الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المهندسين" تعقد مؤتمرها بعنوان "القدس العاصمة توحدنا"

نشر بتاريخ: 17/03/2018 ( آخر تحديث: 17/03/2018 الساعة: 14:00 )
"المهندسين" تعقد مؤتمرها بعنوان "القدس العاصمة توحدنا"
رام الله- معا- عقدت نقابة المهندسين مركز القدس مؤتمرها العام 28 أمس الجمعة، في مدينة البيرة بحضور أعضاء المؤتمر وعطوفة المهندس فائق الديك ممثل معالي وزير الأشغال العامة والإسكان وعدد من ضيوف الشرف، لمناقشة التقرير السنوي وجدول الأعمال الذي تم إدراجه مسبقاً، والتصويت على مقترحات لإضافتها الى جدول أعمال المؤتمر.
وتمت إطلاق أسم "القدس العاصمة توحدنا " على المؤتمر وذلك تأكيداً على تمسك النقابة والمهندسين بقضية القدس وقضية الوحدة الوطنية وأهميتها لتحقيق الحلم الفلسطيني بتحرير أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. 
النقيب"إجتهدنا لخدمة زملائنا فإن توفقنا فبفضل الله وجهودكم،  وإن قصرنا فإننا بشر" 
وإستعرض نقيب المهندسين م. مجدي الصالح في كلمته أهم المحاور التي عملت عليها الدورة الحالية بدايةٌ بإهتمامها بالمهندس الفلسطيني وخاصة الخريجين الجدد فعملت النقابة على برنامج الإستيعاب والتشغيل لتقليص نسبة البطالة، الذي سيوفر فرص عمل لما يقارب مئة مهندس في الوزارات من خلال برنامج سيبدأ تنفيذه في شهر مايو القادم تزامناً مع برنامج شراكة مع البنك الدولي سيوفر فرص تدريب وتشغيل لأكثر من 120 مهندس وذلك بالتعاون مع إتحاد المقاولين واتحاد الصناعات الفلسطيني.
وقال نقيب المهندسين أن مجلس النقابة واصل إهتمامه بملف المهندسين الموظفين في الوظيفة العمومية والهيئات المحلية والجامعات والمهندسين العسكريين وعمل على تحصيل حقوقهم.
وأكد الصالح ان للمهندسات كان دور فاعل وأساسي في العمل الهندسي فكان دورهن واضح في لجنة المهندسات التابعة لإتحاد المهندسين العرب.
ومن المحاور الهامة التي تحدث عنها النقيب هي العمل الهندسي وسعي مجلس النقابة من أجل الرقي بالعمل الهندسي في فلسطين عبر الشراكة والتعاون مع مجلس الهيئات والشركات الهندسية وكان هناك إهتمام كبير لتطبيق الإشراف الإلزامي الذي يحقق السلامة العامة وتوفير المزيد من فرص العمل، وفيما يتعلق بإدارة النقابة ودوائرها أكد الصالح أن المجلس قفز قفزة نوعية في مجال تطوير برامج النقابة وأتمتتها. 
وأضاف الصالح أن العلاقات العامة والإعلام كانت من المحاول الهامة التي اخذت جهد من مجلس النقابة وذلك لما لها من أهمية في الوقت الحاضر وتأثير في المجتمع ولأيصال صوت وقضايا المهندسين الى الجميع.
وفي الختام قال نقيب المهندسين "أننا اجتهدنا لخدمة زملائنا ونقابتنا ، فإن وُفقنا في ذلك فبفضل من الله تعالى وجهودكم، وأن قصرنا في بعض الجوانب فإننا بشر" شاكرا أعضاء المؤتمر العام وأعضاء مجلس النقابة والهيئات والجمعيات واللجان النقابية وطاقم الموظفين في النقابة. 
م.فائق الديك " نقابة المهندسين رافعة من روافع العمل الوطني في تنمية وبناء الدولة "
وشدد فائق الديك ممثل وزير الأشغال العامة والإسكا على أهمية هذا المؤتمر في تعزيز الديمقراطية، مشيدا بدور نقابة المهندسين في تنظيم العمل الهندسي وعملية تنمية وبناء الدولة الفلسطينية.
وقال الديك أن الجهود يجب أن تتكاتف من أجل تطوير قطاع الإنشاءات كونه من أهم محركات الإقتصاد الوطني وأكد على أهمية الشراكة بين الوزارة والنقابة لما لها من أثار ومخرجات إيجابية على مختلف المستويات، مشيدا بدور مركز التدريب في النقابة الذي قدم ولا زال يقدم سلسلة من الدورات الهندسية التي تستهدف تطوير قدرات المهندسين.
"5 دنانير على رسوم الإشتراك للعام 2019 لدعم مجمع النقابات المهنية في القدس"
وتمت مناقشة التقرير السنوي لنشاطات النقابة الذي تم تقديمه من قبل المجلس عن أعماله للعام 2017، كما وتم الإتطلاع على تقرير فاحصي الحسابات ومناقشة التقرير المالي والتصديق على الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية 2017 ، ومن بين جدول الإعمال تم إعتماد مشروع الموازنة للسنة الحالية 2018.
كما وتم بحث مجموعة من المواضيع التي إقترحها أعضاء المؤتمر العام وأعضاء النقابة وتم التصويت عليها ومنها إضافة 5 دنانير على رسوم الإشتراك للعام 2019 من أجل تطوير مجمع النقابات المهنية في القدس وذلك تأكيداً على أهمية مدينة القدس ومكانتها العظيمة لدى المهندسين.
كما وتم تعديل المادة (54)من النظام الداخلي والمتعقلة بإخلاقيات المهنة لتتلائم مع اخلاقيات المهنة المقر من إتحاد المهندسين العرب .
كما وتم خلال المؤتمر توضيح المادة (20) في النظام الداخلي للنقابة والمتعلقة بعدم الترشح لإعضاء المجلس لأكثر من دورتين متتاليتين لنفس المنصب .