الأخــبــــــار
  1. جيش الاحتلال يغتال أشرف نعالوه منذ عملية بركان بنابلس
  2. جيش الاحتلال يعلن استشهاد الشاب صالح البرغوثي
  3. واشنطن رفضت طلب إسرائيل فرض عقوبات على لبنان
  4. "الإنتربول" تلغي ملاحقة القرضاوي
  5. الاحتلال يسلّم اخطارات بوقف البناء في أكثر من 20منزل في يعناتا بالقدس
  6. الاحتلال يعتدي على طلبة اللبن الشرقية ويعتقل طالبا
  7. اصابة طفل بجروح طفيفة جراء حادث دهس شرق بيت لحم
  8. أبو شهلا: سنحلُ كافة القضايا الخلافية حول الضمان خلال شهر ثم تطبيقه
  9. نادي الاسير: انتهاء مهلة الاحتلال لعائلة أبو حميد تمهيدا لهدم منزلها
  10. الخارجية: تصعيد الاحتلال الأخير محاولة لفرض صفقة القرن
  11. الشرطة: العثور على جثة شاب 25 عاما في بئر ببلدة كفر عبوش بقلقيلية
  12. منصور: قريبا مذكرة رسمية لمجلس الامن احتجاجا على تهديدات اغتيال الرئيس
  13. الاحتلال يقتحم جامعة القدس ويحطم أبوابها ويستولي على تسجيلات كاميرات
  14. الاحتلال يهدم موقفا خاصا بأحد المنازل في بيت حنينا شمال القدس
  15. واشنطن رفضت طلب إسرائيل فرض عقوبات على لبنان
  16. جيش الاحتلال يقرر اعادة هدم منزلي شابين من يطا نفذا عملية بتل ابيب
  17. الاحتلال يعتقل 7 مواطنين من الضفة بعد عملية دهم وتفتيش
  18. اصابة شاب بجراح بالرصاص الحي خلال مواجهات في بلدة سردا شمال رام الله
  19. قوات الاحتلال تعتقل ٤ شبان من داخل محل تجاري في حي المصايف برام الله
  20. شرطة الاحتلال تقتحم مسجد قبة الصخرة

اليونيسف واليابان توقعان مذكرة تفاهم لصالح أطفال فلسطين

نشر بتاريخ: 04/03/2018 ( آخر تحديث: 04/03/2018 الساعة: 13:58 )
رام الله- معا- وقعت اليونيسف ممثلة بجينفييف بوتين وحكومة اليابان ممثلة بتاكيشي أوكوبو مذكرة تفاهم بمبلغ 4,5 مليون دولار أمريكي، لدعم تدخلات اليونيسف الرامية إلى تحسين خدمات المواليد، والكشف المبكر عن حالات الإعاقة والتأخر في النمو للأطفال الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ويأتي هذا الحدث بمشاركة د.ابراهيم الشاعر وزير التنمية الاجتماعية والدكتور جواد عواد وزير الصحة .
وأعرب تاكيشي أوكوبو، سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين، عن امتنانه لجميع الشركاء لتعاونهم في تقديم الدعم للأطفال الفلسطينيين، بمن فيهم منظمة اليونيسف والوكالة اليابانية للتعاون الدولي وحكومة فلسطين، وبالتحديد ووزارة التنمية الاجتماعية و وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم العالي وغيرها.
وأضاف" يأتي هذا المشروع كمتابعة للمعرفة المتراكمة والخبرة المكتسبة من الجهود التي بذلها جميع الشركاء في السنوات الماضية للتخفيف من حدة المعاناة اليومية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال تحسين وتطوير الخدمات النوعية في فلسطين".
وأوضح أن اليابان قد تعهدت مؤخرا بتقديم مجموعة جديدة من المساعدات للفلسطينيين في عام 2018 تبلغ قيمتها 40,209,061 دولار أمريكي، وستصل هذه المساعدات من خلال المنظمات الدولية بما فيها اليونيسف، والتي تُعد واحدة من الشركاء الأكثر احتراما وثقة عند اليابانيين.

