الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يدعو الى مساءلة الاحتلال

نشر بتاريخ: 12/04/2018 ( آخر تحديث: 13/04/2018 الساعة: 15:41 )
عريقات يدعو الى مساءلة الاحتلال
القدس - معا- وجّه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات اليوم رسالة رسمية إلى جميع البعثات الدبلوماسية في فلسطين، دعا فيها الى اتخاذ تدابير عملية وملموسة من أجل مساءلة اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، على عدوانها المتواصل على الشعب الفلسطيني وإنفاذ القانون الدولي، وفتح تحقيق دولي فوري في جرائمها في ظل استمرار السياسة الأمريكية الداعمة بالمطلق لكافة انتهاكات سلطات الاحتلال.

واستعرض عريقات في مستهل رسالته الحملة التحريضية المتواصلة والممنهجة التي تقودها الولايات المتحدة بالتعاون مع مسؤولي الاحتلال الإسرائيليين بحق المدنيين الفلسطينيين العزل في قطاع غزة الذين يمارسون حقهم الطبيعي في التظاهر سلمياً من اجل استرداد حريتهم، بما فيهم افيغدور ليبرمان الذي يصرح بأنه لا يوجد أبرياء في قطاع غزة في محاولة لتبرير القتل المتعمد، بالإضافة إلى غيره من قادة الاحتلال وزملائهم من الادارة الأمريكية بما فيهم جيسون جرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط وغيره.
وأشار عريقات إلى تصريحات جرينبلات وقال: " لقد تبنى جرينبلات موقف الناطق الرسمي باسم جيش الاحتلال داعياً المتظاهرين الى عدم الاقتراب من السياج الحدودي، فبدلاً من مطالبة سلطات الاحتلال بوقف جرائمها المستمرة على شعبنا الفلسطيني الأعزل وإنهاء 50 عاماً من الظلم والاستبداد، لم يتوان المبعوث الأمريكي عن إلقاء اللوم المباشر على الفلسطينيين المدنيين مدافعاً عن سلطات الاحتلال والمجازر التي ترتكبها في كافة أرض فلسطين المحتلة، مبرراً جرح وقتل الأطفال الفلسطينيين على يد قوات الاحتلال".
وشدد عريقات أنه وبالرغم من صدور تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأخير الذي يؤكد على وجود سياسية إسرائيلية مخططة مسبقاً لاستهداف المدنيين العزل وإطلاق النار عليهم، تواصل الادارة الأمريكية تبني الرواية الاسرائيلية ومواقف مسؤوليها السياسيين الصادرة قبل وبعد ارتكاب المجازر بحق أبناء قطاع غزة والتي تدل بوضوح على انتهاج اسرائيل لسياسية القتل المتعمد.
وأكد عريقات أن هذا الموقف الأمريكي المنحاز بالمطلق للاحتلال الاسرائيلي من شأنه أن يشجعإاسرائيل على مواصلة سلسلة جرائمها وانتهاكاتها للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني والافلات من العقاب.
وأضاف في معرض رسالته: "على ضوء تصريحات جرينبلات حول قطاع غزة و وتصريحات مندوبة أميركا للأمم المتحدة نيكي هيلي ووصف أبناء شعبنا في قطاع غزة بالحمقى، والتي استطاعت منع إصدار إدانة القتل العمد وجرائم الاحتلال من قبل مجلس الأمن، فمن الواضح أن الادارة الأمريكية التي تستبيح قتل الفلسطينين وتصر على التفريق بين قيمة الانسان الفلسطيني والاسرائيلي غير مخولة لتقديم أية خطة تقود الى التوصل الى سلام دائم وعادل للجميع. وهنا نؤكد مجدداً بأننا لن نقبل بأن تلعب الولايات المتحدة دور الوسيط للسلام لأنها عزلت نفسها عن اي دور كراع لعملية السلام".
ودعا عريقات في رسالته دول العالم إلى اتخاذ كافة التدابير الممكنة لمحاسبة اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ووقف جرائمها في ضوء الانحياز الأمريكي الأعمى لصالح اسرائيل، مشدداً على أن ذلك يتطلب موقفاً حازماً للوقوف بوجه التصعيد الاسرائيلي المدعوم من قبل أميركا . وجدد عريقات دعوته لضرورة فتح تحقيق جنائي فوري من قبل المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم إسرائيل التي تواصل ارتكابها بحق الشعب الفلسطيني وأرضه المحتلة.
وقال "ندعو الدول المحبة والداعمة للسلام لتحمل مسؤولياتها القانونية والسياسية والاخلاقية عن إعمال الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، ومساءلة ومحاسبة الاحتلال على خروقاته الممنهجة لحقوق شعبنا والقانون الدولي من أجل إنقاذ فرص التوصل الى رؤية حل الدولتين على حدود عام 1967، وتجسيد سيادة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية. "