الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" تحتفل بيوم الخدمة الاجتماعية في الخليل

نشر بتاريخ: 18/04/2018 ( آخر تحديث: 18/04/2018 الساعة: 17:17 )
"القدس المفتوحة" تحتفل بيوم الخدمة الاجتماعية في الخليل
الخليل- معا- عقد في جامعة القدس المفتوحة بالخليل وبتنظيم من كلية التنمية الاجتماعية والأسرية في الجامعة ووزارة التنمية الاجتماعية ونقابة الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وكلية غرناطة، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية، يوم الأربعاء.
جاء ذلك بحضور ممثل محافظ الخليل د.رفيق الجعبري وممثلي وزارة التنمية الاجتماعية، ونقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الفلسطينيين، وعميد كلية غرناطة، ومدير الإدارة العامة للارشاد التربوي والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي أ.محمد الحواش وأ.د.محمد شاهين مساعد رئيس الجامعة للشؤون الطلاب، ود.عماد إشتيه عميد كلية التنمية الاجتماعية والأسرية، وأ.عبدالقادر دراويش ق.أ.مدير فرع الخليل وأ.ماجد أبو ريان المساعد الأكاديمي، وعدد كبير من ممثلي المؤسسات الاجتماعية في المحافظة، وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الكلية وقد تولى عرافة الاحتفال عضو هيئة التدريس د.مراد الجندي.
وبدأت الجلسة الافتتاحية بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها الطالب محمد الطويل ثم النشيد الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

ورحب ا.الدراويش بالمشاركين في اليوم الدراسي، ونقل لهم تحيات أ.د يونس عمرو رئيس الجامعة، وأشاد بالعلاقات التشاركية بين المؤسسات ذات العلاقة وزارة التنمية الاجتماعية ونقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين جامعة القدس المفتوحة، موضحا أن هذه الجهد المشترك يهدف إلى الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية باعتبارها مهنة إنسانية ذات رسالة نبيلة، شاكرا القائمين على تنظيم اليوم الدراسي، وتمنى للمشاركين يوما دراسيا ناجحا.
وألقى أ.حمام كلمة وزير وزارة التنمية الاجتماعية د.ابراهيم الشاعر الذي يتمنى لهذه الاحتفالية ولهذا اليوم الدراسي النجاح والتوفيق والخروج برزمة توصيات مهمة تشكل إضافة إلى العمل التشاركي من أجل الوصول إلى مهننة حقيقية لعملنا الاجتماعي وإيجاد قانون عصري لمزاولة المهنة في مجال الخدمة الاجتماعية، معبرا عن اعتزازه بالجامعة التي تمثل فضاءً علمياً وثقافياً واجتماعياً فاعلاً ومتفاعلاً مع المحيط الاجتماعي، موضحا أن وزارة التنمية الاجتماعية تعيش تحولات حقيقية في العمل الاجتماعي وأن هذه التحولات مست كل جوانب التدخلات المهنية والفكرية.
وتحدث عن توجهات الوزارة وعلاقتها مع الممارسة المهنية وأكد على أن التوجهات الجديدة تقوم على مقارنات تخص التمكين والمقاربة الحقوقية ومقاربة الاستثمار في الموارد المحلية والمقاربة الشعبية، وأن هذا الحفل يشكل ممارسة فعلية لهذه التشاركية بين مؤسسات القطاع الحكومي والقطاع الأكاديمي.
وبين د.عثمان أن فكرة الاحتفال باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية كانت من منطلق الشراكة مع جامعة القدس المفتوحة بناء على توصيات رئيس الجامعة أ.د.يونس عمرو، د.ابراهيم الشاعر من أجل أن يكون هناك مؤسسات تعمل على تطوير ومهننة العمل الاجتماعي، موضحا تخصص الخدمة الاجتماعية في الجامعة أنه التخصص الذي يحقق الشروط والمعايير الدولية، لاعتماده شهادة الخدمة الاجتماعية فيها.
وأضاف أن هناك تعليمات من الوزارة لتشكيل لجنة فنية من أجل الوصول الى قانون تنظيم مهنة العمل الاجتماعي، موجها تحياته الى جميع الاخصائيين، مؤكدا أن النقابة ستبقى داعمة لحقوق الاخصائيين، وهذا ينعكس ايجابياً على تقديم الخدمات على المجتمع والفرد والطلبة.
أما عميد كلية غرناطة د.أماره فتحدث عن كلية غرناطة وأهدافها التي تتلخص في رفع مستوى أبناء الشعب الفلسطيني.