الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تضامن مغربي في "جمعة الكوشوك"

نشر بتاريخ: 07/04/2018 ( آخر تحديث: 08/04/2018 الساعة: 12:11 )
تضامن مغربي في "جمعة الكوشوك"
بيت لحم- معا- على وقع ايقاعات داعمة للقضية الفلسطينية في "جمعة الكوشوك"، اختتمت، بمدينة مكناس المغربية، فعاليات الدورة الثالثة لحملة "قلب الميمة (الأم) يجمعنا" الإنسانية.
وعرف الحفل الاختتام تكريم، أحد رموز الدعم المغربي للقضية الفلسطينية، د.منى خرماش (نسائية وتوليد)، إلى جانب زوجها، د.محمد الأغظف غوتي، اعترافا بمجهوداتهما في العمل التطوعي، وذلك من خلال مشاركتهما في أكثر من وفد طبي مغربي زار قطاع غزة.
وقدمت فرقة دبكة، من طلبة فلسطينيين بكلية طب وصيدلة سيدي محمد بن عبد الله (حكومية)، بفاس (شمال)، عرضا فنيا مستلهما من التراث الشعبي.
وإلى جانب ذلك، قدم الشاعر المغربي، سفيان أشساش، قصيدة شعرية، للشاعر الفلسطيني "تميم البرغوثي"، بعنوان " في القدس"، كما قدم أيضا قصيدة له عن الأم.
ومن الفقرات الفنية، التقى الجمهور، بالفرقة المغربية، "موزار طيف الخيال"، التي قدمت عرضا مؤثرا عن طريق الظل، يحكي معاناة الشعب الفلسطيني والأم الفلسطينية بشكل خاص، والذي أبهر الجمهور بشكل ملحوظ، بعنوان "الدمعة العربية حول القدس".
وتغنى الفنان المغربي، يوسف لبيب، بفلسطين، بأغنية "أناديكم"، التي تخاطب الأسرى، والشهداء، والشعب الفلسطيني، الذي يكافح بصبر على ظلم الاحتلال وجرائمه المتواصلة، من كلمات الشاعر الفلسطيني الراحل، توفيق زياد، ومن ألحان الفنان اللبناني، مارسيل خليفة.
وبمشاركة هيئات رسمية وجمعيات أهلية، إلى جانب سفارة فلسطين بالرباط، احتفت هذه الدورة، بالأم الفلسطينية، تحت شعار "من المغرب إلى فلسطين أماه ارفعي الجبين"، من 17 مارس إلى 6 أبريل.
ولليوم الثامن على التوالي، يتجمّع فلسطينيون قرب السياج الحدودي الفاصل بين غزة وإسرائيل، ضمن مشاركتهم في مسيرات "العودة" السلمية، المطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها عام 1948، فيما أطلقوا على اليوم "جمعة الكوشوك".
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، عن استشهاد 8 فلسطينيين وإصابة 1356 آخرين بينهم 35 حالتهم حرجة، برصاص إسرائيلي قرب الحدود الشرقية للقطاع.