الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثقافة قلقيلية تحتفي بيوم القراءة الوطني

نشر بتاريخ: 19/03/2018 ( آخر تحديث: 19/03/2018 الساعة: 15:23 )
ثقافة قلقيلية تحتفي بيوم القراءة الوطني
قلقيلية- معا- نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع مدرسة ذكور الشرعية في محافظة قلقيلية فعالية يوم القراءة الوطني تحت شعار "بهاء الفكرة والفكرة لا تموت" ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية.
جاء ذلك بحضور ذوي الشهيد بهاء عليان أ. المحامي محمد عليان وزوجته وعائلته، وأ. أنور ريان مدير المديرية وكادر المديرية وأ. محمد خضر ممثل عطوفة محافظ محتفظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة وأ. مصطفى أبوصالح عضو مجلس بلدي مدينة قلقيلية، وأ. خليل عرمان مدير المدرسة وأعضاء المجلس الاستشاري الثقافي وممثلي الأجهزة الأمنية والمدنية .
وافتتح اللقاء بآيات من الذكر الحكيم والسلام الوطني وقراءة الفاتحة على أروح الشهداء، تلاها مقدمة ترحيبية من وحي المناسبة ألقاها عريف الحفل أ. عبدالرحمن سرحان بكلمات من العزة والفخار بالشهيد الحي بهاء عليان وجميع شهداء فلسطين.
ورحب أ. أنور ريان مرحباً بالحضور، شاكراً ذوي الشهيد بهاء تحملهم مشاق الطريق الطويل للوصول إلى مدينة قلقيلية من القدس الشريف، مثمناً مشاركتهم أبنائهم الطلبة في سلسلة القراءة البشرية في مدرسة ذكور الوكالة والتي هي امتداد لفكرة الشهيد البطل كأول سلسلة قراءة بشرية حول أسوار القدس والتي دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية في آذار عام 2014، لتتخذ وزارة الثقافة من هذا التاريخ يوماً وطيناً للقراءة للسير على خطى الكشاف المثقف الشهيد بهاء ، وحيث تلا على مسامع الحضور حكاية العشاء الأخير للشهيد ، وهي الليلة التي سبقت استشهاده، وقال إن "بهاء الفكرة والفكرة لا تموت" وهو شعار هذه الحملة في محافظة قلقيلية، حيث أننا شخوصاً نموت ولكن الحياة والخلود يكون بالعمل الجاد والسيرة العطرة وبناء المجتمع بأفكار خلاقة تنهض به ليكون في مصاف الأمم.
وفي كلمة أ. محمد عليان والد الشهيد بهاء عليان جاء فيها " أتقدم بشكري الكبير لهؤلاء الصغار – الطلاب – الذين أمامي والذين ينصتون بكل مشاعرهم، فجميعهم بهاء، والحمدلله، ولا نريد نحن – ذوي الشهداء – سوى أن تكونوا حاملين لراية الحياة الكريمة التي جبلت بدم الشهداء عزاً وفخراً وتضحية وفداء، وقال كذلك" أن الشهداء فكرة والفكرة لا تموت، وان الشهيد باستشهاده انما يدعوننا إلى الحياة الحرة الكريمة"، وأكد على رسالة الشهداء بحماية الطفولة وري بستان الوطن بتوفير الفرح لهم.
وأكد على أهمية القراءة التي تعزز ثقافة المقاومة والتي تعتبر أهم شروط الانتصار والتحرر، وتوجه إلى الطلاب الشباب الواعد بالعمل على تنفيذ رسالة الشهداء من خلال العلم والوعي والتنمية والمساهمة في خلق مجتمع متقدم، شاكرا الداعين إلى هذه الفعالية الهامة جداً والتي تتميز بها فلسطين عن غيرها .
كما ألقى أ. عرمان مدير المدرسة كلمة جاء فيها أن الفعالية اليوم جاءت استكمالاً لسلسة القراءة التي أطلقها الشهيد بهاء في القدس، تجسيداً لفكرة اختيار العلم والثقافة والقراءة كوسيلة للمقاومة وهي فكرة لا تقدر بثمن.
وفي كلمة خضر ممثل محافظ قلقيلية والتي شكر من خلالها وزارة الثقافة مديرية محافظة قلقيلية ومدرسة ذكور الشرعية على هذا التنظيم والاعداد لمثل هذه المناسبة، مرحباً بذوي الشهيد ومرافقيهم في مدينة قلقيلية، مؤكداً" أننا جميعاً نسير على خطى الشهيد بهاء عليان ، والتراث الذي تركه لن نتخلى عنه وسنبقى الأوفياء له ، وأن العالم بأسره لن يثنينا عن تحرير فلسطين كل فلسطين وعاصمتها القدس الشريف / فلا ترامب ولا غيره يملك الحق باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني ، ولكن من يملك الحق هو الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه السياسية والاجتماعية والدينية ، فالقدس عاصمة فلسطين الأبدية شاء من شاء وأبى من أبى ."
بعد ذلك توزع الطلاب في سلسة بشرية للقراءة في داخل ساحة المدرسة، حيث تنوعت الكتب ما بين الأدبية والعلمية وغيرها، ورافق الطلبة في السلسة ذوي الشهيد البطل بهاء عليان والحضور من الضيوف .
وفي الختام،  تم تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة سلسة أنا القدس، والتي نفذت سابقاً في المدرسة، كما تم تكريم الأساتذة المشرفين أ. اسلام سلمان وأ. أمجد عوض والذي قام بتنظيم الفعاليات في مدرسته الزاهرة، وتكريم مدير المدرسة أ. خليل عرمان على استضافته لهذا البرنامج ، وبدورها كرمت المدرسة أ. أنور ريان مدير المديرية وأ. مروان حجاوي بدرعين تكريميين على مساهمتهم ودعمهم اللامحدود للحركة الثقافية في المدرسة.
وتوج اللقاء بتكريم ذوي الشهيد من وزارة الثقافة مديرية محافظة قلقيلية وكذلك بصورة للشهيد الحي بهاء من تقديم مدرسة الشرعي ، والتي لاقت اعجاب ذوي الشهيد والحضور.