الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. بصير يشارك بمؤتمر دعم "الاونروا"

نشر بتاريخ: 15/03/2018 ( آخر تحديث: 15/03/2018 الساعة: 13:19 )
د. بصير يشارك بمؤتمر دعم "الاونروا"
روما- معا- رحب رئيس الجالية الفلسطينية بإقليم ايمليا رومانيا الكاتب والناشط الحقوقي د. ميلاد بصير، اليوم الخميس، بمشاركة 90 دولة، بمؤتمر روما لإنقاذ "الأونروا"،وهو اهتمام دولي بقضية اللاجئين.
جاء ذلك برعاية ودعوة كل من الأردن ومصر والسويد، لبحث سبل إنقاذ وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في ظل تحديات الأزمة المالية، ومحاذير المساعي الأميركية- الإسرائيلية لتحويل مهامها إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، سبيلا "لإلغاء وجودها وإسقاط حق العودة".
وتمنى د. بصير أن يخرج المؤتمر بتوصيات عملية تعالج الأزمة المالية للوكالة، وتسد العجز في ميزانيتها الذي يصل الى 400 مليون دولار، لتستطيع الوكالة الدولية القيام بمسؤولياتها في مناطق عملها الخمس وتقديم الخدمات التعليمية والصحية والإنسانية الى جموع اللاجئين الفلسطينيين.
وتابع ان حضور ومشاركه 90 دولة، على مستوى وزراء خارجية دول العالم، لهذا المؤتمر لمناقشة الوضع المالي الذي تعيشه الأونروا حاليا، عقب تقليص الدعم الأميركي، يعتبر خطوة بالاتجاه الصحيح، وهو مؤشر على الاهتمام الدولي بقضية اللاجئين.
وحذر ميلاد من مغبة تقليص الخدمات التي تقدم الى اللاجئين وخاصة في لبنان وسوريا وقطاع غزة، التي تمر بأوضاع انسانية صعبة، مما يفتح المجال أمام المزيد من التطرف والإرهاب، وانفجار الاوضاع في المنطقة.
ودعا دول الاتحاد الاوروبي والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغرينيالى بذل كل الجهود من أجل حشد الدعم الدولي والسياسي والمالي لوكالة الأونروا، وتعزيز كفاءتها، وتوسيع قاعدة مانحيها وتطوير خطط مالية تضمن لها تمويلا مستداما في مواجهة العجز المالي الكبير الذي تعاني منه.