الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر النيابة يختتم اعماله ويصدر 25 توصية

نشر بتاريخ: 24/03/2018 ( آخر تحديث: 25/03/2018 الساعة: 11:00 )
مؤتمر النيابة يختتم اعماله ويصدر 25 توصية

رام الله-معا- اختتمت النيابة العامة اليوم السبت في مدينة بيت لحم فعاليات مؤتمرها السنوي الثامن " النيابة العامة ،،، حارسة العدالة)، والذي افتتح المؤتمر بكلمة مسجلة، للرئيس عباس ومثله بالحضور وافتتاح هذا المؤتمر رئيس الوزراء رامي حمد الله.

وخرج المؤتمر بتوصيات بضرورة العمل على جعل النيابة العامة نيابة الكترونية .

1. التأكيد على استقلالية النيابة العامة مالياً وإدارياً وفنياً كجزء من السلطة القضائية وفقاً للقانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق والمعاهدات والمؤتمرات الدولية وكذلك وفقاً للنماذج الدولية والعربية والتي تم عرضها في جلسات هذا المؤتمر من خلال الوفود والخبراء المشاركين، وأيضاً وفقاً لمبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن دور أعضاء النيابة العامة التي اعتمدها مؤتمر الأمم المتحدة الثامن لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المنعقد في هافانا في عام 1990م. .
2. التأكيد على إن النيابة العامة جزءاً لا يتجزأ من السلطة القضائية وشعبة أصيلة من شعب القضاء، والتأكيد كذلك على الدور التكاملي والتنسيقي بين قطاع العدالة من وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى.
3. تؤكد النيابة العامة على جاهزيتها على استلامها للعمل في قطاع غزة الحبيب والعمل على تنشيط وتطوير كفاءات أعضاء النيابة العامة في المحافظات الجنوبية بما يتلائم والتطورات المستخدمة للنيابة العامة من خلال عقد الدورات التدريبية الداخلية والخارجية.
4. أوصى المجتمعون من المؤسسات الدولية الداعمة والمانحة للنيابة العامة على استمرارهم في هذا الدعم في ظل الإنجازات التي تحققت في السنوات الماضية، وأكدوا على ضرورة انسجام خططهم السنوية والخمسية مع الخطة الاستراتيجية والرؤية المستقبلية للنيابة العامة للسنوات الخمس القادمة، وتثمن النيابة العامة وتشكر دور الدول المانحة وكافة المؤسسات الشريكة.
5. العمل على رفع الوعي المجتمعي والتثقيف القانوني وذلك من خلال الندوات وورشات العمل واللقاءات والحلقات الدراسية للتعريف بخطورة هذا النوع من الجرائم والاستخدام الأمثل التكنولوجيا المعلومات.
6. إن النيابة العامة ومن منطلق حرصها ودورها الريادي في صون الحقوق والحريات الأساسية للإنسان والتي نص عليها القانون الأساسي الفلسطيني باعتبارها من الضمانات والحقوق الأساسية للإنسان التي كفلها الدستور والقانون وباعتبارها ممثلاً للحق العام وحارسة للعدالة، فإنها ومن منطلق ذلك كله تؤكد بأنها ستقوم بممارسة هذا الدور وستكون الدرع الواقي والحصن المنيع لصون هذه الحقوق والحريات وصولاً لمجتمع يسوده العدل والأمن والمساواة للجميع.
7. ضرورة مشاركة النيابة العامة في لجنة موائمة التشريعات الفلسطينية مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي انضمت إليها دولة فلسطين أو التي سوف تنظم إليها والمشكلة بقرار من مجلس الوزراء وذلك لدورها الأساسي في إنفاذ وتطبيق القوانين ذات العلاقة.
8. ضرورة مشاركة النيابة العامة في لجان إعداد التقارير الخاصة بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية.
9. التأكيد على ضرورة الإسراع في إقرار مسودة مشروع قانون العقوبات الفلسطيني باعتباره قانون عصري يحترم الحقوق والحريات العامة بما ينسجم مع المعايير والمبادئ الدولية ذات العلاقة.
