عـــاجـــل
مجلس الوزراء يقرر اعتبار 01/05/2018 عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال
الأخــبــــــار
  1. مجلس الوزراء يقرر اعتبار 01/05/2018 عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال
  2. أبوردينة:أية خطة بديلة عن قيام دولة وعاصمتها القدس بمقدساتها لن تُقبل
  3. توغل محدود لآليات الاحتلال شرق مخيم البريج وسط القطاع
  4. مصرع مواطنة من جباليا إثر حادث مروري على دوار زمو شمال غزة
  5. الاحتلال يعترف بإصابة مجندة بالرصاص خلال هدم منزل الشهيد قنبع في جنين
  6. الصحة بغزة تؤجل 4000 عملية مجدولة بسبب العدد الكبير من الإصابات
  7. الاحتلال يعتقل عميد شؤون الطلبة في جامعة بيت لحم محمود محمد حماد
  8. الاحتلال يعتقل شابين ويصادر اسلحة في ابوديس
  9. الاحتلال يعتقل شابين اجتازا الشريط الحدودي بغزة
  10. طائرات ورقية مشتعلة تتسبب بحرائق في حقول القمح بمحيط غزة
  11. الاحتلال يعتقل 4 فلسطينين اجتازوا السياج الالكتروني من جهة قطاع غزة
  12. الجيش الإسرائيلي يقصف مدفعا سوريا ردا على سقوط قذيفة هاون بالجولان
  13. نيابة وشرطة بيت لحم تضبطان وتغلقان مصنع كريمات ومواد تجميل غير مرخص
  14. موسكو وبكين ستتصديان لجميع محاولات تعديل الاتفاق النووي الإيراني
  15. الاحتلال يقتحم مدرسة اللبن الساويه ويطلق قنابل الغاز والصوت بداخلها
  16. منصور: مقاطعة الشعبية "للوطني" التزام بمقررات حوار القاهرة
  17. شهيد وثلاث إصابات في انفجار ببيت لاهيا شمال قطاع غزة
  18. صحيفة روسية: روسيا تنقل صواريخ S-300 إلى سوريا قريبًا ومجانا
  19. اليات الاحتلال تخلع عشرات الأشجار في صورباهر لاقامة بنايات سكنية للجيش

ملتقى رجال اعمال نابلس يعقد ورشة حول اجراءات السلامة العامة

نشر بتاريخ: 03/04/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2018 الساعة: 18:00 )
نابلس- معا- عقد في ملتقى رجال اعمال نابلس وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني ومؤسسة المواصفات والمقاييس ومديرية عمل نابلس ورشة عمل حول اجراءات السلامة العامة في المنشات الاقتصادية.
وقد حضر الورشة العقيد مالك عالية مدير مديرية الدفاع المدني في محافظة نابلس وعبير ابو حجلة مدير مكتب مؤسسة المواصفات والمقاييس في نابلس والسيد ايوب الرابي مدير قسم التفتيش في مديرية عمل نابلس.
 كما حضر الورشة اعضاء مجلس ادارة الملتقى وعدد من اعضاء الهيئة العامة ، كما ادار الورشة الصحفي مصعب الخطيب .

في بداية الورشة رحب  عبد الرؤوف هواش نائب رئيس مجلس ادارة الملتقى بالحضور مشيرا الى ان الملتقى ارتأى اقامة هذه الورشة ايمانا منه باهمية تطبيق اجراءات ومبادىء السلامة العامة في المنشات الاقتصادية ، متمنيا ان تخرج بنتائج ملموسة يتم تطبيقها على ارض الواقع .

بعد ذلك تحدث العقيد مالك عالية الذي اشار ان اهمية الورشة تتركز في تعزيز مفهوم الوقاية والسلامة من اجل توفير امنة مؤكدا على اهمية تطبيق اجراءات السلامة العامة ومدى انعكاس ذلك ايجابيا على منشاتنا الاقتصادية بسشكل خاص .

بعد ذلك قدم المهندس امين بروق من مديرية الدفاع المدني ورقة عمل بعنوان الاجراءات اللازمة لزيادة الوعي في تحقيق بيئة امنة في المنشات الاقتصاديةوالتي طرح من خلالها عددا من القضايا من اهمها دور مديرية الدفاع المدني في الحفاظ على الارواح والممتلكات ودور ومهام ادارة الوقاية والسلامة في وضع الاجراءات الكفيلة للحد من الحرائق والهدف من تطبيق اجراءات الوقاية والسلامة ، كما تحدث المهندس بروق عن المداخل والمخارج والممرات في المنشات وانظمة الانذار المبكر واهميتها وانظمة الاطفاء المستخدمة والتخزين وطرق التخزين والتهوية والانظمة والتركيبات الكهربائية.

 بعد ذلك قدمت المهندسة عبير ابو حجلة والمهندسة لينا السعد من مؤسسة المواصفات والمقاييس ورقة عمل بعنوان المواصفات والمقاييس الواجب توفرها في معدات السلامة العامة حيث تحدثت في البداية المهندسة ابو حجلة عن مطافىء الحريق وانواعها واستخداماتها والمواصفات الواجب توفرها في تلك المطافىء واهمية التدريب على استخدامها ، بعدها تحدثت المهندسة السعد حول وسائل الخروج من المباني في حالة الطوارىء وانواعها ومواصفاتها وشروط ومتطلبات وسائل الهروب من الحريق .

بعد ذلك قدم  ايوب الرابي من مديرية العمل ورقة عمل بعنوان معدات الوقاية الشخصية طرح من خلالها الشروط الواجب توفرها في تلك المعدات وانواعها وواجبات العامل تجاهها والمواصفات الواجب توفرها في واقيات الرأس ومعدات حماية السمع ومعدات الحماية للجهاز التنفسي ومعدات حماية الوجه والعينين ، كذلك طرح السيد الرابي خلال ورقته عددا من النقاط والقضايا المتعلقة بقانون العمل وحقوق العمال .

بعد ذلك دار نقاش مستفيض حول العديد من القضايا من ابرزها تراخيص المباني ودور مديرية الدفاع المدني بهذا الخصوص واهمية التركيز على دور الدفاع المدني في تطبيق اجراءات السلامة ومسألة تطبيق الكود الاردني وموضوع الزيارات الدورية للمنشات الاقتصادية ودور البلدية والمكاتب الهندسية في موضوع التراخيص وكذلك ناقش الحضور عددا من النقاط الخاصة بحقوق العاملين في المنشات الاقتصادية.

وفي نهاية الورشة تم الخروج بالعديد من التوصيات من ابرزهاضرورة عمل زيارات ميدانية ودورية للمنشات والشركات من قبل الدفاع المدني، وتوفير دورات تدريبية في مجال السلامة العامة للعاملين في الشركات والمصانع وضرورة وجود مشرفين للسلامة العامة في المنشات الاقتصادية، وعقد لقاء موسع بحضور وزارة الحكم المحلي وبلدية نابلس ونقابة المهندسين وعددا من الجهات الاخرى ذات الاختصاص، وضرورة توفير نشرات للشركات والمصانع والمنشات الاقتصادية في موضوع السلامة العامة لتوزيعها على العمال والموظفين.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018