السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة بعنوان "القدس عاصمتنا الأبدية" في كلية فلسطين الاهلية الجامعية

نشر بتاريخ: 21/03/2018 ( آخر تحديث: 22/03/2018 الساعة: 06:09 )
ندوة بعنوان "القدس عاصمتنا الأبدية" في كلية فلسطين الاهلية الجامعية
بيت لحم - معا- نظمت كلية فلسطين الاهلية الجامعية بالتعاون مع وزارة الثقافة والمجلس الاستشاري الثقافي في محافظة بيت لحم ندوة ثقافية بعنوان "القدس عاصمتنا الأبدية" في مسرح الكلية بحضور رئيس مجلس الامناء الاستاذ داود الزير، ورئيس الكلية أ. د عوني الخطيب، والمطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس وزهير الطميزي مدير وزارة الثقافة ببيت لحم والطاقمين الاكاديمي والاداري والطلبة.
وقال رئيس الكلية أ. د عوني الخطيب إن " القدس هي درة التاج والعاصمة الأبدية لدولة فلسطين".
وأكد ان كافة الاجراءات الإسرائيلية لن تثنينا عن الدفاع عن المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، مشيدا بصمود المقدسيين ودفاعهم عنها وثباتهم في القدس وخاصة في البلدة القديمة، وأكد أن الصخرة ستستقر على قمة الجبل، وان مستقبل القدس سيقرره اهلها خاصة واهل فلسطين عامة.
بدوره، قال وزهير الطميزي مدير وزارة الثقافة ببيت لحم ان الوزارة تسعى لأحياء يوم الثقافة الوطني من خلال العديد من الفعاليات التي تهدف لزيادة وعي الطلبة بالموروث الثقافي الفلسطيني، معربا عن سعادته بالتعاون الدائم من كلية فلسطين الجامعية.

من جانبه، قال المطران عطالله حنا "ان الثقافة عنصر مهم لمقاومة الاحتلال، فالمقاومة ليست بالبندقية فقط، فيمكن ان تكون من خلال أديب أو مفكر، أو ريشة فنان، أو انسان مبدع"، متمنيا ان يكون طلبة كلية فلسطين الاهلية من المبدعين والمفكرين.
وشدد حنا على ان القدس ستبقى عربية اسلامية مسيحية لن تؤثر عليها القرارات الامريكية غير المسؤولة، "هي مدينتنا مهما تأمروا عليها".
وتحدث عن الانتهاكات الاسرائيلية في القدس خاصة التي تهدف لتغييب الثقافة الفلسطينية، ومخطط اسرائيل لتفريغ القدس من اهلها.
وقال استاذ القضية الفلسطينية في كلية فلسطين الاهلية الجامعية د. حسن عياش ان القدس هي السلام والنور وهي الشمس والقمر وجمجمة العواصم، وهي مدينة عربية كنعانية، وإن محاولات اسرائيل لتزييفها عن واقعها لن تنجح.
وتحدث عن تسلسل الحق الفلسطيني ودور اسرائيل في تزييف الحقائق التاريخية.

وأشار إلى أهمية إبراز ما تعانيه المدينة المقدسة في كل المواقع الدولية والعمل على مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية وسياسة التهويد بحق المقدسات، مؤكداً على وجوب نصرة الشعب الفلسطيني ووضع حد للسياسات الاسرائيلية. ودعا الى تأسيس مركز للحفاظ على الاسماء العربية، وادراج مساق عن تاريخ القدس وجغرافيتها في البرامج الجامعية.
بدوره تحدث الباحث عزيز العصا عن مكانة القدس المميزة في نفوس العرب والمسلمين، فهي مدينة تهفو إليها النفوس والقلوب، وتشد إليها الرحال من كل أنحاء المعمورة، وفيها عبق التاريخ العربي والإسلامي العريق الذي يفرض نفسه بقوة في كل موقع.
وتولى عرافة الحفل الاستاذ هيثم حجازي.