الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بال تريد" يعقد ورشة توعوية بعنوان "التحول الى الاقتصاد الأخضر"

نشر بتاريخ: 14/04/2018 ( آخر تحديث: 17/04/2018 الساعة: 09:45 )
"بال تريد" يعقد ورشة توعوية بعنوان "التحول الى الاقتصاد الأخضر"
طولكرم- معا- عقد مجلس التجارة الفلسطيني "بال تريد" بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في مدينة طولكرم ورشة عمل توعوية بعنوان "التحول للاقتصاد الاخضر في فلسطين".
تم عقدها في مقر الغرفة التجارية، نظرا لأهمية الموضوع على المستوى الوطني ومواكبة التطورات العالمية في المجالين البيئي والاقتصادي، علما أن هذه الورشة هي الورشة الخامسة ضمن سلسلة ورشات توعوية تهدف الى بناء قدرات المجتمع المحلي في موضوع الاقتصاد الاخضر والبيئة والتنمية المستدامة، التي سيتم عقدها في مختلف محافظات الوطن.
جاء ذلك ضمن مشروع خلق بيئة ممكنة لأعمال الاقتصاد الأخضر في فلسطين والممول من الإتحاد الأوروبي والذي يهدف الى خلق بيئة تمكينية لتطبيق مفهوم الاقتصاد الاخضر من خلال بناء سياسة وطنية تخدم هذا التوجه تماشيا مع التوجه العالمي حيث تشتمل أنشطة المشروع على بناء قدرات الشركات الفلسطينية في مجال الانتاج الاخضر بحيث تصبح هذه الشركات قادرة على مواكبة التطورات ومتطلبات الاسواق العالمية وبالتالي تنمية الصادرات الفلسطينية.

وقد رحب ابراهيم ابو حسيب رئيس الغرفة التجارية في طولكرم، مؤكدا على اهتمام الغرفة التجارية في طولكرم بمواكبة التطورات العالمية في مجال الاقتصاد والبيئة واهمية توعية المجتمع المحلي بهذه المفاهيم ليتم تطبيقها لاحقا في الحياة العملية، والتأكيد على الشراكة مع مركز التجارة الفلسطيني في العديد من المواضيع التي تهم تنمية الصادرات الفلسطينية واستدامتها.

وقد رحب حسين حجاز عضو مجلس ادارة مركز التجارة الفلسطيني ومدير شركة الحجاز لانتاج الشوكولاته في طولكرم، مؤكدا على اهمية تبني هذا المفهموم محليا للوصول بمنتجاتنا الفلسطينية للاسواق العالمية والحفاظ على استدامة مواردنا الفلسطينية المحدودة.
وقد أكدت حنان طه المدير التنفيذي – لمركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" في افتتاحية الورشة على أن مركز التجارة الفلسطيني يعمل بشكل متواصل على مواكبة التطورات على الصعيد العالمي لا سيما تنمية الصادرات الفلسطينية، والوصول بها للأسواق العالمية، وبالتالي فإن هذا المشروع هو نتيجة استجابة لهذه التطورات وضرورة متابعتها، وهذ يقع ضمن الهدف الرئيس لبال تريد وهو تنمية الصادرات الفلسطينية.
وقدم الدكتور فوزي عبدة عرضا اشتمل على مفهوم الاقتصاد الاخضر وأهم الممارسات التي يمكن الوصول بها للأنتاج الأخضر وربط ذلك بالقطاعات الانتاجية الفلسطينية.
وطرح العديد من الحقائق التي تعكس الوضع الحالي الفلسطيني فيما يتعلق بأحد عناصر الإقتصاد الاخضر وهو المفهوم البيئي إضافة الى طرح تحليل لبعض القضايا والممارسات الحالية وكيفية إنعكاسها على العدالة الإجتماعية والإستدامة والتي تعتبر العناصر الاخرى المكملة لمفهوم الإقتصاد الأخضر وان عدم الإكتراث بهذه الحقائق هي مسألة خطيرة على أكثر من صعيد وقد تطرأ اثارها في المدى المتوسط والطويل،
وحضر الورشة العديد من ممثلي الجهات ذات العلاقة من مؤسسات القطاع العام والخاص بالاضافة للشركات الفلسطينية ومؤسسات تعليمية والعديد من الطلبة من الجامعات والمدارس في محافظة طولكرم، والجمعيات التعاونية الزراعية والنسوية، وقد كان من الواضح مدى إهتمام الحضور والرغبة في الحصول على المزيد من المعلومات والتواصل مع المركز.
وأشار بعض المشاركين الى بعض المحاولات التي يقوموا بتطبيقها ضمن مفهوم الإقتصاد الأخر سواء على المستوى الصناعي او الزراعي وان هناك بعض قصص النجاح الصغيرة والتي تتطلب الإهتمام بها ورعايتها.
وقد إختتم الورشة شوقي مخطوب مدير دائرة السياسات الاقتصادية في بال تريد، شاكرا جميع الحضور على مشاركتهم الفاعلة والتي تعكس إهتمام حقيقي وجدي في فهم هذا التوجه والمحاولة للتعلم من أجل تطبيقه على أكثر من مستوى.