الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يطلق النار صوب فلسطينيين اجتازا السياج في محيط قطاع غزة
  2. الحمد لله: وضعنا سيناريوهات لمواجهة الحصار المالي ولم نقترض من البنوك
  3. الحمد الله: شكلنا لجنة وزارية مع القطاع الخاص لتطوير العمل المشترك
  4. ترامب يرشح ديفيد ساترفيلد سفيرا في أنقرة
  5. استشهاد 15 جنديا مصريا بهجوم مسلح في سيناء
  6. اسرائيل تستخدم حيلا قضائية لشرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية
  7. اطلاق نار على المزارعين والصيادين بغزة واحتراق آلية عسكرية خلف السياج
  8. 2800 وحدة استيطانية جديدة في القدس
  9. قوات الاحتلال تعتقل 4 مواطنين من الضفة
  10. أجواء باردة وأمطار فوق معظم المناطق
  11. مصر تبحث مع اللجنة اليهودية الأمريكية استئناف عملية السلام
  12. وزير خارجية عمان يلتقي تسيفي ليفني
  13. استدعاء سفيرة إسرائيل في بولندا لـ "جلسة توبيخ"
  14. الأمم المتحدة تحذر من خطورة الأوضاع في غزة
  15. البرلمان اللبناني يمنح الثقة لحكومة سعد الحريري
  16. ارتفاع أسعار النفط عالميا
  17. فوز حركة "فتح" بانتخابات نقابة الطب المخبري
  18. البرلمان اللبناني يمنح الثقة لحكومة سعد الحريري
  19. الجبير: إيران تدعم حماس والجهاد لتقويض السلطة الفلسطينية
  20. انتخابات العربية للتغيير: الطيبي أولا والسعدي ثانيا

"المرأة العاملة" تنظم ورشة "الدور التنموي لمجالس الظل"

نشر بتاريخ: 08/05/2018 ( آخر تحديث: 08/05/2018 الساعة: 11:50 )
نابلس- معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، بالتنسيق مع بلدية جماعين في نابلس ورشة عمل بعنوان "الدور التنموي لمجالس الظل"، في قاعة قصر خليل بجماعين.
شاركت فيه عضوات المجلس البلدي والعديد من النساء والشابات، بهدف تحفيز النساء لتشكيل مجلس ظل داعم لعضوات المجلس البلدي، وتعريف النساء بحقوقهن السياسية، والمجتمعية، وتشجيع المشاركة المجتمعية، والسياسية للنساء من خلال عضويتهن في مجالس الظل، ومن خلال مشاركتهن في اجتماعات وأنشطة مجلس الظل للدفاع عن القضايا التي تهم وتؤثر على المجتمع، والمساهمة في عملية صنع القرارات حيث يتم العمل عبر عدة مستويات على مجالس الظل وهي على مستوى النساء، والمجتمع المحلى، وصناع القرار، والإعلام.
وقامت المنسقة الميدانية بجمعية المرأة العاملة للتنمية صبحية دراغمة بالتعريف عن جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية أهدافها، وبرامجها التي تعمل عليها، ورسالتها في تمكين المرأة الفلسطينية، مستعرضة مبادرة مجالس الظل أهدافها وآليات العمل عليها وانعكاساتها الايجابية على جميع جوانب المجتمع، ودورها في رصد احتياجات النساء والمجتمع ورفعها للمجلس البلدي والمساعدة في حلها، حيث يتم العمل على هده المبادرة في جميع مواقع عمل الجمعية بالضفة وغزة، ويبلغ عدد مجالس الظل التي يتم العمل معها ثمانين مجلسا.

واستعرضت المشاركات التحديات والمعيقات التي تواجه المرأة في البلدة، والقضايا التي تعانى منها على صعيد البنية التحتية والخدمات، وهذه القضايا (النظافة، المحاجر و أثرها في تلوث البيئة، وأمراض الجهاز التنفسي، الأثر السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي، تدخين الأطفال، العنف، تخريب الممتلكات العامة، التمكين الاقتصادي وضعف تسويق المنتجات النسوية)، واقترحت العمل على هده القضايا بالتنسيق مع المجتمع المحلي والبلدية والمؤسسات المجتمعية والحكومية، بالإضافة للعمل على مبادرة إقامة معرض للمنتجات النسوية بالبلدة.

وفي نهاية اللقاء تم تشكيل مجلس الظل من قبل مجموعة من المشاركات بلغت تسعة عضوات، وتم الاتفاق على عمل خطة للعمل على القضايا المطروحة موضوع النقاش، وعلى عقد لقاء شهري دوري للعضوات لتفعيل العمل المجتمعي بالبلدة بالتنسيق مع عضوات المجلس البلدي.

وقالت سلام علي عضوة المجلس البلدي "فكرة مجلس الظل مميزة وستساعد النساء في طرح قضاياهن المختلفة، والوعي بحقوقهن، وزيادة المطالبة بها، وبالتالي القدرة على المشاركة في عملية صنع السياسات".

وقالت رجاء علي عضوة المجلس البلدي "يجب العمل بتوازي في مجالس الظل لتمكين النساء على صعيد التوعية المجتمعية، والتمكين الاقتصادي، وخلق مبادرات لتشجيع النساء وتقويتهن للتمسك بحقوقهن، وتحسين واقعهن".
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018