السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رهان فلسطيني على روسيا... بدء الانتخابات الروسية وبوتين يتجه للفوز

نشر بتاريخ: 18/03/2018 ( آخر تحديث: 18/03/2018 الساعة: 12:08 )
رهان فلسطيني على روسيا... بدء الانتخابات الروسية وبوتين يتجه للفوز
بيت لحم- تقرير معا- تجرى الانتخابات الرئاسية الروسية اليوم وسط توقعات شبه مؤكدة بفوز الرئيس الحالي فلاديمير بوتين بولاية رئاسية رابعة بفارق كبير عن المرشحين الآخرين، وعددهم سبعة لكنهم لا يحظون بدعم.
وفي حال فوز بوتين شبه المؤكد في الانتخابات (التي تنطلق من 8 صباحا وتغلق الصناديق في 8 مساء) فانه سيكون اطول زعماء الكرملين بقاء" في سدة الحكم.
وقال السفير الفلسطيني في روسيا عبد الحفيظ نوفل لغرفة تحرير وكالة " معا" بوتين سيفوز في الانتخابات بنسبة تصل لغاية 70% من الاصوات والواقع هي بمثابة رسالة الى الغرب وخاصة امريكا التي تحاول فرض مزيد من الحصار على روسيا ومحاربة روسيا بالطرق المختلفة وعلى الارجح سوف يكون الرد الروسي قوي واعطاءه ما يكفي من الاصوات لمواجهة التحديات".
ويشارك وفد فلسطيني ولجنة الانتخابات الفلسطينية في الاشراف على عملية الانتخابات في روسية, فيما فتحت مراكز الاقتراع في أقصى الشرق الروسي أبوابها في الساعة الثامنة من صباح الأحد 18 مارس (بالتوقيت المحلي)، أمام الناخبين للتصويت في الرئاسة الروسية.
واضاف نوفل": الشعب الروسي سيدعم بوتين , لمقارعة الغرب الذي يحاول حشر روسيا في الزاوية , لكن روسيا جاهزة الان لمواجهة المرحلة وهي عامل اساسي في اي ترتيبات في الشرق الاوسط, لا سيما وان هناك اعادة محورة في العالم تشير الى ان القطب الواحد في طريقه الى الزوال ولكن ذلك بحاجة الى وقت".
ويعول الفلسطينيون على ان تلعب روسيا دورا محوريا في الصراع مع اسرائيل لجهة خلق محور دولي يرعى عملية السلام ويحقق طموحات الشعب الفلسطيني , ويقول نوفل في هذا الصدد" : ان هناك تبني روسي واستعداد ايضا للسير قدما في تبني المقترح الفلسطيني بخلق الية دولية جديدة لرعاية عملية السلام".
وتابع نوفل": نراهن على الدور الروسي كذلك الاوروبي والصيني لجهة جمع الاطراف وبوجود امريكا طبعا لخلق الية جديدة وروسيا مستعدة لذلك...لكن ذلك بحاجة الى عمل وجهد".
وسيدلي الناخبون الروس بأصواتهم في 97.3 ألف مركز اقتراع في جميع أنحاء روسيا بالإضافة إلى 401 أخرى أعدت للانتخاب خارج البلاد، لاختيار مرشحهم لشغل منصب الرئاسة الروسية لولاية مدتها 6 سنوات.
ويتنافس في هذه الانتخابات 8 مرشحين، وهم سيرغي بابورين مرشح عن حزب "الاتحاد الشعبي العام الروسي"، وبافيل غرودينين مرشح عن "الحزب الشيوعي الروسي"، وفلاديمير جيرينوفسكي مرشح عن "الحزب الليبيرالي الديمقراطي الروسي"، وفلاديمير بوتين، مرشح مستقل والرئيس الحالي للبلاد، وكسينيا سوبتشاك، مرشحة عن حزب "المبادرة الاجتماعية" الليبيرالي، ومكسيم سورايكين، مرشح عن حزب "شيوعيو روسيا"، وبوريس تيتوف مرشح عن "حزب النمو"، وغريغوري يافلينسكي، مرشح عن حزب "يابلوكو".
ويحق التصويت في الانتخابات لأي مواطن من الاتحاد الروسي، يبلغ من العمر 18 عاما وبكامل قواه العقلية، ومن غير الموجودين في السجن بقرار من المحكمة.
وحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية، تم تسجيل 111 مليونا و425 ألفا و443 ناخبا داخل الأراضي الروسية وخارجها، يحق لهم التصويت.
تجدر الإشارة إلى أن الفارق في التوقيت بين العاصمة موسكو وأقصى شرق البلاد تسع ساعات، وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام المواطنين هناك اعتبارا من تمام الساعة 08:00 صباح الأحد بالتوقيت المحلي (23:00 ليلة السبت بتوقيت موسكو) على أن تغلق آخر المراكز الانتخابية أبوابها في كالينينغراد أقصى غرب روسيا، في تمام الساعة الـ20:00 بالتوقيت المحلي.