الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة الاقتصاد تبحث سبل تسهيل التجارة بين فلسطين والأردن

نشر بتاريخ: 04/03/2018 ( آخر تحديث: 04/03/2018 الساعة: 15:43 )
وزيرة الاقتصاد تبحث سبل تسهيل التجارة بين فلسطين والأردن
رام الله- معا- بحثت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، اليوم الأحد، مع ممثلين عن غرفة تجارة وصناعة عمان ونظيرتها الفلسطينية في مدينة نابلس سبل تسهيل التجارة بين الجانبين في مجال الصناعات الخشبية والأثاث.
وأكدت الوزيرة على اهمية فكرة تأسيس مركز اشراف وتصميم مهني في مجال الصناعات الخشبية والأثاث، والتي تم الاتفاق عليهما بين الغرفتين، بالإضافة الى امكانية إقامة معارض مشتركة بين الجانبين للأثاث.
وبينت الوزيرة انه سيتم قريباً التوقيع على مذكرة تفاهم بين مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ونظيرتها الاردنية لتوحيد المواصفة واليات العمل المتبعة في مجال المواصفات والمقاييس، بالإشارة إلى الجهود المبذولة لإنشاء منطقة لوجستية بين البلدين بهدف تقدم كافة الخدمات المطلوبة للمصدرين والمستوردين من الطرفين لتسهيل عمليات التبادل التجاري.
واستعرضت الوزيرة خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة، بحضور ممثل منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) أحمد الفرا عمل الماسح الضوئي لفحص الحاويات المحملة بالبضائع والسلع المختلفة، الذي جرى تركيبه مع نهاية الشهر الماضي على جانبي معبر الكرامة، الامر الذي سيمكن من ادخال 20 شاحنة في الساعة تزن 40 طناً مقارنة عما كان متبعاً سابقاً بدخول سبع شاحنات في الساعة فقط.
واعتبرت الوزيرة قطاع الاثاث من القطاعات الواعدة والمميزة في فلسطين، ومن بين القطاعات التي تم استهدافها في مشروع التجمعات العنقودية، الامر الذي ساهم في تعزيز ريادية هذا القطاع، مشيرة الى انتاجية هذا القطاع في المحافظات الجنوبية والتي تراجعت بفعل سياسات وإجراءات الاحتلال الاسرائيلي وعلى الرغم من ذلك، مازالت الجهود متواصلة لإعادة الانتاجية لمختلف القطاعات الصناعية في قطاع غزة لدورها الرئيسي في اعادة اعمار قطاع غزة.