الأخــبــــــار
  1. إصابة شابين دهستهما مركبة الاحتلال واعتقال ثالث في البيرة
  2. الاحتلال ينصب مكعبات اسمنتية على مدخل عقبة حسنة جنوب بيت لحم
  3. هنية: مستعدون لانتخابات بعد 3 أشهر من الآن ولقاء ابومازن في أي مكان
  4. مواجهات في بروكسل بين متظاهرين وقوات الأمن احتجاجا على قانون الهجرة
  5. اصابة شاب برصاص حي بالصدر غرب قلقيلية
  6. الاحتلال يعتقل المواطنة زهرة اشتيه 80عاما اثناء زيارة ابنها بسجن جلبوع
  7. هنية: لدينا كنز أمني لا يقدّر بثمن سيكون له تداعيات هامة مع الاحتلال
  8. مستوطنون يحرضون على قتل الرئيس ابومازن في القدس ويدعون لطرد العرب
  9. الاحتلال يغلق شارع "يتسهار" بعد مواجهات مع المستوطنين جنوب نابلس
  10. اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريعات تقر "شرعنة" 70 مستوطنة بالضفة
  11. اجتماع تحضيري لمركزية فتح غدا لدراسة وتقييم الأوضاع
  12. الهلال الاحمر: اصابات بالاختناق بين طلبة مدرسة الخليل الاساسية
  13. قوات الاحتلال تعتقل 13 مواطنا في الضفة
  14. الخارجية: نتنياهو يمارس التصعيد ويستخدمه لتشريع المنظومة الاستيطانية
  15. الاحتلال يعلن كشف نفق هجومي جديد امتد من لبنان إلى الأراضي المحتلة
  16. المستوطنون يدعون إلى قطع شارع 60 في وجه العرب من الساعة 5 مساء اليوم
  17. قوات القمع تقتحم قسم حركة فتح في سجن "ريمون" وتشرع بعمليات تفتيش واسعة
  18. باراك: نتنياهو يتصرف وكأنه متعاون مع حماس
  19. قوات الاحتلال تعتقل 8 مواطنين "والكابنيت يبحث التصعيد في الضفة ولبنان"
  20. قوات الاحتلال تعتقل ثمانية مواطنين في الضفة

820 امرأة في مجالس الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 07/03/2018 ( آخر تحديث: 07/03/2018 الساعة: 17:11 )
رام الله- معا- تطور وضع المرأة الفلسطينية في مجالس الهيئات المحلية خلال الدورات الانتخابية الثلاث حيث ارتفعت من 18% الى 20% ويعود السبب الى الكوتا النسائية في الانتخابات المحلية والتي استطاعت المرأة الفلسطينية الحفاظ على مكانتها ودورها في الحياة السياسية والتنمية .

وأفاد باسم حدايدة الخبير بالانتخابات والحكم المحلي أن المرأة الفلسطينية تشكل 20% من إجمالي عدد أعضاء المجالس البلدية والقروية في الضفة الغربيه وقطاع غزة وذلك بعدد يصل الى حوالي 820عضوة ، حيث يشكل الأعضاء الذكور حوالي 3300 عضوا ، ويتفق العدد مع نسبة كوتة المرأة في مجالس الهيئات المحلية المقررة في قانون الانتخابات المحلية
فيما تشكل المرأة الفلسطينية حوالي مليون ناخبة في سجل الناخبين ما يعادل 49% وذلك في الضفة الغربية وقطاع غزة ، مما يجعلها من أكبر القوى المؤثرة في الانتخابات.

ترتيب عدد عضوات مجالس الهيئات المحلية حسب أكبر عدد العضوات وحسب المحافظة:

تحتل محافظة رام الله والبيرة المرتبة الأولى فلسطينيا بأكبر عدد النساء العضوات في مجالس الهيئات المحلية بعدد 136 عضوة ، فيما تأتي محافظة جنين ثانيا فلسطينيا بعدد 128 عضوة ، وتحتل محافظة نابلس ثالثا في الترتيب بعدد 110 عضوه ثم رابعا محافظة الخليل بعدد 103 عضوة ، وتأتي محافظة بيت لحم في الترتيب الخامس بعدد 73 عضوة ، ومحافظة طولكرم في الترتيب السادس بعدد 53 عضوة ، ومحافظة القدس بالترتيب السابع بعدد 47 عضوة ، وفِي الترتيب الثامن محافظة قلقيلية بعدد 44 عضوة ، وتاتي محافظة سلفيت في الترتيب التاسع بعدد 36 عضوة ، ثم محافظة طوباس في الترتيب العاشر بعدد 21 عضوة وتحتل محافظة اريحا والاغوار الترتيب الحادي عشر والأخير بعدد 17 عضوة في مجالس الهيئات المحلية.

4 نساء اكبر عدد للعضوات في المجالس البلدية والقروية :

حققت المرأة الفلسطينية بحد أقصى “ 4 “ اربعةً نساء عضوات في “ 8 “ ثماني مجلسا قرويا وبلديا فقط على مستوى فلسطين ، حيث تمثل فيها ما نسبته 45% في ثلاث مجالس قروية ، وحوالي 35% في خمسة بلديات فقط

حيث فقط في البلديات ( رام الله ، بيتا ، أريحا ، دير بلوط ، نعلين ) وفِي المجالس القروية ( الناقورةً ، جيبيا ، تلفيت ) وصل عدد النساء بحد أقصى الى اربعةً عضوات من بين 439 مجلس بلدي وقروي في الضفة الغربية .

أوضاع المرأة في قيادةً المجالس البلدية والقروية :

تترأس اربعة نساء مجالس بلدية وقروية على مستوى فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة

حيث ترأس مجلس بلدية حزما في محافظة القدس ، فيما ترأس أيضا ثلاث مجالس قروية وهي المعصرة في محافظة بيت لحم ، ومجلس قروي اللبن الغربي في محافظة رام الله والبيرة ، ومجلس قروي قرية في محافظة سلفيت .

كما حققت المرأة الفلسطينية اربعةً مناصب نائب رئيس من بينها بلدية وثلاثة مجالس قروية ، وهي بلدية بيت جالا ، مجلس قروي كفر قود في محافظة جنين، مجلس قروي عمورية ،ومجلس قروي قوصين في محافظة نابلس .

وتتمتع النساء العضوات بكافة الحقوق والامتيازات في مجالس الهيئات المحلية سواء بحق التصويت او المناقشة او المسائلة ، كما لها ان تشارك بكافة لجان المجالس البلدية والقروية على قدم وساق مع الأعضاء الذكور ، ولها حق الاطلاع على كافة البيانات والأعمال والوثائق في البلدية وهي حقوق يتمتع بها كافة الأعضاء على حد سواء .

وقد أنجزت المرأة الفلسطينية في الانتخابات المحلية الاخيرة اكبر نسبة ترشيح حيث وصلت الى 26% وهذا يدل نسبة مشاركتها الكبيرة وتفهم المجتمع الفلسطيني لدورها ومكانتها .

حظيت المرأة الفلسطينية بدور بارز ورئيسي في قطاع الحكم المحلي سواء من خلال دورها كعضوة أو موظفة او ناشطة مجتمعية وسياسية ، فيما يتوقع ان يزداد دور ومكانة المرأة الفلسطينية فيما لو استغلت مكانتها المميزة اولا وبما يوفر لها القانون والمجتمع الفلسطيني وتبني على نتائجها الحالية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018