الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة الـ 48 أغلبية في "الأمريكية" بجنين

نشر بتاريخ: 20/03/2018 ( آخر تحديث: 20/03/2018 الساعة: 14:38 )
طلبة الـ 48 أغلبية في "الأمريكية" بجنين
بيت لحم- معا- أشار تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إلى تضاعف عدد الطلاب الفلسطينيين من أراضي 48 الذين يلتحقون للدراسة في الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين شمال الضفة الغربية.
وذكر تقرير للصحيفة أن العدد قفز من 36 طالبا في البداية الى 5،294 طالبا اليوم، وبذلك أصبح طلاب الـ48 يشكلون الغالبية العظمى في الجامعة.
وأفاد تقرير وزارة التعليم الفلسطينية بأن 8.000 طالب من أراضي 48 يدرسون في الجامعات الفلسطينية 66% منهم في الجامعة الامريكية في جنين، فيما بات الطلاب من الداخل يشكلون 55% من مجمل طلاب الجامعة الامريكية في جنين.
ويتحدث الطلاب الفلسطينيون من الداخل عن علاقة دافئة تجمعهم مع الطلاب الفلسطينيين سكان الضفة الغربية، الى جانب منافسة على التحصيل والعلامات.
وذكرت الصحيفة ان 2% من العاملين في الجامعة بوظيفة كاملة هم من فلسطيني الداخل، وتتميز الجامعة بقربها الجغرافي من قرى الجليل والمثلث التي تتواجد بها نسبة كبيرة من البلدات الفلسطينية، ويصلها الطلاب عن طريق سفريات منظمة رخيصة التكلفة، كما أن ظروف المعيشة والسكن المتاحة للطلاب زهيدة جدا مقارنة بالأسعار في إسرائيل، وكما انها تعتبر مكانا آمنا ومريحا.
وتتميز الجامعة بان شروط القبول للالتحاق بها سهلة إذ انها تكتفي بشهادة بجروت (الثانوية العامة) كاملة والحد الأدنى، ولا تطلب اجتياز اختبارات بسيخومتري (اختبار القدرات الذهنية) او مقابلات خاص كالتي يخضع لها الطالب في اسرائيل، فالطلاب الفلسطينيون في اسرائيل عموما يواجهون صعوبات بتحقيق تقدير عال في امتحان البسيخومتري وهو شرط أساسي للقبول في العديد من المواضيع التي يقبل الطلاب على دراستها في إسرائيل مثل الطب والمواضيع المتعلقة به.
وأفاد التقرير بأن مجلس التعليم العالي الإسرائيلي يعتبر ظاهرة توجه عدد كبير من الطلاب العرب للدراسة خارج إسرائيل تنبع من ثلاثة أسباب رئيسية وهي: خشية الدراسة باللغة العبرية، الاقبال الكبير على موضوع ومشتقاته وخشية من امتحان البسيخومتري.
وقال عدد من الطلاب بحسب التقرير، انهم جاؤوا للدراسة بعد اخفاقهم في الحصول على التقدير المطلوب في اختبار البسيخومتري، وقال آخرون انهم اجتازوا الامتحان وجاؤوا مباشرة للدراسة في الجامعة حتى يوفروا على انفسهم مجهودا ووقتا.
ويورد التقرير ان المواضيع الأكثر طلبا للدراسة في الجامعة الامريكية في جنين، هي المواضيع الطبية ويدرسها 2,255 من طلاب الـ 48 وهم يشكلون 43% من اجمالي طلاب الداخل الذين يدسون في هذه الجامعة، ويدرس 1،599 من الطلاب موضوع التمريض، و13% التربية البدنية ، 8% طب اسنان وهناك العشرات من الطلاب الذين يدرسون الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، المحاماة وإدارة الاعمال والاقتصاد، والتحق 26 طالبا بمسارات تعليمية متقدمة في الجامعة، اي من اجل الحصول على القاب اكاديمية متقدمة.