وأعرب وزير التنمية الاجتماعية د. ابراهيم الشاعر عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية، شاكرا اليابان واليونسف، مؤكدا أهميتها لبناء منظومة الكشف المبكر عن الاعاقة وتاخر النمو لدى الأطفال حيث انها خطوة نوعية لتدخلات كل من وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة والتربية والتعليم.
واضاف" بالرغم من الانجازات في الطفولة المبكرة التي حققتها دولة فلسطين في مجال الطفولة الا ان اطفالنا يعانون من انتهاكات الاحتلال المتعددة كما حدث مع الطفلة عهد التميمي وأحمد مناصرة"، داعيا المؤسسات الدولية للعمل لانصاف حقوق أطفال فلسطين، لأن الاستثمار في الطفولة هو استثمار مجد ومربح.
ووصف أطفال فلسطين بأنهم جمال الحاضر وقوة المستقبل، شاكرا اليابان حكومة وشعبا لدعمها للشعب الفلسطيني وخاصة الأطفال ولشركائهم في اليونسيف لجهودهم في دعم الأطفال الفلسطينيين.

وتحدث د. جواد عواد وزير الصحة وشكر الحكومة اليابانية لدعمها الدائم لشعب الفلسطيني والشراكة الوطيدة مع اليونيسف لتحسين الوضع الصحي لاطفال فلسطين، واضاف" اننا وقعنا في شهر كانون ثاني من العام الماضي استراتيجية وطنية للارتقاء بالطفولة المبكرة في فلسطين حيث تأتي هذه المذكرة لدعم صحة الاطفال حديثي الولادة في عدد من الستشفيات الحكومية والذي سيؤدي لخفض عدد الوفيات لدى حديثي الولادة لذا اكرر شكري للحكومة اليابانية واليونيسف لدعمهما قطاع الطفولة المبكرة."

وقالت جينفييف بوتين الممثلة الخاصة لمنظمة اليونيسف في دولة فلسطين" إن اليونيسف تشعر بالامتنان العميق لشعب وحكومة اليابان على التزامهم الدائم بتحسين حياة الأطفال الفلسطينيين الأكثر تهميشا، حيث سيتبدى الأثر العميق والدائم لهذا التبرع على مستقبل الأطفال الفلسطينيين من خلال التركيز على السنوات الأولى من حياتهم ".
كما وشكرت وزارة الصحة والتنية الاجتماعية والتربية والتعليم لدعمهم قطاع الطفولة المبكرة الذي هو عنصر هام في دولة فلسطين حيث ربع عدد السكان اي مليون شخص هم أطفال دون سن الثامنة، مشيرة ان دعم هؤلاء الأطفال يؤدي الى التقدم المستدام في المجتمع الفلسطيني.

وستمكن المساهمة الجديدة اليونيسف وشركائها من تحسين نوعية الخدمات المقدمة لحديثي الولادة، وبناء نظم للمساعدة في دعم الكشف المبكر عن حالات الإعاقة والتأخر في النمو، وكذلك الحد من وصمة العار تجاه الأطفال ذوي الإعاقة، وسيستفيد من تلك المساهمة أكثر من 14,000 طفل دون سن الثامنة، فضلا عن 20,000 شخص من الآباء والأمهات وأفراد من المجتمع المحلي، وما يصل إلى 1,000 شخص من العاملين في مجال الصحة والتعليم أو من الأخصائيين الاجتماعيين.

وسيقوم هذا البرنامج، وباستخدام نهج مركز ومتعددة القطاعات، بتجهيز وحدات حديثي الولادة في ثمانية مستشفيات حكومية، والعمل على تنمية قدرات مقدمي الرعاية الصحية من أجل تقديم خدمات رعاية منزلية نوعية لحديثي الولادة.
كما سيساعد أيضا في تعزيز النظم الوطنية عن طريق دعم تنقيح القانون الوطني الخاص بالإعاقة بما يتماشى مع المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تعزيز قدرات أخصائيي الرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة للكشف المبكر عن حالات الإعاقة والتأخر في النمو.
وبالنظر إلى العلاقة الهامة بين سوء التغذية وضعف نمو الطفل، سيساعد هذا البرنامج على بناء مرافق للمياه والصرف الصحي والنظافة تراعي الفوارق بين الجنسين وتراعي الاعتبارات الجنسانية داخل المراكز الصحية.
كما سيساعد أيضا في الحد من وصمة العار تجاه الأطفال ذوي الإعاقة، ورفع وعي مقدمي الرعاية والمجتمعات المحلية بكيفية تقديم أفضل دعم لهم.

وما فتئت اليابان منذ عام 1993 بتقديم الدعم المستمر لعمل اليونيسف من أجل الأطفال الفلسطينيين، حيث قدمت تبرعات بقيمة 78 مليون دولار أمريكي بما في ذلك منح لأعمال الإغاثة في حالات الطوارئ أثناء الجولات في مناطق النزاع المسلح.
وتعتبر اليابان من بين أكبر خمسة مانحين حكوميين لليونيسف على مستوى العالم.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018