الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ختام فعاليات الدورة السادسة لمنتدى الاسكندرية للاعلام

نشر بتاريخ: 19/04/2018 ( آخر تحديث: 19/04/2018 الساعة: 21:37 )
ختام فعاليات الدورة السادسة لمنتدى الاسكندرية للاعلام
الاسكندرية - معا - عقدت فعاليات الدورة السادسة من منتدى الاسكندرية للاعلام تحت عنوان "ضد الاخبار الكاذبة والمفبركة" بمشاركة ٢٠٠ شخص من ١٢ دولة عربية واستمرت فعاليات المنتدى لمدة ٣ ايام بمشاركة خبراء الاعلام من الوطن العربي والسويد والمانيا وفرنسا وايطاليا.

وتضمنت فعاليات الدورة السادسة ورش عمل في مجال مكافحة الاخبار الكاذبة والمفبركة بهدف تنمية وتطوير قدرات العاملين في المجال، بالاضافة الى اجتماع خاص بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والاعلام ومنتدى خاص بالتعليم الاعلامي في الجامعات.

وقال احمد عصمت المدير التنفيذي للمنتدى، ان الدورة السادسة تناولت موضوعا "ضد الاخبار الكاذبة" كاحد التحديات الكبيرة التي تواجه وسائل الاعلام على اختلاف انواعها لضمان الحفاظ على مصداقيتها عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات التحقق من مصداقية المعلومات ومواجهة الشائعات.

اما المشارك محمد زيدان من مصر فقال ان المنتدى هذا العام كان مثمرا لما تضمنه من جلسات حول التحقق من المعلومات، وجمع عددا كبيرا من الصحفيين في الوطن العربي لتبادل المعرفة والآراء والخبرات الصحفية المختلفة، كما تم إدارة الجلسات بأسلوب شيق ومتنوع من قبل المحاضرين وساهم المنتدى هذا العام في تسليط الضوء على واحدة من أهم المشكلات التي تواجه الصحفيين وهي الأخبار الكاذبة وإعطاء نماذج عملية لمواجهة تلك الأخبار والتعامل معها بصورة مهنية.

واضافت تحرير بني صخر المشاركة من فلسطين بان اختيار عنوان ضد الاخبار الكاذبة كان جيدا جدا، حيث تطرق لموضوع يعاني منه المجتمع العربي بشكل خاص وهو ما نحتاجه لتوعية العاملين بحقل الصحافة بخصوصه، اضافة للايجابيات التي حققها المنتدى من تشبيك بين الصحفيين في البلدان العربية وهو بداية موفقه لعمل خطة مستقبلية للحد من الوقوع باخطاء الاخبار الكاذبة.

ورأى علي محفوظ من ليبيا أن المنتدى قد غطى كل العناوين التي نص عليها منذ البداية وأولها مكافحة الأخبار الكاذبة وأساليب نشرها والمتسببين بإنتشارها، بالاضافة الى الاحترافية الكبيرة التي تمتع بها الكادر التدريبي ونوه الى ان المنتدى ساهم في بناء شبكة من العلاقات بين مختلف الصحفيين حول العالم العربي و جمع بينهم بروح المحبة والتفاهم.

واكدت سارة علام من مصر على ان الجلسات اشتملت على مواضيع جديدة تماما تساير الاعلام العالمي وتوجهاته وتراعي تغيرات عصر السوشيال ميديا واثره على صناعة الصحف، الا ان جدول المنتدى كان مزدحما ومرهقا جدا.

اما محمد المختار محمد من السودان قال ان منتدى الاسكندرية للاعلام اتى في وقته في ظل تنام مخيف للاخبار الكاذبة والمفبركة، اثرت في السياسة العالمية، واتخاذ العديد من القرارات على مستويات مختلفة، ويمثل بداية لطريق طويل، وخطوة في طريق وعر من الاخبار الكاذبة والمزيفة التي اصبح تدفقها باشكال واساليب مختلفة مهدد بالحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وهي ظاهرة عالمية متنامية يقف عالمنا العربي في قلب هذه العاصفة بكل ما تحمل من مخاطر وتحديات.بالاضافة الى انه وضع نخبة من الصحفيين والاعلاميين العرب الشباب الذين شاركوا في المنتدى، في موضع يمكنهم من النظر بشكل جيد لهذا التحدي، وكيفية التعامل معه بشكل احترافي من خلال جلسات المنتدى والمدربين والخبراء، والتفاعل فيما بينهم من جهة والمشاركين من جهة اخرى، علاوة على اكتساب المهارات والادوات التي تمكن من التحقق من النشر بكافة اشكاله، فضلا عن الإبعاد القانونية المتعلقة بانتشار الاخبار المفبركة، والاستقطاب في وسائل الاعلام، وغيرها.

اما رزان شرف الدين من لبنان فقالت ان مشاركتها في منتدى الإسكندرية للإعلام هذا العام هي الأولى، مع الأمل أن لا تكون الأخيرة، فما وفَره المنتدى من خلال تدريباته المكثفة على مدى أيامه الثلاث كان مميّزا وغنيًّا. المواضيع التي ناقشها المنتدى المنوّعة والتي قدمها أبرز المدربين من العالم العربي والغربي، أتت بالفائدة علينا لا سيما وأننا نعمل بوسائل إعلامية تواجه الأخبار الزائفة كل دقيقة، ولا بدّ من الإضطلاع بكيفية التصدّي لها وعدم الوقوع في فخها وتمنت الاستمرارية الدائمة للمنتدى والتألق الدائم في مجاله.

يشار الى ان منتدى الاسكندرية للاعلام انشىء عام ٢٠١٢ بالتعاون ما بين اليكس اجندة والمعهد السويدي بالاسكندرية، حرصا على رفع مستوى الاداء العملي للكفاءات الاعلامية بمختلف مجالاتها وصولا الى مصداقية ومهنية حقيقية خاصة مجتمعات الاعلام المحلي.