/* */
الأخــبــــــار
  1. الوقائي يضبط شرائح اتصالات اسرائيلية في بيت لحم
  2. النيابة: من يروج ويتاجر بالشرائح الإسرائيلية مرتكب جريمة بحسب القانون
  3. الاحتلال يجرف الطريق الرئيسي الواصل لقرية النبي صموئيل شمال غرب القدس
  4. الوزارة: الاتصالات تخسر مليار و300 مليون د بسبب الاتصالات الاسرائيلية
  5. وزارة الإعلام توحد الأثير يوم الخميس دعماً لخطاب الرئيس
  6. أبو ردينة: خطاب الرئيس قد يكون الفرصة الأخيرة للسلام
  7. بعد ساعتين ونصف-انتهاء اجتماع كابينت اسرائيل حول سوريا دون قرار معلن
  8. المالكي لمنظمة التفاعل: فلسطين قادرة على تقديم خبراتها للمنظمة والعالم
  9. شرطة بيت لحم تقبض على شخص متهم بالنصب بمبلغ مليون ونص شيقل
  10. الخضري: تقرير البنك الدولي حول غزة يدق ناقوس الخطر
  11. الاحتلال يُغلق وسط الخليل تسهيلاً لحركة المستوطنين
  12. الخارجية تطالب المجتمع الدولي التقاط رسالة السلام التي يحملها الرئيس
  13. الكابينت الاسرائيلي يبحث اليوم تداعيات الأزمة مع روسيا
  14. الاحتلال يعتقل 2 من موظفي دائرة الاوقاف الإسلامية اثناء عملهم بالاقصى
  15. البنك الدولي: غزة دخلت مرحلة الانهيار الاقتصادي
  16. ضبط 350 شتلة ماريجوانا بالخليل
  17. السعودية:على المجتمع الدولي تحويل التضامن مع فلسطين الى واقع
  18. نتنياهو يدعو الكابينت للاجتماع غدا لبحث ملف سوريا قبل التوجه لامريكا
  19. القبض على المشتبه بقضية المرحومة عميرة
  20. الأورومتوسطي يدعو مجلس حقوق الإنسان فرض عقوبات على اسرائيل

وفد من غرفة صناعة الاردن يزور نابلس

نشر بتاريخ: 03/03/2018 ( آخر تحديث: 03/03/2018 الساعة: 17:46 )
نابلس - معا -استقبل رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم صباح اليوم السبت، في مقر الغرفة وفدا اردنيا اقتصاديا رفيعا من غرفة صناعة الاردن وغرفة صناعة عمان وجمعية منتجي ومصدري الاثاث في الاردن ضم كل من سعد إستيتية ممثل قطاع الصناعات الخشبية والاثاث في غرفة صناعة الاردن ، وعدنان غيث عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان ، وقاسم ابو صالحة عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان ، وعلي خرينو مدير جمعية مصدري ومنتجي الاثاث ، وعبد الوهاب عابدين من غرفة صناعة الاردن. وحضر اللقاء كل من اعضاء مجلس ادارة الغرفة حسام حجاوي وعثمان مصلح وسمير قادري وبشير حنني وياسين دويكات وفائق دروزة وسامر فتوح ، بحضور ومشاركة رئيس مجلس ادارة اتحاد الغرف التجارية خليل رزق ، والامين العام جمال جوابرة ، واحمد الفرا ممثل منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).

ورحب عمر هاشم بالجميع ، مؤكدا ان هذا اللقاء يأتي من اجل فتح آفاق تعاون مستقبلية بين الطرفين الفلسطيني والاردني الشقيق ، معبرا عن الاعتزاز بالأردن وعلاقاتنا السياسية والاقتصادية معه. مشيدا بتميز قطاع الاثاث في نابلس ، والتجمع العنقودي للاثاث بدعم من (اليونيدو) الذي بدأ منذ عام 2015 ، مقدما الشكر الى طاقم (اليونيدو) بقيادة الاخ احمد الفرا على جهده الوافر. وبين هاشم ان الغرفة تهتم بهذا القطاع الهام نظرا لتفوقه على القطاعات الاقتصادية الانتاجية وتوفر المهنية والكفاءة العالية وتشغيل الايدي العاملة ، ونظرا لاهتمام الغرفة بقطاع الصناعة من اجل الارتقاء به ودعمه بكل الوسائل المتاحة ، مبينا ان عدد المنشآت المسجلة منه تبلغ 450 منشأة وتشمل كافة الصناعات (عنقود صناعة المفروشات المتمثل بالنجارة والقماش والتنجيد والخشب والاكسسوارات والتصنيع) . واوضح ان نابلس تتميز بأثاث (مودرن) ، وتغطي اسواق فلسطين والداخل الفلسطيني المحتل. وفي اطار امكانيات التعاون الثنائي ، اكد هاشم ان نظرة الغرفة تتركز على مبدأ التعاون التكميلي وليس التنافسي مع الاخوة في السوق الاردنية حيث ان قطاع الاثاث الاردني يتميز بـ (الاثاث الكلاسيك) ، موضحا ان رؤية الغرفة تتجسد في ايجاد اتحاد انتاجي تكميلي بين نابلس والاردن ، مما يمكنهم للخروج الى الأسواق العالمية من خلال بوابة فلسطين الى العالم وهي المملكة الاردنية الهاشمية. وقال ان جهود كبيرة بذلت خلال السنتين الماضيتين من قبل مشروع التجمع العنقودي Cluster للنهوض بهذا القطاع والمشاركين فيه ، من خلال عدة محطات مثل اجراء دراسات واحصائيات لواقع قطاع الاثاث ، واستهداف اسواق ، وانشاء مركز تصميم ابداعي ، ومشاركة وحضور في معارض محلية ودولية ، وانتاج قطع اثاث تحمل هوية فلسطينية ، وتنفيذ عدة عطاءات فلسطينية في نابلس وخارجها ، معبرا عن الامل في نهاية هذه الزيارة الكريمة الخروج بنتائج ايجابية تنعكس على الطرفين.

