الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس: توثيق تاريخنا الفلسطيني يضمن بقاءه

نشر بتاريخ: 07/03/2018 ( آخر تحديث: 07/03/2018 الساعة: 15:57 )
القدس- معا- اكد الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية أن توثيق تاريخنا الفلسطيني والمحافظة عليه هو ضرورة لبقائنا على أرضنا وللدفاع عن عروبتنا في وجه كل محاولات التزوير الذي تمارسه حكومة الإحتلال الإسرائيلي ضد تاريخنا ومقدساتنا .
جاء ذلك خلال تفقده مؤسسة احياء التراث والبحوث الاسلامية " ميثاق" ولقائه بالعاملين فيها حيث اكد على دور المؤسسات الثقافية في الداخل والخارج التي تحمل رسالة القدس وتؤكد على عروبة القدس وهويتها الثقافية العربية والإسلامية وقال " نعاهد امتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم بأن نبقى في القدس وستظل جذورنا قوية وعميقة فيها كجذور أشجار الزيتون الممتدة في كل شبر من أرضنا الفلسطينية ".
واشار ادعيس الى جهود وزارة الأوقاف داخل فلسطين وخارجها من اجل توفير الدعم اللازم لتعزيز عمل مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية ,التي تهدف الى الحفاظ على الهوية الوطنية بطابعها العربي والإسلامي والحفاظ على الارشيف الذي يعتبر جسرا يربط الحاضر بالماضي .
بدوره اطلع عميد مؤسسة احياء التراث والبحوث الاسلامية المستشار خليل قراجه الرفاعي الوزير على واقع العمل والخطط الكفيلة بالنهوض بواقع سياستها واستراتيجيتها لخدمة القدس خاصة والوطن عامة ، مبينا ما تحويه المؤسسة من وثائق وسجلات ومخطوطات تعنى بالتراث الثقافي المقدسي المكتوب .
مبديا استعداده لمزيد من التنسيق والتعاون مع جميع جهات الاختصاص للقيام بالعديد من المشاريع لتكون المؤسسة مخزون الذاكرة الفلسطيني الأول وبيت الحضارة والتاريخ لاحتوائها عدد هائل من المخطوطات والوثائق العثمانية والعربية والتاريخية النادرة .
وفي سياق متصل التقى ادعيس بمدير عام أوقاف بيت لحم جمال أبو طيور الذي وضعه بصورة الاجتماع الشهري الذي عقدته المديرية للأئمة والخطباء في بيت لحم وخاصة فيما يتعلق بدورهم في الدفاع عن القدس ومقدساتها من خلال الخطب والدروس الوعظية.
وشارك بالاجتماع وفد رفيع من الوزارة حيث قدم ابو طيور للوزير ادعيس ملفات تتعلق بالاملاك الوقفية في القدس وبيت لحم كانت مؤسسة التنمية التركية تيكا قد أهدتها للوزارة خلال زيارته لمقر الارشيف العثماني في اسطنبول .