السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يمنح شاعرا عراقيا وسام الثقافة

نشر بتاريخ: 26/04/2018 ( آخر تحديث: 28/04/2018 الساعة: 00:41 )
الرئيس يمنح شاعرا عراقيا وسام الثقافة
برلين- معا- سلمت د.خلود دعيبس سفيرة فلسطين لدى المانيا، بحضور الشاعر مراد السوداني الامين العام للاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين، فخرية البرزنجي زوجة الشاعر والفنان العراقي الراحل مؤيد الراوي وسام الثقافة والعلوم والفنون مستوى (الابتكار)، نيابة عن الرئيس محمود عباس.
جاء ذلك تقديرا لمساهمات الراوي الشعرية والفنية والاعلامية ودوره كسكرتير تحرير لمجلة فلسطين الثورة والعديد من المجلات الفلسطينية، اضافة الى اشرافه على قسم التصميم الفني في مجلة فلسطين الثورة وخدمته للثورة والقضية الفلسطينية في مختلف المراحل.
وجرى الاحتفال في مقر سفارة دولة فلسطين في برلين، بحضور عدد من سفراء الدول العربية وحشد من المثقفين والاعلاميين الفلسطينين والعرب، الى جانب مشاركة اقليم حركة فتح والجالية الفلسطينية والعربية في المانيا.
وافتتحت د.خلود دعيبس الاحتفال بكلمة رحبت من خلالها بالضيوف والحضور، ناقلة لهم تحيات الرئيس ابو مازن، مؤكدة على حرصه الدائم على تكريم المثقفين والفنانين الذين كان لهم دور في خدمة قضايا ونضال الشعب الفلسطيني، وان تكريم الشاعر الراحل مؤيد الراوي انما يأتي وفاءا لما بذلوه في سبيل ابراز الجانب الحضاري للقضية الفلسطينية وللتأكيد على العلاقة المصيرية بين الشعب الفلسطيني ومحيطه العربي.
وتحدثت السفيرة عن اهمية حضور مراد السوداني رئيس اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين لهذه المناسبة لما يتمتع به من حضور قوي ومؤثر على الساحة الثقافية الفلسطينية.
وتطرقت د.خلود في كلمتها الى جوانب من نضالات الشاعر مؤيد الراوي في حقبة تعتبر من اصعب ما مر به الشعب الفلسطيني.
من جانبه، القى السفير العراقي كلمة بالمناسبة شكر فيها الرئيس محمود عباس وسفارة فلسطين لتكريمهم الشاعر العراقي مؤيد الراوي، معربا عن اعتزازه الشديد بحضور هذه المناسبة، مؤكدا ان العلاقات التاريخية التي تربط ابناء الشعبين الفلسطيني والعراقي انما هي دليل على اننا شعب واحد وله مصير واحد، وان العراق كان ولا زال يمثل سندا داعما لنضال الشعب الفلسطيني، مضيفا ان الراحل مؤيد الراوي هو عراقي من الاف العراقيين الذين انتموا الى صفوف المقاومة الفلسطينية في مختلف المجالات.
اما الشاعر مراد السوداني امين عام الاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين فقد تناول سيرة الشاعر والفنان والاعلامي مؤيد الراوي، الذي منح الوقت والجهد من اجل فلسطين وثقافتها المقاومة، مؤكدا ان هذا التكريم يأتي في سياق الوفاء لقامة ابداعية عراقية عربية وقفت الى جانب حق وحقيقة فلسطينية، شاكرا الرئيس محمود عباس على دعمه واسناده وتكريمه للكتاب الفلسطينيين والعرب في العالم الذين وقفوا الى جانب فلسطين وقضيتها في التأكيد على الوفاء للمبدعين الذين كانت لهم مساهماتهم الكبيرة في مسيرة الثورة الفسطينية ومنحوها ما تستحق من فداء وعطاء.
واعربت زوجة الراحل الراوي عن سعادتها المطلقة وشكرها العميق للرئيس محمود عباس بمنحه وسام الثقافة والعلوم والفنون لزوجها الراحل، وان تكريم مؤيد بهذا الوسام من الرئيس عباس هو رمز الوفاء لعشرات الالاف من المناضلين والمناضلات من الشعوب العربية وشعوب العالم الذين انتموا للثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها وبقوا مؤمنين بحق الشعب الفلسطيني في العودة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وقبر الاحتلال الاسرائيلي الوحشي، موضحة المراحل التي مرت بها رفقة زوجها على مدار سناوات انتمائه وعمله الى جانب اشقائه في الثورة الفلسطينية.
كما قرأت زوجة الراحل بعض قصائده من دواوينه احتمالات الوضوح، وممالك وسرد المفرد.
وتضمنت الامسية وصلات فنية لعزف حي لبعض المقاطع الموسيقية العراقية والعربية من خلال عزف فنانين على الة العود والايقاع.