من جهته ، عبر رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية خليل رزق سعادته باللقاء ، مؤكدا اننا شعب واحد في فلسطين والاردن ، مبينا ان اللقاء يوفر فرصة للاجتماع مع الاشقاء في الأردن لبحث التعاون الثنائي ، وبالتالي الانفكاك من اتفاق باريس الاقتصادي. واوضح ان هذه اللقاءات تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين في قطاع الاثاث والمفروشات ، خاصة من خلال تميز قطاع الاثاث في نابلس. وقدم شكره للمملكة الأردنية الهاشمية ملكا وحكومة وشعبا ، مؤكدا اننا قادرون على رفع نسب التبادل التجاري والصناعي وتبادل الاستثمار ، واستهداف الأسواق الاردنية بمنتجات نوعية.

بدوره ، عبر رئيس الوفد الاردني ممثل قطاع الصناعات الخشبية والاثاث في غرفة صناعة الاردن سعد استيتية عن شكره للغرفة على هذه الاستضافة ، مبينا ان هدف الزيارة هي توثيق اواصر التعاون الاقتصادي ، مبينا بالأرقام اهمية الصناعة في الاردن. ووضع إستيتية تصورا للتعاون الثنائي من خلال انشاء لجنة مشتركة ودراسة الاسواق الخارجية ، ووضع التصاميم ، والقيام بزيارات دورية واحداث شراكة بين المنشآت في الأردن ونابلس ، والمشاركة المشتركة في المعارض الخارجية . واوضح ان الأردن يحظى بقوانين استثمار وحوافر استثمارية كبيرة من خلال التسهيلات التي تقدم للمستثمر الخارجي. واشاد بالترابط الثنائي بين الشعبين.

من جهته ، استعرض عدنان غيث واقع الصناعة الاردنية من ناحية الصادرات والعمالة المحلية ، والقطاعات الصناعية المتميزة مثل الادوية والاسمدة والاثاث. واضاف اننا نسعى الى تطوير وتنمية قطاع الاثاث الذي يشكل قطاعا اقتصاديا هاما.

واشار قاسم ابو صالحة الى العمل المشترك السابق بين الأردن وفلسطين ، مطالبا بزيارة وفد اقتصادي فلسطيني الى الأردن من خلال اتحاد الغرف التجارية للاطلاع على الصناعة الاردنية ، وفتح مزيد من العلاقات الاقتصادية.

وقدم عبد الوهاب عابدين شكره للغرفة على هذه الزيارة ، مؤكدا ان قطاع البلاستيك في الاردن قطاع كبير ويشكل اهمية للتعاون المشترك.

وشكر علي خرينو غرفة تجارة نابلس على الاستقبال ، مؤكدا ان جمعية منتجي ومصدري الاثاث وجدت من اجل تطوير قطاع الاثاث في الاردن والعمل على تعزيز الحوار بين مكوناته ، مؤكدا وجوب العمل المشترك وتنمية العلاقات الثنائية.

واعتبر جمال جوابرة ان هناك علاقات قوية مع الاردن الشقيق ومع الغرف التجارية العربية ، مؤكدا ان التوجهات المطروحة تستحق الدراسة من اجل انجاح التوجهات الحالية للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

واعتبر احمد الفرا ان المطلوب هو شراكة اقتصادية صناعية وتجارية ، مؤكدا ان اليونيدو تدعم هذه التوجهات من خلال اقامة مركز تصميم ابداعي ومركز تدريب وانتاج مشترك.

وعقدت جلسة عمل بين الوفد الضيف واعضاء التكتل العنقودي للاثاث في نابلس ، حيث جرى استعراض آفاق التعاون الثنائي. وقدم احمد الفرا عرضا تقديميا اوجز فيه الخطوات والمحطات التي عمل عليها مشروع التجمع العنقودي للاثاث في نابلس. وجرى حديث مشترك بين اعضاء الطرفين استعرض فيه المتحدثين كافة التحديات والمشاكل ، كما جرى طرح حلول وتصورات وافكار مستقبلية للعمل عليها من اجل تحقيق التعاون الثنائي.

واستقبل رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش الوفد الاردني بحضور رئيس الغرفة عمر هاشم واعضاء من مجلس ادارة الغرفة والمجلس البلدي. وجرى في اللقاء استعراض العلاقات الوثيقة بين فلسطين والاردن ومواقف الاردن من القضية الفلسطينية على كافة الصعد. واشاد الوفد الاردني بحفاوة الاستقبال وعراقة نابلس ، والعمل المشترك بين بلدية نابلس وامانة عمان. وطالبوا بمزيد من امكانيات التعاون.

جولة في البلدة القديمة

ونظمت الغرفة جولة للوفد الاردني في البلدة القديمة ، رافقهم فيها مسؤول العلاقات الدولية في بلدية نابلس عبد العفو العكر حيث قدم شرحا وافيا عن بعض المواقع التاريخية فيها. كما قام الوفد بزيارة ضريح الشهيد الاردني ، ووضع اكليل من الزهور ، وقرأ الفاتحة على ارواح الشهداء.

يذكر هنا ان الوفد الاردني يزور نابلس لمدة ثلاثة ايام ، وسيعقد خلالها العديد من اللقاءات والاجتماعات والزيارات في نابلس ورام الله.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018