الأخــبــــــار
  1. مستوطنون ينصبون محطة انتظار في حي تل ارميدة وسط مدينة الخليل
  2. كوشنير: إذا لم يعد أبو مازن الى طاولة الحوار فاننا سننشر خطة السلام
  3. جيش الاحتلال: عملية دهس بالقرب من قرية حوسان
  4. هلال القدس يتوج بكأس فلسطين
  5. تظاهرة في رام الله لرفع الحصار عن غزة
  6. رهط- حريق ضخم في موقف للحافلات
  7. القوى برام الله تدعو لاعتبار الجمعة يوم تصعيد ميداني بوجه الاحتلال
  8. طائرات الاستطلاع تستهدف مجموعة من مطلقي البالونات الحارقة شرق الزيتون
  9. الاحتلال يحتجز 10 متضامنين وصحافيين في منطقة الحمرا شرق الخليل
  10. الشرطة: ضبط ٤٠ مركبة خاصة تعمل مقابل أجر في الخليل
  11. بحرية الاحتلال تعتقل 3 صيادين من بحر شمال قطاع غزة بعد محاصرة مركبهم
  12. اصابة فتى بجراح خطرة في يده بعد انفجار جسم مشبوه كان يحمله في الخليل
  13. مصرع طفلة وإصابة شقيقتها سقطتا من علو في جباليا
  14. مصرع طفلة 4 سنوات سقطت من الطابق الرابع في غزة
  15. الجمعة القادمة من غزة الى الضفة
  16. اصابة الصحفي علي جادالله برصاص الاحتلال في اليد بغزة
  17. اولي- العثور على جثة اسرائيلي داخل حفرة بجانب طريق رقم 4
  18. الصحة: 14 اصابة بنيران الاحتلال على حدود غزة
  19. شبان ينجحون بازالة السلك الفاصل على الحدود شرق خان يونس
  20. نادي الأسير ينعى المحامية والمدافعة عن حقوق الإنسان فيلتسيا لانغر

تربية جنين و"القدس المفتوحة" تنظمان ندوة "برهان الدين العبوشي"

نشر بتاريخ: 02/05/2018 ( آخر تحديث: 02/05/2018 الساعة: 11:05 )
جنين- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم العالي في جنين وكلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة فرع جنين ندوة أدبية حول "الشاعر برهان الدين العبوشي فارس الكلمة والبندقية"، بمشاركة العديد من الباحثين وأدباء المحافظة تناولوا فيها أدب وشعر الراحل ابن محافظة جنين الشاعر العبوشي وتاريخه النضالي والبطولي، في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية.

حضر الندوة مدير التربية والتعليم العالي أ. طارق علاونة، ود. هاني أبو الرب عميد كلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة، ومنصور السعدي ممثلا عن المحافظ، ومدير مكتب الثقافة في جنين آمال غزال، ومفوض هيئة التوجيه السياسي والوطني بشار جالودي، ومديرو وممثلو العديد من المؤسسات الأمنية والشرطية والمدنية، وحركة فتح، وثلة من أدباء وشعراء الأسرة الثقافية في المحافظة، وأساتذة الجامعة وأسرة التربية والتعليم العالي.

وألقى علاونة كلمة أشار فيها إلى أن هذا اللقاء يأتي تتويجاً للشراكة الفاعلة بين المديرية ومؤسسات المجتمع وجامعة القدس المفتوحة على وجه الخصوص، وتتكامل الجهود انطلاقاً من انتماء الجميع جامعات ومدارس لأسرة واحدة هي أسرة وزارة التربية والتعليم العالي.

وأكد علاونة على حرص المديرية على توعية الطلبة وتعريفهم برموزهم الوطنية والأدبية الذين أسسوا أدب المقاومة وكانت لهم بصمات واضحة في التاريخ الفلسطيني المعاصر، حيث كان الشاعر برهان الدين العبوشي شاعرا وأديباً ترك إرثاً أدبياً ووطنيا يستحق أن يسلط الضوء على حياته وانجازاته، وأن تخلد ذكراه بإطلاق اسمه على إحدى مدارس المدينة التي انتمى إليها.

وشكر علاونة جميع القائمين على هذه الندوة من لجنة منظمة وأساتذة مشاركين وطاقم جامعة القدس المفتوحة الشريكة، ومدرسة بنات برهان الدين العبوشي مديرةً ومعلمات وطالبات.

وألقى كل من د. هاني أبو الرب، ومنصور السعدي، والطبيب بلال العبوشي ابن أخ الشاعر الراحل كلمات تناولوا فيها تاريخه النضالي كجريح ومطارد ومعتقل في السجون البريطانية، وأديب وشاعر تعرض لمحاولات عديدة للاغتيال، عاصر الانتداب البريطاني لفلسطين وفترة وعد بلفور ونكبة الشعب الفلسطيني التي صورها في أدبه بأبدع الصور.

وتم الاستماع خلال الندوة لتسجيل صوتي للشاعر الراحل يوصي فيه ولديْه سماك وحسن بالحفاظ على حبهم وانتمائهم لوطنهم فلسطين ولعقيدتهم الإسلامية.

وفي الجلسات العلمية للندوة تناول المتحدثون والباحثون البعد القومي والوطني والتناص في شعر برهان الدين العبوشي، وتطرقوا إلى جنين في أشعاره، وإلى الصور الفنية والجمالية.

والأدباء والباحثون المشاركون في الندوة هم د. أحمد عبد الرؤوف جبر، أ.د. فيصل غوادرة، وأ. مها الحاج حسن مشرفة اللغة العربية، ود. نجية الحمود، ود. محمد أبو الرب، والمشرف التربوي أ. معين رفيق.

وفي ختام الندوة تم تكريم المشاركين والمساهمين في إنجاح الندوة. أدار جلستيْ الندوة د. عمر عتيق من جامعة القدس المفتوحة، ود. ختام حمارشة من مديرية التربية والتعليم العالي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018