الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أزمة دبلوماسية روسية بريطانية

نشر بتاريخ: 14/03/2018 ( آخر تحديث: 14/03/2018 الساعة: 23:34 )
أزمة دبلوماسية روسية بريطانية
بيت لحم - معا - هددت بريطانيا بطرد 23 دبلوماسيا روسيا، فيما قال السفير الروسي في لندن ان موسكو سترد بالمثل على طرد دبلوماسيين من اراضيها، على خلفية اتهام لندن لموسكو بالوقوف وراء تسميم الضابط السابق سيرغي سكريبال، الذي عثر عليه وابنته فاقدين للوعي في مدينة سالزبري قبل 10 ايام، حيث قيل انه تم تسميمهما بغاز الأعصاب.
بريطانيا تهدد بطرد دبلوماسيين والتغيب عن كأس العالم
صرحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن لندن تمنح 23 دبلوماسيا روسيا مهلة أسبوع لمغادرة البلاد.
وقالت أمام البرلمان البريطاني، اليوم الأربعاء، كما نشرت وكالة روسيا اليوم، إن ترحيل الدبلوماسيين الروس سيقوض نشاط الاستخبارات الروسية في بريطانيا لسنوات عديدة.
كما أعلنت أن بريطانيا توقف كل الاتصالات الثنائية مع روسيا وتسحب دعوتها الموجهة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لزيارة لندن.
كما نوهت بأن لندن على خلفية قضية سكريبال ستشدد من التفتيش الجمركي وتفتيش الطائرات الخاصة.
وعبرت عن أملها باتخاذ إجراءات دولية تجاه روسيا، معلنة نيتها للدعوة إلى عقد جلسة مجلس الأمن الدولي المقرر إجراؤها مساء اليوم الأربعاء.
وأشارت إلى أن المسؤولين البريطانيين الرفيعين وأفراد العائلة الملكية البريطانية لن يحضروا كأس العالم لكرة القدم في روسيا.
هذا وقالت ماي إن لندن لا تهتم بقطع الحوار مع موسكو، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن العلاقات بين البلدين لن تكون على المستوى العادي.
الموقف الروسي
وكان قد نفى السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، كما نشرت روسيا اليوم، أن يكون لموسكو أي علاقة بتسميم الضابط السابق، سيرغي سكريبال، وأعلن استعداد بلاده للتعاون في التحقيق بهذا الحادث.
وقال بيسكوف للصحفيين: إن "موقف موسكو معروف جيدا، وتم إبلاغ هذا الموقف من خلال القنوات الدبلوماسية إلى لندن، وهو يتلخص بحقيقة أن موسكو ليس لها علاقة بالحادث الذي وقع في المملكة المتحدة. لا تقبل موسكو ادعاءات لا أساس لها من الصحة واتهامات بحقها غير مؤكدة ومدعمة بأي أدلة، ولا تقبل لغة الانذارات من أي نوع ".
وأضاف المسؤول الروسي: "في الوقت نفسه، تظل موسكو منفتحة على التعاون في التحقيق في هذا الحادث، لكن للأسف، لا تلقى استعدادا للمعاملة بالمثل من جانب البريطانيين في هذا المجال".
وأعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، أن الكرملين لا يستطيع طرح افتراضات وترجيحات حول الشخص الذي يقف وراء تسميم الضابط السابق سكريبال، لأنه لا يشارك في التحقيق في هذا الحادث.
وقال بيسكوف "هذا ليس من شأننا أن نطلق أي فرضية خاصة بالكرملين، لأن الكرملين لا يشارك في التحقيق بهذه الحوادث، خاصة وأن هذه الواقعة لم تحدث على أراضي بلادنا".
واتهم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، يوم الاثنين، الدولة الروسية بالتورط على نحو "محتمل جدا" في تسميم سكريبال. وأمهلت روسيا حتى مساء الثلاثاء لتقديم توضيحات مفصلة، تحت طائلة اتخاذ "تدابير أكثر جدية" ضد موسكو.