الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عريقات يجتمع مع وزير التعليم البيلاروسي

نشر بتاريخ: 12/04/2018 ( آخر تحديث: 12/04/2018 الساعة: 10:28 )
بيلاروسيا- معا- اجتمع السفير الفلسطيني في بيلاروسيا د.خالد عريقات يرافقه المستشار د.نبيل برشلي مع وزير التعليم العالي البيلاروسي "كاربينكو ايغور فاسيليفيتش"، في مقر الوزارة في بيلاروسيا بهدف تعزيز التعاون ما بين البلدين وفتح افاق اكبر للطلبة الفلسطينيين للدراسة في كافة الجامعات البيلاروسية.
واطلع د. عريقات الوزير على اخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، ووفد الجامعة الحكومية البيلاروسية الذي زار فلسطين للمشاركة باعمال مؤتمر بيت المقدس الاسلامي الدولي التاسع، حيث سيلتقي خلال زيارته بعدد من الجامعات الفلسطينية لمتابعة اتفاقيات التعاون في المجال العلمي والتي وقعت سابقا.
وتحدث السفير عريقات عن العلاقات الثنائية في المجال التعليمي ولا سيما الاتفاقيات الموقعة بين الجامعات وعن سبل تطويرها وتعزيز التعاون للوصول الى المستوى المطلوب ما بين البلدين والشعبين الصديقين، داعيا لتبادل الوفود لتحقيق الهدف المنشود.
وتوجه عريقات من كاربينكو بطلب تعميم كتاب "الوطن- الالم و الامل"، الذي جمع قصائد الشعراء الفلسطينيين والبيلاروس في كتاب واحد وترجمتها الى اللغة البيلاروسية، هو ثمرة ونتاج عمل مضني ومشترك من فبل السفارة والشاعر البيلاروسي نيكولاي ميتليتسكي الحائز على جوائز أدبية عديدة، وبفضل موهبته لم حافظة الأشعار الفلسطينية عند الترجمة على جمالها ورونقها وروعتها.
بدوره، عبر "كاربينكو" عن سعادته الدائمة بلقاء سفير دولة فلسطين، مؤكدا انهم منفتحين للحوار والتعاون مع الطرف الفلسطيني على كافة المستويات وبشكل خاص التعليم العالي واعداد الكوادر لدولة فلسطين حتى على الاراضي الفلسطينية من خلال مركز تدريب الحرفين والمهنيين التابع لوزارته، والذي سيكون مطلوبا للاقتصاد الفلسطيني.
واكد "كاربينكو" على جاهزية مركز التعاون الدولي في المجال الثقافي والعلمي البيلاروسي لزيارة فلسطين وتوقيع اتفاقيات مع الشركات الفلسطينية التي تعمل في خدمة وقبول الطلاب الفلسطينيين لمساعدتهم بالحصول على فرص للدراسة في الجامعات البيلاروسية.