/* */
الأخــبــــــار
  1. الأسير خضر عدنان يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الــ17
  2. شهيد برصاص الاحتلال باب العامود في القدس بدعوى محاولة طعن
  3. الصحة: شهيدان برصاص الاحتلال خلال مواجهات على معبر بيت حانون
  4. الخارجية الإسرائيلية تؤكد استدعاء الخارجية الروسية لنائبة سفيرها
  5. تيريزا ماي: متلزمون بحماية يهود بريطانيا وحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها
  6. 4 اصابات بالرصاص اثر اطلاق الاحتلال النار صوب المتظاهرين شمال قطاع غزة
  7. اصابتان بالرصاص اثر اطلاق الاحتلال النار صوب المتظاهرين شمال قطاع غزة
  8. الاتحاد الأوروبي يعين سوزانا تيرستال مبعوثة للسلام في الشرق الأوسط
  9. بدء توافد متظاهرين لبوابة حاجز بيت حانون للمشاركة في مسيرة عودة جديدة
  10. بوتين: اسرائيل لم تسقط الطائرة الروسية
  11. إسرائيل: طائراتنا أغارت على منشأة للأسد ونأسف لاسقاط الطائرة الروسية
  12. هيئة الأسرى: الاحتلال يجري عمليتين جراحيتين للمعتقل المصاب جبارين
  13. الخارجية الروسية تستدعي سفير اسرائيل لدى موسكو
  14. مجلس الوزراء يعتمد صورة "عصفور الشمس" الطير الوطني لدولة فلسطين
  15. الهلال: ٦ إصابات بسبب اعتداءات بالضرب نقلت لمستشفى المقاصد من الأقصى
  16. الخارجية الروسية تستدعي سفير اسرائيل لدى موسكو
  17. الدفاع الروسية: الاستفزاز الإسرائيلي لسوريا أدى إلى إسقاط طائرتنا
  18. الدفاع الروسية:الإسرائيليون أبلغونا بالهجوم قبل أقل من دقيقة على وقوعه
  19. روسيا: نعتبر التصرفات الإسرائيلية عدوانية ونحتفظ بحق الرد
  20. هيئة الأسرى: استمرار الهجمة الشرسة على الأسرى أثناء اعتقالهم

التربية: خمسة ابتكارات فلسطينية إلى "إنتل" قريباً

نشر بتاريخ: 11/03/2018 ( آخر تحديث: 12/03/2018 الساعة: 10:22 )
رام الله - معا - أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي تأهل خمسة ابتكارات طلابية؛ ستمثل دولة فلسطين في معرض إنتل للعلوم والتكنولوجيا ISEF في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آيار المقبل.

جاء ذلك خلال حفل نظمته الوزارة، اليوم الأحد، لإعلان نتائج المدارس الفائزة في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا للعام 2018، وذلك برعاية ومشاركة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم.

كما شارك في فعاليات حفل إعلان النتائج، وكيل الوزارة د. بصري صالح، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز م. عدنان سمارة وعدد من أعضاء المجلس، ورئيس جامعة بيرزيت د. عبد اللطيف أبو حجلة، والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية والأبنية واللوازم م. فواز مجاهد، وممثلو الدول الداعمة لقطاع التعليم ووكالة الغوث الدولية والمؤسسات الشريكة، ومدير عام التقنيات التربوية وتكنولوجيا المعلومات م. جهاد دريدي، بحضور عدد من المديرين العامين ومديري التربية والتعليم العالي والمدارس المشاركة والقائمين على المعرض والطلبة والأهالي وحشد من الأسرة التربوية.

وفي هذا السياق، أكد صيدم أن هذا المعرض يمثل منصة لتكريم الطلبة والاحتفاء بإبداعاتهم وتقدير المعلمين والمبادرين الذين يمثلون روح التميز والإبداع والتفاني، مشدداً على أن الوزارة ستواصل تسجيل الإنجازات في كافة المحافل، مشيراً في هذا الإطار إلى ما حققته الأسرة التربوية من إنجازات على مستوى العالم، داعياً المراكز الخمسة الأولى التي ستمثل فلسطين في معرض "إنتل" العالمي للحصول على مراتب متقدمة عبر هذه المشاركة العالمية.

وأردف الوزير: "لقد اخترنا العلم والمعرفة لنقدم إرادة الشعب على المحتل، ولن نقبل إلا أن تكون فلسطين بالمقدمة"، مخاطباً المكرمين "أنتم سنابل الوطن ومعوله ولكم من القلب كل تحية".

وأشار صيدم إلى الحرص الذي توليه الوزارة لدعم المشاريع الريادية والإبداعية وإيصالها للميادين العالمية والمنافسة في المسابقات الدولية لرفع اسم فلسطين عالياً، داعياً إلى ضرورة الاطلاع على التجارب العلمية الطلابية ومحتويات المعرض والاستفادة منها وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية التعلمية، معبراً عن شكره وتقديره لجميع الشركاء الوطنيين والدوليين وطواقم الوزارة وأسرة الإدارة العامة للتقنيات وتكنولوجيا المعلومات.

بدوره، عبر سمارة عن فخره بهذه الإبداعات الطلابية الملهمة، مبدياً استعداد المجلس الأعلى للإبداع والتميز لدعم هذه الأفكار الملهمة واحتضانها وتحويلها إلى إبداعات حيةً على الأرض.

