الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان العمل الصحي تختتم ورشة حول آليات الضغط والمناصرة

نشر بتاريخ: 12/03/2018 ( آخر تحديث: 12/03/2018 الساعة: 13:31 )
لجان العمل الصحي تختتم ورشة حول آليات الضغط والمناصرة
رام الله- معا- اختتمت مؤسسة لجان العمل الصحي ورشة تدريبية لمدة يومين حول (آليات الضغط والمناصرة وتطبيقاتها في مؤسسة لجان العمل الصحي).
وشارك في الورشة 20 شخصا من طواقم عمل المؤسسة في الوسط والشمال والجنوب.
وجاءت الورشة ضمن رؤية المؤسسة في العمل على تبني نهج شامل في مناصرة وتطوير السياسات ودعم الحقوق الصحية وتحسين الخدمات الصحية على الصعيد الوطني. 
ويسرت الورشة الخبيرة الهولندية (ميلاني) والتي إستضافتها المؤسسة بدعم من التعاون الدولي الألماني (GIZ).

كما جاءت الورشة ضمن رؤية تعمل عليها المؤسسة من أجل مأسسة دورها في إطار خلق برامج مناصرة ممنهجة للقضايا الصحية، حيث عملت المؤسسة على تطوير وثيقة إستراتيجية السياسات والمناصرة إلى جانب تحليل الأدوار والألويات لعملها على الصعيد الوطني والدولي.
من جهتها أكدت شذى عودة المديرة العامة لمؤسسة لجان العمل الصحي، أن الورشة تأتي إتماماً للخطة الاستراتيجية التي أعدتها المؤسسة، وأن التدريب الذي إستمر ل(12) ساعة مكثفة مع الدوائر والوحدات المختلفة في المؤسسة، ليتم إستخدام مخرجاتها في كافة مستويات عمل المؤسسة لرفد دائرة السياسات والمناصرة والتي أستحدثت مؤخراً لتبني الدفاع والمناصرة في القضايا الصحية والتنموية.
وأوضحت عودة أن هذا التدريب حمل معه فائدة عملية وتطبيقية على مستوى تحديد الأولويات والقضايا الصحية التي تتطلب التركيز عليها على مستوى المناصرة بما يعزز دور المؤسسة ودور المجتمع المدني لتحقق النتائج في تحسين مستوى الحماية والرعاية الصحية إضافةً إلى الخدمات الصحية وبخاصة للفئات الأكثر إنكشافاً في المجتمع.

وتخلل الورشة حلقات نقاش تشاركية وتعاونية، وعبر المشاركون من العاملين في الدوائر والوحدات المختلفة في المؤسسة عن العديد من القضايا والأسئلة والتحديات، وتناولوا بالتحليل والنقاش بعض القضايا الصحية التي تتعلق بالتأمين الصحي، ومشكلة نقص الأدوية للمرضى، وقضية الحماية والرعاية الصحية للمواطنين في المناطق المصنفة(ج)، إضافةً إلى تفعيل قانون ذوي الإعاقة في المستويات كافة، وخلال اليومين التدريبين قلم المشاركون بتحليل المسببات والنتائج للقضايا، إضافةً إلى تحديد أصحاب المصلحة (الحق) وأصحاب الواجب، وأولويات المناصرة والحملات وأهدافها والرسائل الخاصة بها على مستوى المستهدفين من المناصرة، إلى جانب مناقشة الوسائط الأكثر فعالية في التأثير والتعبئة المجتمعية وبخاصة إستخدام وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والشبكات المحلية والدولية في المناصرة.
وشدد المشاركون في الورشة على أهمية مأسسة العمل على قضايا المناصرة والحملات في كافة بنى المؤسسة وهياكلها، مطالبين بتدريبات مشابهة ومتطورة تمكنهم من مواكبة وتطوير البعد المعرفي والتطبيقي في قضايا المناصرة وتقييم الحملات وقياس أثرها على المستفيدين.
وفي نهاية الورشة، أعربت مدير عام مؤسسة لجان العمل الصحي شذى عودة، عن شكرها لجميع من شارك في التدريب، وللمدربة ميلاني.
وأكدت عودة على أن الورشة شكلت مدخلاً واسعاً للعمل على قضايا ذات أولوية للمؤسسة في المناصرة، وأنها ستشكل خطوة مهمة في سلسلة الخطوات التي عملت وستعمل عليها المؤسسة نحو مأسسة ومناصرة الحقوق الصحية بما ينسجم مع رؤية المؤسسة على المستوى المحلي والوطني والدولي.