الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مذكرة تفاهم بين "التنمية الاجتماعية" و"بيرزيت"

نشر بتاريخ: 23/04/2018 ( آخر تحديث: 23/04/2018 الساعة: 16:06 )
مذكرة تفاهم بين "التنمية الاجتماعية" و"بيرزيت"
رام الله- معا- وقعت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بالوزير د. إبراهيم الشاعر وجامعة بيرزيت ممثلة برئيسها د. عبد اللطيف أبو حجلة، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم تهدف الى تقديم خدمات تدريبية في مجال الإعلام للوزارة، وتسهم في تطوير استراتيجية إعلام واتصال اجتماعي ذكي وعصري ومتزن.
وأشاد الشاعر بدور جامعة بيرزيت المتميز والريادي في مجال ترسيخ قواعد التعليم العالي والمسؤولية المجتمعية والبحث العلمي، مؤكداً على أهمية التعاون والتنسيق بين القطاعات المختلفة لتوليد مسارات جديدة لحياة أفضل للمواطن الفلسطيني، انطلاقاً من ان التعليم يشكل أولاً وأخيراً رأس الحربة في التغيير والتطوير والتنمية.
وأكد على أهمية دور الاعلام في نشر الوعي الثقافي، ونقل رسالة ورؤية الوزارة الجديدة واستراتيجياتها التنموية التي تهدف إلى تمكين الفئات المهمشة والضعيفة للاستغناء عن المساعدات الاغاثية الطارئة والتحول نحو التنمية المستدامة والانخراط في الإنتاج، مؤكداً على أهمية تفعيل دور الإعلام في الوزارة، والعمل على تطوير الصورة الإيجابية لها، وتطوير القدرات الإعلامية للعاملين فيها، من أجل ابراز الدور الذي تقوم به الوزارة، والخدمات التي تقدمها للمواطنين.
وأشار الشاعر إلى ضرورة وضع خطة إعلامية مهنية لنقل الرسالة بشكل سلس، مؤكدا على اهمية أن يكون الجانب التنموي ركيزة للعمل الإعلامي ليسهم في تشكيل خطاب اعلامي ذكي وعصري وحر ومتزن.
من جانبه، أعرب د. أبو حجلة عن سعادة الجامعة بتوقيع هذه المذكرة التي تأتي انطلاقا من رؤية الجامعة في دعم المجتمع الفلسطيني وبناء المؤسسات الوطنية، مثنياً على الدور الإيجابي الذي تلعبه وزارة التنمية الاجتماعية في خدمة المواطن الفلسطيني وتطويره.
وقدم د. أبو حجلة نبذة للوزير عن الجامعة وتخصصات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة التي تتيحها للطلبة، وقدم ملخصا عن الأدوار التي تقوم بها المراكز والمعاهد في الجامعة في خدمة المواطن الفلسطيني ودعم المجتمع وتنميته.
وتحدث عن دور مركز تطوير الإعلام في الجامعة قائلاً "منذ أكثر من عشرين عامًا لعب المركز دورا كبيرا في مجال تطوير الإعلام ساعيًا نحو إعلام مهني وحر وعصري من خلال توفير المركز فرص التدريب المهني للاختصاصيين الإعلاميين وكذلك تمكين المؤسسات الإعلامية، حيث يقدم فريق متخصص من المدربين والمستشارين ذوي الخبرات في التخصصات الإعلامية المختلفة؛ عددًا من المساقات التدريبية القصيرة والطويلة المدى، كما تتنوع مشاريع المركز وتتعدد وفقاً لقائمة الجهات المستفيدة من خدماته، بدءًا من الصحافيين، مرورًا بخريجي الإعلام وطلبة الإعلام وموظفي الإعلام والعلاقات العامة في الوزارات والهيئات الرسمية، والناشطين المجتمعيين والمنظمات الحكومية وغير الحكومية."
من جهتها، قالت مديرة مركز تطوير الإعلام نبال ثوابتة، إنه وبناء على هذه المذكرة سيقوم المركز بتنفيذ دورة تدريبية بعنوان "الناطق الإعلامي" لكادر عمل وزارة التنمية، في مقر المركز في شهر أيار 2018، لتعزيز مهاراتهم في التواصل مع وسائل الإعلام، ومهارات الحديث في الإذاعة والتلفزيون وتقديم خطاب إعلامي ذكي ومتزن وعصري، كما وسيتم تنفيذ دورة تدريبية بعنوان "الناطق الإعلامي" للفريق الوطني المكلف بتمثيل فلسطين في الاتفاقات الدولية من خلال الوزارة، في مقر المركز في شهر تموز 2018، وسيشجع المركز طلبة الإعلام والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية على التركيز على قضايا التنمية الاجتماعية في تغطياتهم وتقاريرهم وأنشطتهم الإعلامية، وسيعمل المركز على المساهمة في تطوير استراتيجية إعلام واتصال للوزارة.
وبعد توقيع الاتفاقية، قام الوزير الشاعر يرافقه رئيس الجامعة بجولة في الحرم الجامعي للاطلاع على التطورات الحاصلة في الجامعة.