الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الليكود: نتنياهو لا يرغب في انتخابات مبكرة

نشر بتاريخ: 10/03/2018 ( آخر تحديث: 13/03/2018 الساعة: 09:39 )
الليكود: نتنياهو لا يرغب في انتخابات مبكرة
بيت لحم- معا- قالت مصادر في الليكود انه من المتوقع أن يطالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن يتعهد شركاؤه علنا بالبقاء في الائتلاف حتى انتخابات نوفمبر 2019 كشرط لاستمرار الحكومة الحالية.

واضافت القناة الثانية ان نتنياهو سوف يفعل ذلك من أجل منع شركائه من الاستقالة في حال توجيه لائحة اتهام ضده قبل بداية العام المقبل. ووفقاً للمصادر ، يعتزم رئيس الوزراء أيضاً المطالبة بحل متفق عليه لمشروع قانون التجنيد الذي سيمر في قراءة ثالثة.

ويجتمع نتانياهو الليلة مع رؤساء الاحزاب الائتلافية سعيا لإيجاد حل للأزمة الناشئة عن مشروع قانون التجنيد. وقالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء إنه سيدعو رؤساء الأحزاب إلى إبداء المرونة وسيؤكد أنه لا يرغب في تبكير موعد لانتخابات.

وهناك حاليا احتمالين لاجراء انتخابات مبكرة تقول القناة الثانية، الأول هو أن يحل نتنياهو الكنيست، لكن هذا الاحتمال ليس من المتوقع أن يحدث ، لأنه سيتعين على نتنياهو حينئذ أن يجند شراكة حتى لا ينجح شخص آخر في تشكيل حكومة في غضون ثلاثة أسابيع.

الخيار الثاني هو قانون حل الكنيست ، الذي يتم اختياره في الوقت المحدد ، ولكن في الوقت الحالي لا يوافق جميع الشركاء باستثناء ليبرمان على انتخابات في يونيو. وبالتالي أصبحت المفاتيح الآن في يد نتنياهو.

في الوقت الحالي ، ليس من الواضح ما الذي سيفعله نتنياهو، لكن مساعدوه يقولون: "إنه لا يريد إجراء انتخابات ولا ينسق مع ليبرمان". لقد أوضح نتنياهو أنه يريد استمرار وجود الحكومة حتى عام 2019. وعلى أي حال ، لن يوافق بينيت و كاحلون على تقديم تعهد بأنهما لن يستقيلا إذا تم تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو ، وحتى الآن لم يتم طرحها.