الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفريق الوطني لإدارة النفايات يزور مكب زهرة الفنجان بجنين

نشر بتاريخ: 05/04/2018 ( آخر تحديث: 05/04/2018 الساعة: 19:14 )
الفريق الوطني لإدارة النفايات يزور مكب زهرة الفنجان بجنين
جنين - معا - عقد الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة اليوم الخميس، وبتوجيهات من مجلس الوزراء ووزير الحكم المحلي، اجتماعاً موسعا في مقر مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة جنين وطوباس، وذلك لمناقشة كافة القضايا المتعلقة بمكب زهرة الفنجان.
وترأس الاجتماع رئيس الفريق الوطني وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين، بحضور أعضاء الفريق من الوزارات ذات العلاقة، وخلال اجتماع اخر متصل التقى مع رؤساء الهيئات المحلية في المحافظات التي تستخدم المكب ورؤساء مجالس الخدمات المشتركة فيها، بحضور نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، والوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية عمر سمحة وطواقم الوزارة والمديرية.
واطلع الفريق خلال جولة ميدانية في مقر الموقع على طبيعة الأعمال الجارية في المكب، من استقبال للنفايات وطمرها، وأبرز المقترحات المتعلقة بامكانية تقليل كمية النفايات التي يجب طمرها، بالإضافة إلى مقترحات فنية وتقنية متعلقة بسعة المكب، وآليات معالجة الروائح والتقليل منها.
وأكد جبارين خلال اللقاء، أهمية العمل على إيجاد حلول جذرية لكافة القضايا المتعلقة بمكب زهرة الفنجان ومعالجتها بالطرق السليمة، هذا المكب الحيوي والهام الذي أسهم وبشكل كبير في القضاء على انتشار المكبات العشوائية والتخلص منها.
وأضاف جبارين: "الحكومة الفلسطينية تولي أهمية بالغة لقطاع النفايات الصلبة، وتحرص على العمل على وضع حلول لمجموعة المشكلات التي يعاني منها المواطنين في محيط المكب والتي يحتاج قسم منها إلى حلول فورية وقسم اخر يحتاج إلى حلول إستراتيجية، كما أنها تسعى جاهدة لتحويل التحديات الخاصة بهذا القطاع إلى فرص للاستثمار، وتعمل على تشجيع المستثمرين لاستغلال مكبات النفايات والعمل على استخراج طاقة منها، وإعادة تدوير النفايات، ودراسة امكانية تقليل كمية النفايات التي تحتاج إلى طمر.
بدوره، أكد سمحة أهمية قيام الهيئات المحلية المستفيدة من المكب بتسديد كافة الديون المستحقة عليها وجدولتها قبل نهاية هذا الشهر، والالتزام بالفواتير الشهرية، وذلك للسماح لها باستخدام المكب.
وناقش الفريق الوطني والحضور عدداً من المقترحات والمطالب التي من شأنها تطوير المكب ومعالجة كافة المشاكل التي تسبب الأرق للمواطنين في المناطق المحيطة بالمكب.
وخرج الفريق الوطني بعدد من التوصيات التي سيقدمها لمجلس الوزراء من أجل الأخذ بها بعين الاعتبار ووضع الحلول المناسبة من أجل ضمان استمرار العمل بالمكب وتصويب الأوضاع كافة، ومعالجة المشكلات بشكل فوري.