الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستهلك والمواصلات يبحثان التطبيقات الذكية وتشغيل العداد

نشر بتاريخ: 18/03/2018 ( آخر تحديث: 18/03/2018 الساعة: 18:51 )
المستهلك والمواصلات يبحثان التطبيقات الذكية وتشغيل العداد
رام الله- معا- التقى صلاح هنية رئيس حمعية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة اليوم الاحد، المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك مع موسى رحال مدير عام النقل على الطرق في وزارة المواصلات والنقل ومحمد حمدان الناطق الاعلامي للوزارة، لبحث قضايا المستهلك في قطاع النقل.
وقال هنية اننا وضعنا على بساط البحث محاور متعددة ابرزها قضية راحة المستهلك المستخدم لقطاع النقل في فلسطين وضرورة تأمين حافلات وتاكسي وخطوط توفر الوقت والجهد على المستهلك وتوفر ماليا، واهمية وضرورة توسيع الخطوط الداخلية لتشمل مساحة اوسع من الحالية نتيجة لتوسع المناطق وانتشار الكثافة السكانية، مشددا على ضرورة تشغيل العداد في التاكسي وعدم تركه لمزاج السائق العمومي ونقابة مكاتب التاكسي.
وأشار هنية الى أن العالم اليوم يتجه صوب التطبيقات الذكية من اجل استخدامات امثل في المواصلات لاغراض تنظيمية ولربط المسافة بالزمن للتوفير على المستهلك ماليا وزمن، مؤكدا على ضرورة تسهيل انتشار هذه التطبيقات واستخدامها خصوصا ان الوزارة مظلة القطاع ومن الاهمية بمكان ان يكون صوت المستهلك مسموعا.
واضاف "دعونا نخرج بتصور متكامل يبدا بتشغيل العدادات في التاكسي ولا نبدأ بالايحاء ان التطبيقات غير مرغوبة ونتابع قضايا بنود العقوبات بحق من لا يشغل العداد الذي يكون احتسابها اقل من الاتفاق من دونه، والتدخل لحل ازمات مجمعات الحافلات والسيارات العمومي في نهاية الاسبوع التي تستغرق وقتا طويلا من الركاب للسفر الى مدنهم وقراهم".
واكد هنية على عدم حصر اسبوع المستهلك الفلسطيني بقضايا الغذاء والمطاعم بل يجب ان نؤكد على الحقوق في القطاعات كافة دون تاخير.
من جهته، قال رحال ان وزير النقل والمواصلات المهندس سميح طبيلة شكل لجنتين لجنة فنية وأخرى ادارية لدراسة لمتابعة ملف التطبيقات الذكية ولغاية هذه اللحظة، والتعامل مع العدادات الميكانيكية المركبة على المركبة وتعمل ضمن مسؤوليتنا وتسعيرتنا، وننظر للتطبيقات الذكية كعملية تنظيم داخلية لعمل مكاتب التاكسي، وما يهمنا عدم المس بالتعرفة بالمطلق، ونحن كوزارة ملتزمون بقانون المرور والانظمة والقوانين وتعليمات الوزير.
وقال حمدان تشغيل العداد شأن لا تراجع عنه ونتفق مع جمعية المستهلك في توضيح للمستهلك آلية احتساب التعرفة في الحافلات والتاكسي والعمومي، ومن حق المستهلك ان يتلقى خدمات في قطاع النقل مناسبة وذات جودة عالية، والسماع الى رأي المستهلك، وموضوع الخطوط الخارجية والازمة ايام نهاية الاسبوع ملاحظة مهمة ونتفق ونجمع عليها، ولا نرى تعارض بين تشغيل التطبيقات الذكية كنوع من التنظيم الداخلي للمكاتب ولكني يجب تشغيل العدادات الميكانيكية في التاكسي ولا يجوز الخضوع لاشاعات انه يجسب أكثر من اللازم بل بالعكس هو معاير بطريقة منصفة.
واتفق على مواصلة المتابعة لما فيه مصلحة المستهلك وتوفير الوقت والسعر واهمية تشغيل العداد والتواصل المباشر بخصوصه وعدم وجود اعتراضات على التطبيقات التي تنظم عمل المكاتب وتطوير عمل شركات الحافلات وخصوصا تطبيق الاوريو الذي يساهم بتنظيم وتحديث الحافلات.