الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تستهدف ايران الاسرائيليين في الخارج ؟

نشر بتاريخ: 11/05/2018 ( آخر تحديث: 13/05/2018 الساعة: 09:33 )
هل تستهدف ايران الاسرائيليين في الخارج ؟
بيت لحم - معا- قالت وسائل اعلام اسرائيلية مساء اليوم الجمعة، ان القوات الإيرانية قد تلجأ الى استهداف الجاليات اليهودية خارج إسرائيل، ردا على سلسلة الغارات الجوية الإسرائيلية على أهداف إيرانية داخل سوريا في وقت متأخر من ليلة الأربعاء وصباح يوم الخميس الماضيين.
واضافت ان قوات فيلق القدس التابعة للحرس الثوري انشأت وجودًا مهمًا في سوريا التي مزّقتها الحرب في السنوات الأخيرة، وذلك في البداية بهدف دعم حليف إيران، بشار الأسد.
واشارت الى ان إيران استخدمت كذلك تواجدها في سوريا كقاعدة أمامية للهجمات على إسرائيل.
وقالت ان ايران هاجمت اسرائيل مرتين في الأشهر الأخيرة، من داخل سوريا.
ونوهت وسائل الاعلام ايضا ان ايران قد تنتقم كما فعلت في الماضي، عبر حزب الله اللبناني، التي تعد حليفا اساسيا لايران.
واضافت انه بالرغم من قصف قوات الاحتلال لشحنات الأسلحة الإيرانية المتوجهة لحزب الله، الا ان حزب الله تمكن من جمع ترسانة هائلة من الاسلحة بلغت 150،000 صاروخ.
ويأتي هذا التخوف الاسرائيلي بحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية الى ان قوات الاحتلال تزعم ان حزب الله نفذ في أوائل التسعينات، سلسلة من العمليات ضد أهداف إسرائيلية في خارج إسرائيل ، مع وجود إشارات بأن الهجمات كانت موجهة من إيران كما تزعم.
ووفقا لتقرير صادر عن يديعوت أحرونوت الاسرائيلية، فإن الأهداف اليهودية الإسرائيلية وغير الإسرائيلية في الخارج عززت من الوجودالأمني وسط مخاوف من أن إيران يمكن أن تستهدفها.
واضافت إن المدارس اليهودية والمعابد اليهودية والسفارات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم اتخذت احتياطات أمنية إضافية بعد التصعيد بين إسرائيل وإيران هذا الأسبوع، بينما صدرت تعليمات إلى المبعوثين الإسرائيليين في الخارج بأن يكونوا يقظين في جميع الأوقات، وأن يغيروا أسلوب حياتهم بشكل متكرر.
واشارت التقرير أن السفارات والقنصليات والمؤسسات اليهودية في إفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية طلبوا في الآونة الأخيرة مساعدة من الحكومات المحلية في تشديد الإجراءات الأمنية.