الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل يبحث مع رئيس بلدية دورا إنشاء مركز تدريب مهني

نشر بتاريخ: 16/05/2018 ( آخر تحديث: 16/05/2018 الساعة: 16:26 )
وزير العمل يبحث مع رئيس بلدية دورا إنشاء مركز تدريب مهني
رام الله- معا- بحث وكيل وزارة العمل سامر سلامة، اليوم الاربعاء، في رام الله، مع رئيس بلدية دورا اللواء أحمد سلهوب، فكرة إنشاء مركز تدريب مهني في "دورا" لتوفير فرص متكافئة أمام جميع العاطلين عن العمل من الشباب.
جاء ذلك بحضور عبد الكريم دراغمة الوكيل المساعد للشراكة الثلاثية والحوار الاجتماعي، وم. نضال عايش مدير عام الاداراة العامة للتدريب المهني، وهاني الشنطي رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام، و م. ماهر قزاز مدير العلاقات العامة في البلدية.
وتحدث سلامة عن توجهات الوزارة في التوسع الافقي بمراكز التدريب المهني لدورها في معالجة مشكلة البطالة، مشيرا إلى توفر 3 مراكز تدريب مهني في محافظة الخليل تشمل الخليل ويطا وحلحول، مؤكدا على مواصلة العمل لتوفير من 2-3 مراكز في كل محافظة، لافتا إلى إمكانية تطبيق تجربة إنشاء مركز تدريب مهني في محافظة طوباس والتي تمت بعقد شراكة ثلاثية ما بين الوزارة والبلدية والغرفة التجارية، في إطار مذكرة تفاهم، لإنشاء مركز تدريب مهني في دورا.
وأشار سلامة إلى توجهات الوزارة للتشغيل الذاتي والمشاريع الريادية من خلال الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية، حيث تقدم الوزارة الخدمات الاولية للرياديين من خلال عمليات التدريب والتأهيل للتأكد من قابلية تحقيق المشاريع الريادية ومن ثم تحويلها للصندوق لتأمين قروض للشباب لإنشاء مشاريع انتاجية خاصة بهم للتخفيف من البطالة، حيث يوفر الصندوق 15 ألف دولار لكل مشروع بفائدة لا تتعدى 5%.
من جهته، تحدث سلهوب عن أهمية إنشاء مراكز تدريب مهني في محافظة الخليل في ظل التغيرات الاقتصادية والسياسية في الواقع الفلسطيني وارتفاع معدلات البطالة، ما أدى إلى التفكير الجدي في إنشاء مركز تدريب مهني تلبي مخرجاته احتياجات سوق العمل، وللتخفيف من البطالة، مبديا استعداده لتوفير قطعة أرض مناسبة لإقامته، التي أدت إلى التفكير الجدي باعتماد استراتيجية وطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني بهدف خلق نظام تعليم وتدريب مهني يستوعب العدد الكبير من العاطلين عن العمل للتخفيف من حدة الفقر والبطالة.
وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على الترتيب لعقد اجتماع فني يناقش فكرة إنشاء مركز تدريب مهني في دورا، وتحديد المهن اللازمة لسد احتياجات سوق العمل هناك، وبحث إمكانيات التعاون في مجال التشغيل الذاتي والمشاريع الريادية.