشارك في اليوم العالمي للامراض النادرة

نشر بتاريخ: 28/02/2018 ( آخر تحديث: 28/02/2018 الساعة: 16:38 )
رام الله- معا- تنطلق في فرنسا في نهاية شباط الجاري الحملة الدولية الصحية بمناسبة اليوم العالمي للامراض النادرة.

وتنظم هذه الحملة الدولية من قبل الجمعية الأوروبية للامراض النادرة ومقرها في باريس فرنسا وفروعها في بروكسل بلجيكا وبرشلونة اسبانيا وفِي مختلف أنحاء أوروبا .

وقد توجه الدكتور حسام النادي رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد في مجمع فلسطين الطبي الى الجمعية الأوروبية للامراض النادرة في باريس"EURORDIS-Rare Diseases Europe" بطلب مشاركته في الحملة الدولية المذكورة، حيث تم الاستجابة لطلبه وإدراج حملة الدكتور النادي واسم فلسطين الى الحملة الدولية الى جانب العديد من الدول الأوروبية، واُخرى من مختلف أنحاء العالم، بعد مشاورات ومراسلات بما في ذلك مع رئيسة الجمعية الأوروبية للشؤون الأوروبية والدولية فالينتينا بوتاريللي افضت الى انضمامه الى هذه الحملة.

وأشار الدكتور حسام النادي ان هذه الحملة تهدف الى التوعية باالامراض النادرة، وهي مجموعة من الأمراض القليلة الانتشار التي تصيب مجموعة محددة من الأشخاص حول العالم وهي نادرة الحدوث، وقد نكون مرتبطة بخلل جيني او خلل في إنزيمات معينة او عيوب وراثية.

وقال الدكتور حسام النادي ان هناك العديد من هذه الأمراض بما في ذلك في مجال أمراض الجهاز الهضمي والكبد مثل مرض اليجيلي "Allegile syndrome"، والتهاب الكبد المناعي "AIH"، ومرض سيلياك، ومرض نقص ألفا -١ انتيتربسين "Alpha 1 Antitripsin deficiency"، والتهاب الكبد المراري PBC والتهاب الأمعاء الكولاجيني، ومرض ويلسون "Wilson Disease"، وارتفاع الضغط المريئي "Achalazia" ،"Gilbert syndrome" ،"Acromegaly" ،"hyperuxeluria". 

وقال الدكتور النادي رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد في مجمع فلسطين الطبي، ان هذه الأمراض وغم ندرتها الا انها ايضا موجودة في مجتمعنا، موضحا ان خلال الممارسات الطبية نقوم بعلاج أشخاص مصابين بهذه الأمراض النادرة، وان عددهم غير كبير بالمقارنة مع الأمراض الاخرى المعروفة والشائعة.

وأفاد الدكتور حسام النادي ان هذه الأمراض رغم انها نادرة، الا انها قد تكون مزمنة وترافق المريض طوال حياته، وتحتاج للمتابعة الطيبة المتواصلة والعلاج الدوائي المطول، بينما قد تحتاج بعضها الى التدخل الجراحي في بعض الأحيان.

وأضاف النادي انه لندرة هذه الأمراض وخصوصيتها وقلة إعداد المصابين بها من ناحية وخطورتها في بعض الأحيان من ناحية اخرى، وبسبب الحاجة الى إلقاء الضوء عليها قامت الجمعية الأوروبية للامراض النادرة في السنوات الاخيرة بتخصيص يوم في السنة للتوعية بالامراض النادرة، وتطلق سنويا حملة دولية على مستوى العالم للتوعية بالامراض النادرة ومعاناة أصحابها، وتعتبر هذه الحملة حدثا طبيا وصحيا مهما تشارك فيه الدول الأوروبية ودول من مختلف أنحاء العالم. 
وتاتي مشاركة فلسطين والدكتور حسام النادي ضمن الجهود المستمرة في متابعة الأحداث الطبية الدولية وآخر ما يستجد في مجال الطب بهدف رفع مستوى الطب والصحة وإفادة المرضى داخل الوطن، عن طريق التواصل المستمر مع الجمعيات الطبية الدولية والاشتراك بفعالياتها ونشاطاتها وابحاثها الطبية.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018