الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشوا يشارك في الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي

نشر بتاريخ: 10/05/2018 ( آخر تحديث: 13/05/2018 الساعة: 11:13 )
الشوا يشارك في الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي
الأردن- معا- شارك محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا في الاجتماع السنوي الـ 27 لمجلس المحافظين ومنتدى أعمال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المنعقد في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات بالمملكة الأردنية الهاشمية.
وافتتح الاجتماع الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك مملكة الاردن بكلمة افتتاحية توجيهية، بحضور "سوما تشاكرابارتي" رئيس البنك وكبار المسؤولين الحكوميين، وكبار المديرين الماليين والشركات، ورواد الأعمال، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام الدولية والإقليمية.
وشاركت الملكة رانيا العبدالله، بكلمة في إحدى أبرز جلسات الاجتماع والتي تعقد بعنوان: "مستقبل العمل: مهارات الغد وتحديات التوظيف". ويترأس معالي المهندس عماد فاخوري وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الاجتماع بصفته محافظ الأردن في البنك.
ويتمحور الموضوع الرئيسي لمنتدى الأعمال هذا العام حول "تنشيط الاقتصادات" حيث يوفر المنتدى منبراً لعقد سلسلة من جلسات النقاش وآفاق الاستثمار حول القضايا ذات الصلة في جميع البلدان التي يعمل بها البنك من مناخ الأعمال والنمو الاقتصادي، إلى الاستثمار في الطاقة المستدامة وحماية البيئة، إلى القضايا الهامة التي تحيط بالاستثمار في البنية التحتية.
وشارك محافظ سلطة النقد في جلسة محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وشارك الشوا في الجلسات التحضيرية التي عقدت قبل يوم الافتتاح الرسمي، ومنها جلسة بعنوان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في منطقة جنوب وشرق المتوسط والتي أدارها نائب رئيس البنك للسياسات والشراكات فيليب هيلبورن، بمشاركة وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري، ونائب وزير التعاون الدولي المصري الدكتور شهاب مرزبان، وجانيت هيكمان مديرة منطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك.
وتناول الشوا في هذه الجلسة ما تم العمل عليه مع البنك في فلسطين، حيث باشر البنك نشاطاته في فلسطين في عام 2017، وأطلق البنك أول استثماراته في فلسطين في آذار الماضي، وهو عبارة عن قرض بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي لبنك القاهرة عمان فلسطين لزيادة حصول الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة على التمويل، والتعاون الثاني مع البنك سيكون مع سلطة النقد من خلال تقديم المساعدة الفنية في مجال إدارة الأصول والخصوم.
وأكد على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع البنك والحاجة إلى تمويل مشاريع من شأنها تعزيز فرص الاستثمار وخلق فرص عمل وتساهم في الشمول المالي. كما أشار إلى أن دعم الجهات المانحة في هذه المرحلة السياسية التي تمر فيها فلسطين سيساهم في التنمية والتطوير وإنعاش الاقتصاد الوطني وتحفيز المواطن الفلسطيني على المبادرة في مشاريع ريادية مستدامة.
جدير بالذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تأسس عام 1991 بهدف دعم تنمية اقتصاديات السوق وتعزيز القطاع الخاص. وبدأ البنك عملياته في وسط وشرق أوروبا قبل أن تتوسع هذه العمليات لتشمل الآن 38 بلداً على مستوى العالم.