الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

3 شبان يعرضون مشاريعهم الريادية في قمة قازان الاقتصادية

نشر بتاريخ: 16/05/2018 ( آخر تحديث: 16/05/2018 الساعة: 16:22 )
3 شبان يعرضون مشاريعهم الريادية في قمة قازان الاقتصادية
بيت لحم- معا- عرض 3 شبان من فلسطين، نماذجاً من مشاريعهم الريادية والابداعية في قمة قازان الاقتصادية الدولية العاشرة 10-12 أيار 2018 في مدينة قازان الروسية ضمن برنامج منتدى قازان الرابع لرواد الأعمال الشباب..
وشارك في منتدى الشباب 30 مشروعاً تم اختيارهم من بين أكثر من 500 متقدماً من 20 دولة، بعد سلسلة من الاختبارات والمقابلات وقد حصل المتقدمون بالمشاريع المختارة على تدريبات وورشات عمل من قبل 50 خبيراً ومتحدثاً لمدة 5 أيام قبيل عرض مشاريعهم الريادية في قمة قازان الاقتصادية العاشرة.
وقد عرض المشاركون مشاريعهم الريادية بحضور رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان الروسية الذي افتتح القمة ،والدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والسفير إلشاد أسكندروف، رئيس منتدى شباب المؤتمر الاسلامي للتعاون والحوار. ومجموعة من المستثمرين والمسؤولين ورواد الأعمال الروسيين والأتراك.

وهدفت هذه القمة لخلق فرص جديدة للاستثمار والشراكة والتعاون للفاعلين الاقتصاديين، وتعزيز العلاقات الدولية والاستثمارية والثقافية بين روسيا ودول العالم الإسلامي، كما أنها تقدم مجموعة كبيرة من ورشات العمل، واللجان، وحصص التواصل بُغية توفير الفُرص لرجال الأعمال والمستثمرين ونظرائهم الدوليين لاكتساب مهارات جديدة وبناء علاقات جديدة من شأنها أن تساعد على تطوير مشاريعهم وتنميتها. 
وقد ألقى رئيس جمهورية تتارستان الروسية رستم مينيخانوف خطاباً تحدث فيه عن الريادية والاتجاهات التي يشهدها قطاع ريادة الأعمال ووجه فيه رسالة إلى الرياديين الشباب في قازان ودول العالم الإسلامي.
وشارك من فلسطين في القمة كل من:نديم العيسة ممثلاً عن شركة "وايرز"، وحسام الجولاني ممثلاً عن منصة "لنكج"، وسعود الحميدي عن منصة "9Gates".  
وتمت دعوة المشاركين من فلسطين من قبل إدارة القمة ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية تتارستان للمشاركة في أيام القمة والتعريف بمشاريعهم الريادية، ويسبق للرياديين الفلسطينيين المشاركة في المنتديات السابقة بدعم من المجلس الأعلى للشباب والرياضة برئاسة اللواء جبريل الرجوب لتحفيزهم وتشجيعهم على استخراج الطاقات الكامنة داخلهم وتحويله لأفكار ريادية ولا سيما أن المشاريع الريادية الفلسطينية والأفكار الابداعية تشهد نمواً ملحوظاً في المدن الفلسطينية في ظل التطور التكنولوجي والتوجه العالمي نحو الاستثمار في المشاريع التكنولوجية.
وتم اختيار مشروع "وايرز" م من بين أفضل 10 مشاريع ريادية قابلة للحصول على استثمار في القمة، ومنصة "وايرز" هي منصة للصحفيين الذين يرغبون في العمل الحر، وعليه سيتم عرض المشروع بين اعلانات شركة شاشات شركة الخطوط الجوية التركية "Turkish Airlines" لزيادة فرصته بالحصول على استثمار دولي. وتم دعوة المشاركين الفلسطينيين الثلاث لعرض مشاريعهم مرة أخرى في مهرجان "تكنوفست" للتكنولوجيا في اسطنبول.

ورحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمشاركين في القمة التي استمرت لـ 3 أيام، وكتب على موقع الكرملين"أرحب بكم بحرارة بمناسبة افتتاح القمة الاقتصادية الدولية العاشرة "روسيا والعالم الإسلامي" التي وبشكل تقليدي، تستضيفها قازان". 
وأكد بوتين على استمرار دعم روسيا جهود الدول المشاركة في القمة التي تهدف إلى تعزيز مبادئ العدل والمساواة والمنفعة المتبادلة في العلاقات الاقتصادية الدولية، مشيرا إلى أن جدول أعمال القمة يشمل قضايا مهمة في المجالات المالية والاستثمارية والتجارية وميادين البنى التحتية وغيرها.
وتعتبر القمة هي العاشرة وعقدت في مدينة قازان بجمهورية تتارستان الروسية وسط مشاركة واسعة وحضور 3 آلاف مشارك من أكثر من 50 دولة. واختتمت بعد يومين متتاليين من ندوات واجتماعات حضرها كبار المسؤولين من روسيا وأكثر من ثلاثة وخمسين بلداً. 
وركزت على ضرورة إيجاد فضاء جديد بين موسكو وعواصم العالم العربي والإسلامي وكسر الحواجز التي تعيق الاستثمار الحر.