السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان العمل الصحي و"آلا كشن أيد" تنفذان فعاليات طبية جنوب الخليل

نشر بتاريخ: 18/04/2018 ( آخر تحديث: 18/04/2018 الساعة: 19:30 )
لجان العمل الصحي و"آلا كشن أيد" تنفذان فعاليات طبية جنوب الخليل
الخليل- معا- نفذت مؤسسة لجان العمل الصحي، و "آلا كشن أيد" يوم الثلاثاء، فعاليات طبية في جنوب مدينة الخليل وبالتحديد في منطقة خشم الدرج، ومنطقة زويدين، ومنطقة زنوتا ، بمشاركة الأطقم الطبية في مؤسسة لجان العمل الصحي في منطقة الجنوب.
ويأتي هذا النشاط استجابة للاحتياجات الصحية للقاطنين في هذه المناطق البعيد والمهمشة والمصنفة ضمن مناطق (ج) في جنوب الضفة الغربية.
وتعتبر هذه المناطق من المناطق الزراعية في جنوب مدينة الخليل حيث يعتمد أهالي هذه التجمعات على تربية الأغنام والزراعة في رزقهم ومعيشتهم اليومية ، وما يفاقم من معاناة القاطنين في هذه المنطقة هي قربها من تجمع مستوطنات جبل الخليل.

تشهد هذه المناطق دائماً اغلاقات متكررة من قبل سلطات الاحتلال والمستوطنين حيث يتم مصادرة الأراضي الزراعية لبناء المستوطنات وأيضا يتم مصادرتها لاستخدامها لأغراض عسكرية وخاصة التدريبات الخاصة بجيش الاحتلال الإسرائيلي ، وما يتعرض له أهالي هذه المناطق من حرمان من المقومات الأساسية للعيش بكرامة ، حيث لا تتوفر البنية التحتية المناسبة كالطرق ، والكهرباء ، وشبكات المياه للشرب أو لري المزروعات ، ويعتمد سكان هذه المناطق على الآبار للشرب وري مزروعاتهم ومواشيهم ، حيث تمنع سلطات الاحتلال تقديم أي من هذه الخدمات من أي جهة كانت بحجة أنها مناطق مصنفة (ج) وفي حقيقة الأمر هي تمنع تقديم الخدمات الأساسية لهذه التجمعات لإجبارهم على مغادرة هذه المناطق من اجل مصادرة الأراضي والتوسع أكثر فأكثر في بناء المستوطنات ، وما حدث قبل أسبوعين في منطقة زنوتا من اعتداء واضح على ابسط الحقوق الأساسية في العيش الكريم هو هدم مدرسة زنوتا الأساسية من قبل سلطات الاحتلال وما ترتب على ذلك من حرمان لما يقارب من خمسين طالبة وطالبة من مواصلة المسيرة التعليمية بشكل منتظم في هذه المنطقة.
ويشار الى أن هذه الفعاليات شملت العديد من النشاطات التثقيفية والتوعوية والطبية والتي تمثلت بتقديم صناديق إسعاف أولي لهذه التجمعات ، وأيضا شمل على عقد محاضرات تثقيفية وتوعوية في أكثر من موضوع صحي لطلاب والطالبات المدارس وذويهم في هذه المناطق ، وتم تقديم الخدمات العلاجية لبعض الأطفال والطلاب وذويهم والذين تم معاينتهم من قبل الطاقم الطبي ، وشملت الفعاليات أيضا على توزيع نشرات تثقيفية ذات مواضيع صحية متنوعة وشاملة .

وتقدمت مؤسسة لجان العمل الصحي في منطقة الجنوب بالشكر والتقدير لطاقم العمل المتميز في مؤسسة لجان العمل الصحي على جهودهم المبذولة في إنجاح هذا النشاط المميز.
واكدت مؤسسة لجان العمل الصحي على ضرورة زيادة التنسيق بين مؤسسات المجتمع المحلية والدولي من اجل دعم المناطق النائية والبعيدة وخاصة الواقعة في مناطق (ج)، والتي تتعرض للانتهاكات من قبل الاحتلال بشكل مستمر ، حيث هذه المناطق بحاجة للدعم المتواصل من اجل تعزيز صمود القاطنين فيها.
واشارت انها ستستمر في تنفيذ وعمل المزيد من النشاطات الصحية المتنوعة والمجانية ، في جميع المناطق المهمشة والفقيرة وخاصة المناطق التي تصنف (ج ) .