الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"دنيا لأورام النساء" ينفذ نشاطات توعوية بمخيمات رام الله

نشر بتاريخ: 01/03/2018 ( آخر تحديث: 01/03/2018 الساعة: 11:25 )
"دنيا لأورام النساء" ينفذ نشاطات توعوية بمخيمات رام الله
رام الله- معا- أطلق دنيا المركز التخصصي لأورام النساء التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي، سلسلة نشاطات لمناسبة اليوم العالمي للسرطان، والذي يصادف الرابع من شهر شباط من كل عام، في محافظة رام الله والبيرة.
واستهدفت النشاطات مخيمات الأمعري والجلزون وقدورة وقلنديا بمحافظة القدس، بهدف التوعية بأهمية التشخيص والفحص المبكر كمدخل للشفاء والنجاة من المرض، وجرى إستهداف النساء في نشاطين تم عقدهما في كل من مخيمي الأمعري وقلنديا على أن تعقد نشاطات مشابهه في مخيمي الجلزون وقدورة خلال الفترة القادمة.
وأوضحت مدير مركز دنيا الدكتورة نفوز مسلماني ان تغطية الفحوصات والخدمات التشخيصية في مركز دنيا لأربعين حالة إجتماعية مجاناً من المخيمات المستهدفة.
وقالت مسلماني إن النشاط الذي نفذ في مركز نسوي مخيم الأمعري بالتعاون مع بلدية البيرة إستهدف 30 سيدة، وركز على سرطان الثدي وكيفية الوقاية منه وأهمية الكشف المبكر عنه من خلال الفحص الذاتي أو الطبي لما يمثله ذلك من فرص عاليه للشفاء.
وشارك الدكتور نايف كسبري مستشار مركز دنيا في الأورام الذي تحدث عن الخدمات التشخيصية في المركز وإمكاناته في هذا المجال، مضيفاً إلى أهم خمسة أنواع من السرطانات التي يمكن الوقاية منها عبر الكشف المبكر عنها، كسرطان الثدي، والقولون، والرئة، والدم. 
وقدمت الأخصائية الاجتماعية مرح عمر نصائح وآليات بخصوص الدعم النفسي للمريضات بالسرطان، وأهمية التكيف الاجتماعي مع المرض كونه لم يعد وصمة ومن الممكن أن يصاب به كل إنسان.
وتطرقت إسراء سدر لأهمية الغذاء الصحي السليم في الوقاية من مرض السرطان، ليبدأ بعدها النقاش والإستفسار والرد على أسئلة المستفيدات من المحاضرة.
وشكرت عضو مجلس بلدي مدينة البيرة جهاد سرور، مؤسسة لجان العمل الصحي ومركز دنيا على الدور الريادي الذي يقومون به في خدمة المجتمع الفلسطيني وفي المقدمه منه النساء، مشيرة إلى ما حققه مركز دنيا على هذا الصعيد، معربةً عن أملها في إستمرار التعاون بين المركز والبلدية.
وقدمت الدكتورة نفوز مسلماني محاضرة حول سرطان الثدي بمشاركة 21 سيدة من مخيم قلنديا، وتناولت فيه مرض سرطان الثدي وكيفية الوقاية منه وأهمية الكشف المبكر عنه، مضيفة إلى إمكانية قيام النساء بالفحص الذاتي الدوري لملاحظة أية تغيرات تطرأ على أجسادهن.
وتطرقت إلى مركز دنيا وما يقدمه من خدمات تشخيصية متنوعه.
وشكرت سوسن أبو عليا من المركز النسوي مؤسسة لجان العمل الصحي ومركز دنيا على جهودهم في خدمة المجتمع الفلسطيني، وقالت إن المحاضرة كانت نوعيه ومهمة للمشاركات، مشددةً على ضرورة إستمرار التعاون مع دنيا وتطويره.