الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطيني يستعد لصعود قمم العالم السبع

نشر بتاريخ: 09/03/2018 ( آخر تحديث: 10/03/2018 الساعة: 11:58 )
فلسطيني يستعد لصعود قمم العالم السبع
بيت لحم- معا- احمد القرنة - لم يكن يعلم معتصم عليوي (27 عاما)، أن عودته الى عائلته في مدينة نابلس بعد رحلة غير موفقة بالبحث عن العمل في الاردن، ستكلفه 58 يوما في سجون الاحتلال بعدما اعتقل على جسر الكرامة عام 2015، وما لحقها من منعه من السفر خارج فلسطين.
يقول عليوي ان هذه الاجراءات كانت سببا اضافيا لتحوله من مهنة الهندسة التي درسها، الى رجل يحب الترحال والاكتشاف، فعندما لم يتمكن من الحصول على عمل في عمان ذهب الى رحلة تخييمية لمدة اسبوعين قبل ان يعود الى فلسطين.
وبدأت مسيرته في نابلس بعد أن اعجبته هذه الفكرة جراء التجربة التي خاضها في الاردن، ليباشر بعدها رحلته الثانية مشيا على الاقدام من جنين مرورا برام الله وبيت لحم الى الخليل، ولم يكتفي بذلك فخاض رحلة اخرى في اسرائيل من يافا الى طبريا، والتي دخلها بعد ان قفز عن الجدار الفاصل لعدم منح سلطات الاحتلال التصريح اللازم للدخول عبر حواجزه المنتشرة في الضفة.
وتحدث عليوي لـ معا انه استخدم في رحلاته تلك الخيمة والاكل الشعبي الخفيف لتكون رحلته مشابهة للراحلات القديمة، عدا عن نومه في الجبال وبين الاشجار ليعش التجربة بشكل متكامل في جولته هذه.
تابع عليوي انه كان الهدف من رحلته في مدن وقرى فلسطين، نشر اهم المعالم والاماكن التي تواجد فيها للفلسطينين عبر صفحاته على المواقع الاجتماعية، وليكسر خوفه من الاحتلال بعد تجربة الاسر التي خاضها.

استطاع عليوي الحصول على قرار يسمح له بالسفر الى الخارج، ليبدأ رحلته الخارجية كرحالة، زار خلال هذه الجولة حتى الان 18دولة، اثرت فيه من شاب عنصري ومتعصب الى شاب يقبل الاخرين ويحترم افكارهم وتقاليدهم وان كانت تخالف ما يجول في عقله.
يستعد عليوي في هذا الشهر لخوض تجربة جديدة بالمشي مسافة 1000 كيلومتر في تركيا التي يسكن فيها حاليا، برفقة سائح اجنبي اخر سيسير من أوروبا نحو فلسطين، لكن عليوي سيكتفي بتركيا فقط لعدم امتلاكه جواز يسمح له بالعبور كما السائح.
وقال الرجل الرحالة ان تكاليف سفره وأقامته يحصل عليها من عدة شركات مختلفة ساعدته في ذلك في بادئ الامر، الى جانب انشائه شركة للمغامرات في تركيا ووفرت له المال ليستمر في ترحاله حول العالم.

يشير عليوي الى ان تحوله الى رجل رحالة جعله غير مستقر، لكن في الوقت ذاته اكسبته شخصيته قوية يعتمد فيها على نفسه فقط، فمعظم الدول التي تجول فيها لايعرف فيها احد، مضيفا أن جولته تلك يتمكن الاشخاص العادين فعلها، لكنه يخوضها لحبه للترحال والتجوال والتعرف على الثقافات والعادات المختلفة.
ويستعد عليوي الى أن يكون اول شاب فلسطيني يصل قمة إيفرست خلال عام 2019، بعدما اخفق في ذلك هذا العام بسبب عدم تمكنه من جمع المبلغ المناسب والذي يكلفه ثمن تلك الرحلة الشاقة، ويأمل في ان يتمكن من ذلك.
ويطمح الرجل الرحالة الى صعود أعلى سبع قمم في العالم خلال السنوات المقبلة، بعد أن تمكن من صعود قمة كليمنجارو في أفريقا.