الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- مبادرة بعنوان "نحو وطن بلا مخدرات"

نشر بتاريخ: 28/03/2018 ( آخر تحديث: 28/03/2018 الساعة: 16:09 )
قلقيلية- مبادرة بعنوان "نحو وطن بلا مخدرات"
قلقيلية- معا- برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية والأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة نظم فرع القدس المفتوحة في قلقيلية ومجلس اتحاد الطلبة مبادرة بعنوان " نحو وطن بلا مخدرات" في مبنى الحرم الجامعي.
وشارك في المبادرة نائب المحافظ العميد حسام أبو حمده، أ. د محمد شاهين مساعد الرئيس لشؤون الطلبة، ومدير الفرع د. جمال رباح والمساعد الأكاديمي د. نور الأقرع وممثل شبكة حماية الأسرة د. رمزي أبو يمن وممثلين من جهاز الشرطة والغرفة التجارية ورئيس.قسم شؤون الطلبة أ. امجد سليم والطلبة المشاركين في المبادرة.
وهنأ د. رباح الطلبة على هذه المبادرة التي تمس قضايا المجتمع الفلسطيني ومؤكدا أن القدس المفتوحة دأبت على دعم الأنشطة اللامنهجية التي تلامس الواقع داعيا إلى محاربة آفة المخدرات وحماية الشباب الفلسطيني، واصفا المخدرات بأنها آفة خطرة على المجتمع الفلسطيني كخطورة الاحتلال على ارض فلسطين شاكرا المتحدثين والقائمين على المبادرة.
وتحدث نائب المحافظ عن دور المحافظة في مكافحة آفة المخدرات والجهود التي تبذلها من اجل الحد من انتشاره والية التعاون بين المؤسسات الشريكة ودعم المبادرات التي تدفع باتجاه تطهير المجتمع الفلسطيني منه.
من جانبه نقل أ. د شاهين تحيات وترحيب السيد رئيس الجامعة أ. د يونس عمرو مثمنا جهود المؤسسات الشريكة في دعم الوجود الفلسطيني من خلال الوقوف أمام التحديات التي تعصف بالشباب الفلسطيني داعيا المشاركين إلى الاستفادة من المبادرة وتعميمها.
واستعرض أ. د شاهين التقدم الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والثورة التكنولوجية الحديثة ودرجة انتشار الانترنت ومفهوم إدمان الانترنت وأسبابه كانعدام الثقة بالنفس وفقدان الأمل والعزلة والاكتئاب والاضطرابات النفسية، كما تحدث عن المظاهر العامة لإدمان الانترنت وأعراضه وأبعاده وعوامله وأشكاله وأضراره المهنية والنفسية والجسدية والأسرية والاجتماعية والمادية والأكاديمية موضحا ذلك بدراسات مسحية وأرقام إحصائية، ومن ثم ناقش مع الطلبة سبل علاج إدمان الانترنت.
وقدم أ. كامل زماري من شبكة حماية الأسرة في اليوم الثاني معيقات علاج الإدمان في فلسطين ومنها المجتمعية والأسرية والصحية ومعيقات متعلقة بالمادة المخدرة.
واستعرض الرائد مهند جمعة من جهاز الشرطة الإدارة العامة لمكافحة المخدرات القانون الفلسطيني للمخدرات، وبين أسباب وأنواع ومخاطر المخدرات وعرض عينات من أنواعها وعرف المشاركين بمخاطرها.