السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات "أسبوع مقاومة الاستعمار"

نشر بتاريخ: 08/03/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
انطلاق فعاليات "أسبوع مقاومة الاستعمار"
رام الله- معا - تنطلق غداً الجمعة، أولى فعاليات أسبوع مقاومة الاستعمار والفصل العنصري (الأبارتهايد) الإسرائيلي، في فلسطين،تحت عنوان "70 عاماً من مقاومة النكبة المستمرة"،
وسيتخلل النشاط الأول والذي سينطلق من مدينة رام الله سباقاً بالدرجات الهوائية احتجاجاً على استضافة دولة الاحتلال لسباق الدراجات الهوائية "طواف إيطاليا".

وينظم الأسبوع هذا العام من 9 شباط/فبراير إلى 18 أبريل/نيسان في مئات المدن حول العالم، بينما سيستمر في الأراضي المحتلة حتى (26) آذار/مارس.

وستنطلق فعاليات الأسبوع في مدينة غزة يوم الإثنين الموافق 13 آذار/مارس، بينما ستكمل في الداخل الفلسطيني في 16 من الشهر الجاري في الطيبة (المثلث) في لقاء مع شخصيات ثقافية حول الإبداع والمقاطعة الثقافية. وتنظم الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لقاءً جماهيرياً لمناقشة معايير التطبيع في 14 من الشهر الجاري في جمعية الهلال الأحمر في رام الله.

وتتخلل فعاليات أسبوع مقاومة الاستعمار والأبارتهايد في فلسطين نشاطات عدة بالتعاون مع أطر وشركاء حركة المقاطعة في فلسطين، حيث تنظم حملة "قاطع عدوك" سلسلة حكواتية تحت عنوان "المقاطعة في الحكاية الشعبية" للحكواتية فداء عطايا، تستهدف فيها أطفال المدارس من الصف السادس وحتى الصف التاسع. بينما تعقد الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية واتحاد لجان المرأة الفلسطينية سلسلة ندوات ولقاءات حول أهمية التطبيع والمقاطعة في مختلف المحافظات الفلسطينية خلال فعاليات الأسبوع.

يهدف أسبوع مقاومة الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي إلى التعريف بالقضية الفلسطينية وفضح نظام الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي وانتهاكاته المستمرة، فضلاً عن زيادة الدعم والانخراط في حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) من أجل الحقوق الفلسطينية.

ففي العام الماضي، انعقدت فعاليات التضامن مع القضية الفلسطينية في أكثر من 200 مدينة حول العالم، وسط مشاركة أعضاء نقابات محلية وعمالية، وطلاب وناشطون، ومجموعات تضامن مختلفة في أكثر من 20 دولة خلال أسبوع مناهضة الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي.