الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت والتعاون تبدآن بتنفيذ "مساكن الرياض"

نشر بتاريخ: 07/03/2018 ( آخر تحديث: 07/03/2018 الساعة: 17:18 )
جامعة بيرزيت والتعاون تبدآن بتنفيذ "مساكن الرياض"
رام الله- معا- بدأت التعاون وبالشراكة مع جامعة بيرزيت بتنفيذ مشروع مساكن "الرياض" للطالبات، وبتمويل قدره 16 مليون دولار مقدم من حكومة المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعوي للتنمية.
وسيتم تخصيص المبلغ بالكامل لبناء وتشطيب وتجهيز وتأثيث كافة مرافق المشروع الذي يهدف إلى توفير مساكن صحية ملائمة وآمنة للطالبات داخل الحرم الجامعي، ما يخفف من الأعباء المادية على أسرهن ويقلل من المخاطر التي تعترض سبيلهن للجامعة بسبب الحواجز العسكرية الإسرائيلية وإغلاق بعض الطرق بسبب المستوطنات.
ويتألف المشروع من 3 مباني منفصلة وبمساحة إجمالية مقدارها 12,000 متر مربع، بالإضافة للعديد من المرافق الخارجية التي تجعل هذا المشروع من المشاريع الرائدة والمتكاملة على مستوى الوطن. كما انه يهتم بالنواحي البيئية من خلال توفير وحدة لمعالجة وتنقية المياه العادمة وإعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء، ما يضيف إلى جمالية المشروع.
ويبلغ عدد طالبات الجامعة المستفيدات من المشروع أكثر من 500 طالبة من مختلف المناطق الفلسطينية.
وقالت الدكتورة تفيدة الجرباوي مديرة عام التعاون ان التعاون صرفت ما يزيد عن 250 مليون دولار، توزعت على تطوير جميع مراحله الشاملة للطفولة المبكرة والتعليم المدرسي والمهني والتقني والجامعي، مشيرة الى انه بلغ الصرف على مكون التعليم الجامعي حوالي 85 مليون دولار، لتطوير البنية التحتية، وتوفير المنح والقروض للطلبة ودعم المؤتمرات العلمية، ونشر الكتب والابحاث العلمية، بالإضافة الى اطلاق برنامج زمالة الذي يوفر لأساتذة الجامعات فرصاً تدريبية مهنية وبحثية خارج فلسطين.
وأكدت جرباوي على ان مشروع مساكن "الرياض" الذي تديره تطوعاً هو استكمال لمشاريع تطوير البنية التحتية لجامعاتنا الفلسطينية، كما انه سيساهم في تشجيع الفتيات من مختلف المناطق الفلسطينية على الالتحاق بالجامعة واستكمال تعليمهن العالي.
واثنت على علاقة الشراكة مع جامعة بيرزيت، وتوجهت بالشكر للصندوق السعودي للتنمية على دعمهم السخي لتمويل انشاء هذا المشروع الاساسي والحيوي.
من جانبه، أكد د. عبد اللطيف أبو حجلة رئيس جامعة بيرزيت ان الجامعة تواصل جهودها التطويريّة الهادفة إلى إحداثْ نقلةً نوعيّة في التجربة الجامعيّة الّتي تمنحها لطلبتها، وخاصّة الإناث منهم، حيثُ يشكّلن ثُلثيّ عدد الطلبة في الجامعة. ويأتي تنفيذ هذا المشروع لتسهيل حياة طالباتنا خاصّةً القادمات من مناطق بعيدة، ولإغناء تجربتهنّ الجامعيّة، وتوفير الظروف المُناسبة لهنّ أثناء دراستهنّ الجامعيّة.
وتم توقيع عقد تنفيذ المشروع مع شركة ابعاد للمقاولات، والتي من المقرر ان تباشر العمل خلال الأسبوع الجاري، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال وافتتاح المساكن لاستقبال الطالبات بعد 18 شهراً من تاريخه.