ودعا سمارة الطلبة إلى ضرورة التفكير خارج الصندوق واختيار التخصصات التي تلبي ميولهم وتعزز لديهم الدافعية والقدرة على الابتكار، معبراً عن شكره وتقديره لوزارة التربية وقيادتها وكوادرها على الاهتمام بمثل هذه المشاريع الريادية.

من جهته، أكد صالح أهمية هذا المعرض الذي يظهر إبداعات الطلبة الملهمة، مؤكداً أنه مفخرة فلسطينية بامتياز وتستحق الاهتمام والاحتضان، معتبراً أن هذا الحدث يعد رداً مفحماً للاحتلال الذي يحرض ضد قطاع التعليم ويسعى لضرب المنظومة التعليمية برمتها.

وشدد صالح على ضرورة الاهتمام والاستثمار بهذه المشاريع المميزة ودعمها وتبنيها، مقدماً شكره لجميع الطواقم التي عملت على هذا المعرض الذي يحتضن سنوياً كافة المشاريع الطلابية المبدعة.

وأكد صالح أن الوزارة دأبت على رعاية الإبداع والتميز في مختلف المجالات العلمية، وذلك للوصول إلى العالمية ورفع اسم فلسطين في كافة المحافل الدولية وتحقيق المزيد من النجاحات.

المشاريع الفائزة هي:

وفي نهاية الحفل، الذي تولى عرافته مدير عام النشاطات الطلابية صادق الخضور، تم إعلان النتائج وهي كالآتي: المشاريع الفائزة بالمراكز الخمسة الأولى هي: المركز الأول: على مستوى فلسطين: مشروع جماعي/ مديرية: رام الله "عصا الكفيف" للطالبة ميس خلدون حسين/ والطالبة: جوانا معين عينساوي من مدرسة نور الهدى التطبيقية - ب.

المعلمة المشرفة : فاطمة عبد العزيز عاروري.

المركز الثاني: مشروع جماعي / مديرية: ضواحي القدس، "مساعدة أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على السباحة"، الطالبة: سعاد إياد فرعون/ والطالبة: سديل ناصر عبيدي من مدرسة العيزرية الأرثوذوكسية الثانوية، المعلمة المشرفة: رهام ناظم هلال.

المركز الثالث: مشروع فردي/ مديرية: جنين "جهاز تخفيف الصداع"، الطالبة: دعاء ماهر سمودي من مدرسة بنات اليامون الثانوية، المعلمة المشرفة: آلاء عبد اللطيف أبو عبيد.

المركز الرابع: مشروع جماعي/ مديرية قلقيلية، "عين الكفيف"، الطالبة: فرح فؤاد غانم/ والطالبة: دانيا سمير اشتيوي من مدرسة الأماتين الثانوية المختلطة، المعلم المشرف: حازم عبد القادر أبو شعر.

المركز الخامس: مشروع فردي/ مديرية: قباطية، "جوارب إعادة الحياة"، الطالبة: جوى عماد نزال من مدرسة بنات قباطية الثانوية الغربية، المعلمة المشرفة: مريم فضل نزال.

وسيمثل طلبة هذه المشاريع والابتكارات الخمسة؛ دولة فلسطين في معرض إنتل في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آيار المقبل.

فيما فاز بالمراكز من 6-10:

بالمركز السادس: مشروع جمـاعـي/ مديرية قباطية "المزرعة الذكية" الطالبة: شيماء أديب نعيرات والطالبة: يارا جهاد ربايعة من مدرسة بنات ميثلون الأساسية مسقط.

المعلمة المشرفة: وئام عدنان ربايعة.

المركز السابع: مشروع جمـاعـي/ مديرية: الخليل "ساعدنا"، الطالبة: نغم عاطف جمجوم والطالبة: جنان غاندي الزغل من مدرسة بنات السيدة سارة الثانوية. المعلمة المشرفة: دانيا محمد مرقة.

المركز الثامن: مشروع جماعي/ مديرية قلقيلية "كاشف الأفاعي الذكي"، الطالبة: أسيل أحمد عيد، والطالبة شهد محمود عيد من مدرسة بنات جينصافوط الثانوية. المعلمة المشرفة: ختام محمد عيد.

المركز التاسع: مشروع فردي/ مديرية بيت لحم "إنقاذ البيئة باستخلاص وتدوير CO2"، الطالبة: غادة خضر عيسى من مدرسة بنات العودة الأساسية. المعلمة المشرفة: رنا عيسى خير.

المركز العاشر: مشروع فردي/ مديرية جنوب نابلس "الرصيف الذكي"، الطالبة: أسيل اسماعيل حمايل من مدرسة بيتا الثانوية للبنات. المعلمة المشرفة: فتنة باسم درويش.

المركز العاشر مكرر: مشروع فـردي/ مديرية جنوب الخليل، "طريق الأمل"، للطالبة: أمل محمد شوابكة من مدرسة بنات الفوار الثانوية. المعلمة المشرفة: ساجدة يوسف التلاحمة.

يشار إلى أن عدد المشاريع التي تنافست على مستوى المديريات بلغ 1300 مشروعاً؛ أفرزت 88 مشروعاً تأهلت للمنافسة المحلية على مستوى فلسطين.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018