الأخــبــــــار
  1. وفاة القيادي بجماعة الإخوان بالاردن عبداللطيف عربيات اثناء صلاة الجمعة
  2. 40 الف مصل يؤدون صلاة الجمعة بالاقصى
  3. سريلانكا.. مقتل المطلوب الأول في هجمات الأحد
  4. 272 شهيد منذ انطلاق مسيرات العودة
  5. العاصمة الكندية تعلن حالة الطوارئ
  6. مجلس الامن يناقش تطورات القضية الفلسطينية الاثنين المقبل
  7. مقتل مواطن في مخيم شعفاط
  8. الأمم المتحدة تشعر بالقلق ازاء قرار اسرائيل ترحيل عمر شاكر
  9. الاردن يوجه لإسرائيل مذكرة احتجاج لانتهاكها المتواصل للاقصى
  10. النخالة: المقاومة جاهزة لكل الاحتمالات
  11. انتشار إنفلونزا الطيور في اسرائيل
  12. الاحتلال يستنفر بعد معلومات عن نية فلسطينيين تنفيذ عملية بالضفة
  13. السياحة تدين اعتداء الاحتلال على المواقع الاثرية
  14. الأسير خالد فراج يعلق إضرابه عن الطعام
  15. نتنياهو يلتقي بكحلون لدفع المفاوضات الائتلافية قُدما
  16. تمديد توقيف المعتقل المصاب عمر يونس لـ 7 أيام
  17. قوات الاحتلال تعتقل 3 مواطنين من الضفة
  18. نحو 300 مستوطن يقتحمون الأقصى ومحاولات متكررة لأداء طقوس تلمودية
  19. استطلاع: الأميركيون يؤيدون إسرائيل ولا يؤيدون حكومتها
  20. السامريون يؤدون حج الفسح على قمة "جرزيم"

مختصون: أوضاع صعبة تعيشها الأسيرات

نشر بتاريخ: 09/04/2018 ( آخر تحديث: 09/04/2018 الساعة: 18:26 )
غزة -معا - أجمع مختصون على أن الأسيرات داخل سجون الاحتلال يعشن واقعاً مريراً في ظل استمرار الهجمة الشرسة التي تنفذها إدارة السجون الاحتلال بحقهن وما يتعرضن له من سوء في المعاملة والتعذيب النفسي والجسدي بالإضافة الى سياسة الاهمال الطبي و الحرمان من أبسط حقوقهن التي كفلها القانون الدولي والإنساني.

وجاء ذلك خلال ندوة حول "واقع الأسيرات داخل سجون الاحتلال " نظمتها وزارة الأسرى والمحررين وبالتعاون مع وزارة شؤون المرأة اليوم الاثنين بمقر الوزارة بغزة وذلك ضمن فعاليات يوم الأسير الفلسطيني وبحضور عدد من النشطاء والمهتمين وذوي الأسرى وأسرى محررين.

وبينت علا النباهين مدير الرعاية والإرشاد في وزارة الأسرى أن الاحتلال وضع المرأة الفلسطينية في دائرة الاستهداف المباشر أما بالقتل أو الأسر أو التشريد أو الإبعاد شأنها كشأن باقي مكونات المجتمع الفلسطيني .

وأوضحت أنه يتواجد في سجون الاحتلال ما يقارب من (62) أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال بينهن أسيرات قاصرات، والعدد مرشح للزيادة مع تواصل سياسة الاحتلال لقمع كل محاولة ثائرة من قبل المرأة الفلسطينية، ويُمارس بحقهن أقسى وأبشع أنواع التعذيب الجسدي والنفسي والاهمال.

من جانبها تحدثت ميرفت النحال مدير الدائرة القانونية في مركز الميزان لحقوق الإنسان أن سلطات الاحتلال تصادر أبسط حقوق الأسيرات والتي منها معرفة أسباب الاعتقال والتهم الموجه إليهم، ويتم عرضها على المحاكمات أكثر من مرة ويمنعها من رؤية محامي الدفاع عنها.

وأشارت أن الأسيرات يتعرضن للإهمال الطبي حيث يتم احتجازهن في أماكن غير صحية ولا تصلح للعيش الآدمي اضافة الى أن ولادة الأسيرة تتم وهي مكبلة اليدين وهذا انتهاك واضح لحقوق الانسان، واتفاقيات جنيف الرابعة الخاصة بمعاملة الأسرى واتفاقية لاهاي والاعلان العالمي لحقوق الانسان .

وفي ذات السياق تحدثت الأسيرة المحررة فاطمة الزق عن تجربتها في الاعتقال وما تعرضت له من تحقيق قاسي من قبل "أجهزة الشباك" وهي مكبلة اليدين، وأوضحت أن الأسيرات لا يسمح لهن برؤية ابنائهن ولا يسمح لأحد بزيارتهن وأفضل الحالات لأسيرات في السجون هي من ترى أبنائها أو يأتي أحد لزيارتها وذكرت ما تتعرض له الأسيرات من أساليب التعذيب كالشتم بألفاظ غير أخلاقية والحرمان من الطعام والزج بالزنزانة الانفرادية

بدورها أشارت منى سكيك مدير عام الاتصال والإعلام في وزارة المرأة حول أهمية القيام بخطوات عملية لنصرة الأسيرات داخل سجون الاحتلال والعمل على فضح هذه الممارسات التي تقوم بها ادارة السجون من خلال القيام بحملات قانونية وإعلامية على المستوى الدولي .

وطالبت سكيك المنظمات الدولية الحقوقية التي تنادي بحقوق المرأة في العالم الى تكريس الاهتمام وتسليط الضوء على الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق المرأة الفلسطينية والأسيرات بشكل خاص .

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018