السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- أطول خريطة مطرزة لفلسطين

نشر بتاريخ: 19/04/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
صور- أطول خريطة مطرزة لفلسطين
غزة- معا -بدأت اليوم الخميس، مجموعة من النساء تطريز أطول خريطة لفلسطين، وكتابة أسماء أبرز مدنها وقراها، وذلك ضمن فعالية "نسج عروق العودة"، التي نظمتها لجنة المرأة بوزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئة الأهلية للاجئين، وجمعية رعاية كبار السن، في مخيم (العودة) على الحدود الشرقية لمدينة غزة.
وقال وكيل وزارة الثقافة أنور البرعاوي خلال افتتاح الخريطة: "إن هذه الفعالية الثقافية تأتي ضمن فعاليات الوزارة لدعم واسناد مسيرات العودة الكبرى، التي أبهرت العدو والصديق، وأكدت على تمسك أبناء الشعب الفلسطيني بحقوقهم الوطنية بالعودة وتقرير المصير، وانكسرت على أعتابها كافة المخططات والمؤامرات التي تُحاك لتصفية القضية الفلسطينية".

وأضاف: "إن مسيرات العودة تحكي قصة شعبٍ عظيمٍ بات مصمماً على العودة إلى بيوت أبائه وأجداده التي هجروا منها بأبشع المذابح والمجازر، وسيكتب التاريخ أن الشعب الفلسطيني رغم المؤامرات والتضييق والحصار لم يعدم الوسيلة وأبدع في ايجاد الوسيلة ورسم طريق عودته".
وشدّد البرعاوي على أهمية التمسك بالتراث الوطني الفلسطيني بكافة مكوناته المادية والمعنوية، مؤكداً أنه يعّبر عن الهوية والحضارة الفلسطينية العريقة، ويمثل وثيقة تاريخية لإثبات الحق الفلسطيني.

من جهتها قالت فدوى الشرفا رئيس الهيئة الأهلية للاجئين: "مسيرات العودة الكبرى قضت وبشكل نهائي على نظريات الاحتلال القائمة على فكرة أن الكبار يموتون والصغار ينسون، وأن الأجيال الفلسطينية الشابة نشأت وترعرعت على حلم العودة الذي طال انتظاره ولديهم شوق عميق لرؤية مدن وقرى أجدادهم التي سُرقت لصالح إقامة وطني قومي لمجموعات بشرية ليس لها أية صلة أو تاريخ في أرض فلسطين".
وتخلل الفعالية تنفيذ أمسية شعرية شارك فيها الشعراء فهد الكفارنة، وحمزة الحلبي، وندى مليحة، والطفلة ضحى شرف، كما تم عقد ندوة ثقافية حول فصول نكبة عام 1948م وحق العودة، بالإضافة لفقرات فنية وتراثية.