الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قناة "RT" تبدأ بتسلم طلبات الاشتراك في الجائزة الدولية

نشر بتاريخ: 21/04/2018 ( آخر تحديث: 21/04/2018 الساعة: 12:54 )
قناة "RT" تبدأ بتسلم طلبات الاشتراك في الجائزة الدولية
رام الله -معا - بدأت قناة RT بتلقي الطلبات للاشتراك في "The Khaled Alkhateb Memorial Awards" الجائزة الدولية التي أسستها القناة في ذكرى استشهاد الصحفي خالد الخطيب في سوريا، والذي كان يعمل لصالح RT.
وسوف تتوج سنويا في يوم استشهاد خالد الخطيب أفضل أعمال المراسلين العاملين في مناطق النزاع، شاكرة الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قناة RT على تأسيسها لهذه الجائزة.
وقالت رئيسة تحرير قناة RT مارغاريتا سيمونيان "إن زميلنا خالد بطل. لقد استشهد من أجل الحقيقة. وسوف نقدم هذه الجائزة للصحفيين البواسل العاملين في مناطق النزاع والتي ساعدت أعمالهم في إلقاء الضوء على أهوال الحرب".
وصرحت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قائلة "إنها لفكرة رائعة لـRT أن تؤسس جائزة دولية للصحفيين الذين يخاطرون بحياتهم من أجل إيصال الحقيقة عما يجري في "المناطق الساخنة" في سائر أنحاء العالم إلى المجتمع الدولي، للأسف إن العالم لا يصبح أكثر استقرارا، بل على العكس تظهر دومًا أوضاع متأزمة جديدة لا يندر أن تتحول إلى نزاعات مسلحة وفي هذه الحال يصبح عمل المراسل والمصور الصحفي كفيلا بإيصال المعلومات الموضوعية. لقد سمعنا كثيرا عن أزمة الصحافة ولكن بفضل الجهود النبيلة لممثلي وسائل الإعلام في المناطق الساخنة تنكشف قوالب البروباغاندا الكاذبة والأساطير السياسية وعلى وجه الخصوص حول الأوضاع في سوريا وأوكرانيا للأسف، فالحقيقة تتطلب دفع ثمن مرعب وقد كان رحيل زملائنا الصحفيين فاجعة إذ خطفت الصراعات العسكرية أرواحهم، إنهم أبطالنا جميعا".
وتسليم جائزة RT سيكون في 30 تموز يوليو في مراسم خاصة بالذكرى السنوية الأولى لمقتل الصحفي البالغ من العمر 25 عاما خالد الخطيب والذي كان يعمل لصالح RT Arabic لقد قُتل خالد نتيجة لقصف صاروخي من قبل إرهابيي داعش في محافظة حمص السورية عام 2017، وكان يغطي في تقاريره معارك القوات الحكومية السورية ضد الإرهابيين، وفي نيسان أبريل عام 2018 وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرا بتقليد خالد الخطيب ميدالية الشجاعة.
وأضافت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لقد تمكنت شخصيا من التحدث إلى أسرة ووالدة مراسل RT الذي قتل في سوريا لقد تحدثَت والدته عن فاجعة فقدان ولدها، وكيف غيرت الحادثة مجرى حياتها إلى الأبد بعد فقدانه ولكنها لم تشك ولو للحظة بأن ابنها قد اختار طريق حياته الصحيح وهذا أثّر فيَّ حتى أعماق قلبي إنها قصة مذهلة أتمنى للمرشحين وللمشاركين في الجائزة النجاح في الحقل المهني ولا أعتقد أنه يجب أن تصبح هذه الجائزة سببا للتنافس، بل يجب أن تصبح اعترافا بشجاعة وبسالة وانفتاح وإخلاص الصحفيين".
تُمنح The Khaled Alkhateb Memorial Awards - جائزة خالد الخطيب الدولية لأفضل الأعمال الصحفية في مناطق النزاع، وستعطى في ثلاث فئات العمل الأفضل في منطقة النزاع الفيديو الطويل، والعمل الأفضل في منطقة النزاع الفيديو القصير، والعمل الأفضل في منطقة النزاع النص.
وللمشاركة في المسابقة تُقبل المواد المنشورة في وسائل الإعلام في الفترة من 1 كانون الثاني/يناير 2017 ولغاية 1 أيار/مايو 2018.