السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المواصفات والمقاييس" تقيم ورشة حول دورها في دعم التنمية المستدامة

نشر بتاريخ: 19/03/2018 ( آخر تحديث: 19/03/2018 الساعة: 16:23 )
"المواصفات والمقاييس" تقيم ورشة حول دورها في دعم التنمية المستدامة
رام الله- معا- قامت مؤسسة المواصفات والمقاييس ومن خلال مشروع مينا ستار (مشروع تطوير البنية التحتية لمؤسسات المواصفات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا) اليوم الاثنين، بعقد ورشة عمل تدريبية على هامش المؤتمر الوطني "دور المواصفات في دعم التنمية المستدامة"، والذي تنوي المؤسسة عقده في اختتام الدورات التدريبية وذلك يوم الاربعاء الموافق 21/3/2018.
وأوضح مدير عام المؤسسة م. حيدر حجة ان هذه الورش ومن خلال الفرق الوطنية التي تم تدريبها مسبقا وتأهيلها من قبل المؤسسة ضمن نفس المشروع وبمشاركة اربع خبراء عالميين هدفت الى التدريب على ثلاثة محاور ذات العلاقة بالتنمية المستدامة وهي ادارة البيئة وادارة الطاقة والبصمة المائية، والتدريب على تطبيق المواصفات في هذا المجال، ودمج المواصفات الفلسطينية ذات العلاقة بالتنمية المستدامة في السياسات الوطنية وتشجيع الحوار بين اصحاب العلاقة والقطاعات المختلفة لتطبيق المواصفات ، وتدريب طاقم وطني لتطوير منتج فلسطيني اكثر رفقا بالبيئة وتوفير المعلومات لأصحاب القرار في فلسطين من اجل تحسين القوانين المحلية الخاصة بالمنتجات.
قام م. مكي الحافظ من الاغاثة الزراعية، باستعراض الاثار البيئية المحتملة للمنتجات واثارها على صحة الانسان والتنوع الحيوي والحياة المائية، بهدف خلق مدربين او اختصاصيين في مجال تقييم دورة حياة المنتج خلال هذا التدريب لنقل الخبرات للمنشآت الصناعية والتجارية، وخلق جيل قادر على العمل على حماية الموارد الطبيعية في فلسطين، ومحاربة استهداف البيئة الفلسطينية كمكب للنفايات والتوعية بالأضرار الناتجة عن النفايات.
واستعرض أ. سمحان سمحان من مجموعة الهيدرولوجيين نظام الادارة البيئية وآليات التطوير والمتابعة والتنفيذ في مختلف انواع المؤسسات، والتركيز على التغييرات في البنود من 4-10 وتحديد الفوائد المترتبة على تنفيذ هذه البنود على طبيعة عمل المؤسسة التي تؤدي الى تخفيف الاثر البيئي السلبي والاستفادة من الفرص من اجل تحسين الاداء البيئي لدى المؤسسة.
في حين، استعرضت أ. شيرين زيدان من سلطة جودة البيئة الاطار العام الناظم لجميع العملية التي تتبع المؤسسات والمصانع، وبشكل اساسي تشمل المتطلبات الاساسية لاي خدمة او منتجات من خلال وضع المعايير المثالية، والتطرق الى اهمية عملية التوثيق للتخفيف من الظاهرة البيئية لتخفيف استخدام المصادر والحد من استخدام الموارد الخطرة للوصول الى مرحلة التحليل والتقييم من اجل اتخاذ القرارات التغييرية.
وفي مجال البصمة المائية قدم م. هيثم ابو ريان مدير مكتب المؤسسة في الخليل، شرحاً حول البصمة المائية التي تتضمن اجراء دراسة على منتوج الحليب المبستر والاثر البيئي على المياه من حيث توفرها او المياه التي تتلف تصبح غير صالحة لإعادة استخدامها، حيث ان هذه الدراسة تعتبر دراسة مستقلة تخص البصمة المائية فقط وهي من منتوج واحد من منتوجات شركة الجبريني وتهدف هذه الدراسة الى ترسيخ المفاهيم للجهات المهتمة من حيث بناء القدرات المستقبلية والصناعات الفلسطينية المساهمة على المدى البعيد لوضع سياسات مائية تحافظ على مخزوننا المائي.
واستعرض أ. مهند الطويل الخبير المائي في مصلحة مياه محافظة القدس، شرحاً تعريفياً حول مشروع المينا ستار الهادف الى تعزيز وتحسين استدامة الاعمال في فلسطين، حيث قام باستعراض اعتماد مؤسسة المواصفات العالمية لمواصفة البصمة المائية وتطرق لشرح مفصل عن اطار المواصفة ومنهجيتها المتبعة في تطبيقها، بالإضافة لشرح التجربة العملية التي قام بها الفريق الوطني الفلسطيني بتطبيق المواصفة على احد منتجات شركة الجبريني.
وقام م. بلال ابو الرب من مؤسسة المواصفات والمقاييس، باستعراض العلاقات بين المراحل الاربعة المتعلقة بدراسة البصمة المائية وكيفية تطوير هذه الدراسة اثناء عملها، وكذلك تم استعرض الفرق بين البصمة المائية ومحتوى المنتوج من الماء.
وتحدث م. عبد الرحمن عوده عن مواصفة ادارة الطاقة (ISO 50001) والتي تهدف الى تحقيق كفاءة في استخدام الطاقة في المنشآت الصناعية والتجارية والخدماتية وغيرها مما يحقق تقليل تكلفة الطاقة المستهلكة، حيث تتناول هذه المواصفة متطلبات ادارية وفنية سيتم مناقشتها خلال يومي التدريب.
وقامت م. اسما ياسين من سلطة الطاقة بتقديم عرضاً حول المواصفة العالمية (ISO 50001) الخاصة بادارة الطاقة حيث تحدثت عن التزام الادارات العليا في تحقيق ادارة الطاقة في المؤسسات والمنشآت وتزويد الدعم الكامل لتحقيق اهدافها.