الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: القضية الفلسطينية حية وعلى رأس أولويات العرب والمسلمين

نشر بتاريخ: 23/04/2018 ( آخر تحديث: 23/04/2018 الساعة: 10:43 )
الهباش: القضية الفلسطينية حية وعلى رأس أولويات العرب والمسلمين
أم درمان- معا- ألقى الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية صباح اليوم محاضرة دينية وسياسية في اختتام فعاليات الموسم الثقافي الدعوي الحادي والعشرين والذي تنظمه جامعة أم درمان الإسلامية في السودان .
وحل الهباش ضيف شرف في ختام اسبوع العدالة ضمن فعاليات الموسم الثقافي من خلال محاضرة بعنوان "القضية الفلسطينية قراءة في البعد الحضاري والمسار القانوني" القاها في المدينة الجامعية، بحضور رسمي سوداني وجمع غفير من طلبة واساتذة الجامعة وناشطين من المجتمع المدني، وبمشاركة سفير دولة فلسطين لدى جمهورية السودان الدكتور سمير طه والأستاذ خالد بارود مدير عام مكتب مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات والاسلامية .
وفند الهباش خلال المحاضرة المزاعم التي يروج لها الاحتلال الاسرائيلي بحق فلسطين وأهلها من خلال تزوير التاريخ والحقائق الدينية او السياسية بأساطير مزيفة وكاذبة، مضيفا ان الدول الاستعمارية وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أرادت التخلص من وجود اليهود في أوروبا الذين كانوا يحتكرون الاقتصاد ورأس المال فدعمت هذه المزاعم وساعدتهم على انشاء دولتهم في على أرض فلسطين وعلى حساب الشعب الفلسطيني الذي ما زال يعاني حتى يومنا هذا جراء هذه الجريمة التي اشتركت فيها الدول الكبرى وصمت عنها المجتمع الدولي .

ومن ناحية ثانية اشار قاضي القضاة ان المستعمرين للأراضي العربية أرادوا أيضا من خلال انشاء دولة لليهود في خاصرة الأمة العربية الى تشتيت وتفتيت الجسد العربي ومنعه من أي محاولة للوحدة ومنع أي فرصة لقيام اتحاد عربي يشكل قوة هائلة بشرية واقتصادية وسياسية تنافس القوى الدولية في قيادة العالم .
وأضاف ان الأمة العربية ورغم كل المؤامرات التي تحاك ضدها خارجية ام داخلية ما زالت حية وما زالت القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لكل المسلمين والعرب رغم ما تعانيه الأمة اليوم من تشرذم وانشغالات داخلية تستهدف المنظومة العربية ككل، وأن القمة العربية الاخيرة والتي عقدت في الظهران بالسعودية هي أبلغ رد ان هذه المحاولات فاشلة وستفشل وستبقى القدس والقضية الفلسطينية هي العنوان وهي الهدف وما تسمية القمة بقمة القدس الا أكبر داليل على ذلك .
ودعا الهباش في ختام المحاضرة جميع العرب والمسلمين الى زيارة القدس والمسجد الأقصى المبارك والرباط فيه مع اخوانهم الفلسطينيين ليعلم الجميع ان القدس هي العاصمة الروحية لجميع المسلمين والمسيحيين في العالم وهي مدينة كل العرب المقدسة .
يذكر أن جامعة أم درمان الإسلامية في السودان تنظم الموسم الثقافي الدعوي الحادي والعشرون هذا العام تحت شعار (دعوتنا حفظ للاوطان وتنمية للإنسان).
ويحتوي الموسم على مؤتمرات وندوات ومحاضرات ودروس مسجدية ودورات تنمية بشرية ودورات علوم بمشاركة عدد من العلماء والمفكرين من جميع أنحاء العالم .