الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب جبارين يبعث رسالة لسفيرة جواتيمالا

نشر بتاريخ: 06/03/2018 ( آخر تحديث: 09/03/2018 الساعة: 09:10 )
النائب جبارين يبعث رسالة لسفيرة جواتيمالا
القدس-معا- توجه النائب العربي في الكنيست يوسف جبارين، رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة، برسالة عاجلة الى سفيرة جواتيمالا في اسرائيل، سارة كاستانييدا، معربًا فيها عن استنكار القائمة المشتركة لاعلان رئيس جواتيمالا، جيمي موراليس، عن نية بلاده نقل سفارة دولته الى القدس. وطالب جبارين ان تنقل السفيرة طلب المشتركة بان يتراجع الرئيس موراليس عن قراره هذا.

وكانت سفيرة جواتيمالا قد جابت أمس الاثنين شوارع في القدس لتفقد عقارات فيها استعدادًا لنقل سفارة بلادها الواقعة في أمريكا اللاتينية إلى القدس مثلما ستفعل الولايات المتحدة.

وأكد جبارين في رسالته ان نقل السفارة الى القدس يناقض القانون الدولي ويضرب بعرض الحائط التفاهمات الدولية حول المكانة الخاصة للقدس، مضيفًا ان هذا القرار، الذي ينضم للقرار الامريكي، يكرس الاحتلال الاسرائيلي الكولونيالي للأراضي الفلسطينية عام 1967، وينسف فرص التوصل الى تسوية سياسية في المنطقة.

يذكر ان رئيس جواتيمالا أعلن عن قرار نقل السفارة خلال مشاركته في المؤتمر السنوي للمنظمات الصهيونية في الولايات المتحدة، "ايباك". وكانت جواتيمالا من بين الدول القليلة التي أيدت قرار نقل السفارة الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كانون الأول الأخير، بينما عارضته الغالبية الساحقة من دول العالم.