الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بمعرض الكتاب الدولي في بيلاروسيا

نشر بتاريخ: 06/03/2018 ( آخر تحديث: 08/03/2018 الساعة: 09:57 )
فلسطين تشارك بمعرض الكتاب الدولي في بيلاروسيا
مينسك- معا- شاركت دولة فلسطين بأعمال معرض الكتاب الدولي الـ 25 في مجمع اكسبو للمعارض تحت رعاية وزارة الإعلام البيلاروسية وأمانة العاصمة البيلاروسية مينسك، والتي استمرت من 28 شباط ولغاية الرابع من آذار 2018.
وافتتح المعرض وزير الإعلام البيلاروسي الكسندر كارليوكيفيتش والنائب الأول لرئيس ديوان الرئاسة مكسيم كريجنيكوف الى جانب رئيس اتحاد الكتاب البيلاروس نيكولاي شيرجينيتس.
ويعتبر هذا المعرض من أكبر المعارض التي تقام في رابطة الدول المستقلة الاتحاد السوفييتي سابقا، حيث أصبحت بيلاروسيا مركزا ثقافيا للتعارف وتبادل الخبرات بين أكبر الناشرين والكتاب والنقاد من 32 بلدا من مختلف القارات موزعين على 360 جناحا، وقد زار المعرض أكثر من 30 الف زائر.

وتخللت أعمال المعرض لهذا العام أكثر من 230 فعالية ثقافية منها توقيع مؤلفات جديدة واقامة حلقات عمل بين الأدباء والكتاب البيلاروس ونظرائهم الأجانب، وخلال المعرض الدولي تم الاحتفاء بجمهورية الصرب كضيف شرف، حيث شاركت بالكتب العديدة في جناحها وحضور المسوؤلين الصربيين وعلى رأسهم وزير الثقافة والاعلام الصربي وكذلك رئيسة المكتبة الوطنية في الصرب.
وحضر حفل الافتتاح عدد كبير من الشخصيات الوازنة من كتاب وفنانين وإعلاميين، اضافة الى سفراء الدول المعتمدين في جمهورية بيلاروس.
وتميز الجناح الفلسطيني بالكتب المتعددة والمتنوعة في مختلف المواضيع وباللغات العربية، والانجليزية والروسية، وعلى مدى أعمال المعرض وزعت على زائري الجناح الفلسطيني ستة كتيبات باللغة الروسية أصدرت من قبل السفارة الفلسطينية في السنوات الماضية في عدة مواضيع مختلفة منها الثقافية والتاريخية والفلكلورية، بالاضافة الى كتيب جديد ولأول مرة باللغة البيلاروسية، قام بترجمة القصائد الشاعر البيلاروسي ميتليتسكي، وضم الكتاب بين صفحاته قصائد للشعراء الفلسطينيين: محمود درويش، وسميح القاسم، وفدوى طوقان، وابو سلملى ومعين بسيسو، بالاضافة الى قصائد أخرى للشاعرين البيلاروسيين يانكي كوبالي ونيكولاي ميتليتسكي، إضافة إلى ملصقات وأقراص مدمجة باللغة الروسية عن فلسطين.
وزار الجناح الفلسطيني وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكية ووزير الاعلام البيلاروسي الكسندر كارليوكيفيتش، ورئيس اتحاد الكتاب البيلاروس نيكولاي شيرجينيتس، وعبروا عن شكرهم وإعجابهم بصدور هذا الكتاب باللغة البيلاروسية ليتسنى للمواطن البيلاروسي الإطلاع على ثقافة الشعب الفلسطيني.
وفي اليوم الختامي لمعرض الكتاب الدولي، حازت سفارة دولة فلسطين على شهادة تقدير من منظمي المعرض لمشاركتها الفعالة في فعاليات المؤتمر الثقافية والأدبية.