الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسبب الميزانية- تهديد بانتخابات مبكرة في إسرائيل

نشر بتاريخ: 03/03/2018 ( آخر تحديث: 05/03/2018 الساعة: 09:22 )
بسبب الميزانية- تهديد بانتخابات مبكرة في إسرائيل
بيت لحم- معا- هدد وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون بحل الحكومة، والذهاب الى انتخابات برلمانية مبكرة، إذا قام أحد أطراف الائتلاف الحكومي بعرقلة التصويت لتمرير ميزانية الدولة لعام 2019.
وكانت تسجيلات تم تسريبها من داخل جلسة عقدتها الأحزاب المتدينة في الائتلاف الحكومي، أشارت الى مناورات يحاول المتدينون من خلالها عرقلة تمرير قانون يهدف الى ضم المتدينين في إسرائيل لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية.
وقال المتدينون خلال اجتماعهم إن الاعلام والجمهور الإسرائيلي منشغل الآن بملفات التحقيق ضد نتنياهو حول شبهات فساد، وبالتالي فسيتجاهل الاعلام الإسرائيلي تحميل هذه الأحزاب المسؤولية في حل الحكومة والذهاب لانتخابات برلمانية مبكرة.
وعليه درس المتدينون المناورة والضغط من أجل عدم طرح مشروع القانون المتعلق بفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على المتدينين من خلال وضعه كشرط لدعم التصويت الى جانب الميزانية للعام القادم 2019.
ووفق ما ذكرته وسائل الاعلام الإسرائيلية، فإن كحلون هدد بالاستقالة من الحكومة والذهاب لانتخابات برلمانية مبكرة إذا لم يتم تمرير الميزانية في موعدها المحدد. ووفق المصادر الإسرائيلية، فإنه إذا ما نفذ كحلون تهديده فهذا يعني انتخابات مبكرة في إسرائيل.
وزير المالية موشي كحلون، زعيم حزب "كولانو" الواقع على وسط يمين الخارطة السياسية في إسرائيل، وهو أيضا من الداعمين لمشروع القانون المتعلق بفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على المتدينين، قال في تغريدة له على "تويتر"، إنه "من أجل الجيش الإسرائيلي، من أجل الأطفال، من أجل الجهاز الصحي والناجين من المحرقة، من أجل ذوي الاحتياجات الخاصة، من أجل التشغيل، ومن أجل الأجيال الشابة، ومن أجل اقتصاد قوي، سأقاتل حتى النهاية".وأكدت المصادر الإسرائيلية الى أنه بحال وجود أي تعنّت من جهة المتدينين في الائتلاف الحكومي، فإن ذلك سيضع الائتلاف الحكومي في دائرة الخطر، وسيؤدي ذلك على أزمة كبيرة داخل أعضاء الائتلاف الحكومي.