10. التأكيد على ضرورة إيجاد الآليات والأدوات اللازمة لتنفيذ الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب والبرتوكول الاختياري الملحق بها، وذلك من خلال تشكيل لجنة وطنية لمتابعة هذا الأمر.
11. ضرورة العمل على إنشاء نيابات ومحاكم اقتصادية لمعالجة القضايا ذات الطابع التجاري والاقتصادي كخطوة هامة لحماية المواطن وصيانة اقتصادنا الوطني.
12. التأكيد على التعامل مع الأحداث كضحايا وليس كمجرمين.
13. تفعيل كافة الضمانات الممنوحة للطفل في أماكن الاحتجاز والتوقيف وذلك من خلال الرقابة الفاعلة عبر الزيارات الدورية للجهات المختصة.
14. ضرورة أن يكون التوقيف والحجز للأحداث هو الملاذ الأخير، وأن يكون الأصل هو إجراء الوساطة في الجنح والمخالفات.
15. استحداث آلية للشكوى ودليل لشكاوى الأطفال.
16. تؤكد النيابة العامة على ضرورة حماية الأسرة الفلسطينية من العنف وتوفير الحماية القانونية وكافة الإجراءات الوقائية للنساء وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، والتأكيد على ضرورة وجود قضاء متخصص للنظر في هذه القضايا.
17. ضرورة الإسراع في إقرار مسودة مشروع قانون حماية الأسرة من العنف باعتباره قانون وقائي وليس عقابي هدفه توفير تدابير وأوامر حماية.
18. تؤكد النيابة العامة على أهمية تطوير البناء المؤسسي لجهاز النيابة العامة وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك وفق الإحداثيات التي تقدمت بها لدى وزارة المالية نظراً لاستمرار العجز في الكادر الوظيفي، لتمكين النيابة العامة من القيام بمهامها وضرورة إشراك كادر النيابة في الدورات التدريبية التخصصية وتعزيز قدراتهم في مجالات العمل المختلفة.
19. ضرورة العمل على المصادقة على الهيكل التنظيمي للنيابة العامة ليكون مواكباً للاحتياجات بما يخدم رؤية وخطة النيابة العامة الاستراتيجية على تعزيز حقوق أعضاء النيابة العامة بما يضمن تحقيق الحياة الكريمة لهم.
20. التأكيد على استمرار النيابة العامة في نظام المناوبة المسائية لما لهذا النظام من تذليل العقبات أمام المواطنين وفعاليته بشكل كبير في إنهاء مئات الملفات المدورة والقضايا العالقة، كما ونؤكد إن هذا النظام يتفق مع المعايير الدولية المتعلقة بضمانات المحاكمة العادلة وسرعة البت في القضايا بما ينسجم مع الالتزامات الدولية التي انضمت إليها دولة فلسطين.
21. الاستمرار في رفع كفاءة الكادر الإداري في النيابة العامة سيما في النيابات المتخصصة وذلك لسرعة وكفاءة إنجاز الأعمال الموكلة إليهم من قبل أعضاء النيابة العامة.
22. تشكيل لجنة مشتركة من النيابة العامة وأساتذة القانون من كليات الحقوق في الجامعات الفلسطينية وذلك للعمل على تطوير مناهج كليات الحقوق لتضم التطبيق العملي للتشريعات بجانب الدراسة النظرية.
23. إنشاء دوريات متخصصة في القانون بشكل عام وفي القانون الجنائي بشكل خاص فيما بين النيابة العامة وبين كليات الحقوق، والتأكيد على أهمية التعاون ما بين النيابة العامة وبين كليات الحقوق بتوعية الطلاب بالإجراءات المتبعة من قبل النيابة العامة في التحقيق وأمام المحاكم،وضرورة إنشاء مجالس استشارية لكليات الحقوق في الجامعات الفلسطينية تضم النيابة العامة.
24. ضرورة التعاون بين النيابة العامة والجمعية الفلسطينية للعلوم الجنائية باعتبارها جمعية متخصصة في الوقاية والحد من الجريمة وذلك من خلال البحوث والدراسات المشتركة التي تخدم المجتمع الفلسطيني.
25. مساندة ودعم لجان الإصلاح العشائري في حل النزاعات دون المساس بمبدأ سيادة القانون، والعمل على سن قانون ينظم عمل رجال الإصلاح العشائري في مساندة عمل النيابة العامة والقضاء.